ايجابيات و سلبيات الانترنت

استطاعت التكنولوجيا أن تحقق حلم الكثيرين وتجعله يرتبط بها أكثر من الواقع والمجتمع ، لذلك ابتكر الإنسان الأساليب الحديثة منها الانترنت الذي استطاع أن يضم العالم في بؤرة واحدة، استطاع أن يجعلك تسافر وتحلق إلى الفضاء بنقرة واحدة .

استخدامات الانترنت
لكل اختراع كان له استخدام محدد ولكن مع بداية انتشار اختراع الإنترنت أصبح له استخدامات أخرى سواء بالسلب أو بالإيجاب.

ايجابيات الانترنت
1- سرعة نقل المعلومات بسهولة ويسر، فأصبح من الممكن أن تصل إلى أي معلومة في دقائق معدودة بنقرة واحدة من خلال بريدك الالكتروني أو مواقع التواصل الاجتماعي كالفيس بوك وتويتر وغيرهم .

2- أصبح الانترنت حقيبة متنقلة معك، حيث مع تطور وسائل الاتصالات ومع تطور الشبكات أصبح بإمكانك تصفح الانترنت أينما كنت، وذلك يسر كثيرا على الإنسان أن يعرف كل شيء في مكانه.

3- أصبح الانترنت بمثابة المكتبة وألبوم الصور والملفات حيث أصبح من السهل عليك أن تحمل الكثير من الكتب وتتصفحها دون أن تدفع أي نقود، وأصبح من اليسير عليك أن تجمع عدد من الصور بدقائق صغيرة، وأن تحمل جميع الملفات التي تريدها في ثواني، لذلك فأصبح الانترنت موفرا للجهد الذي كان يعانيه الإنسان من البحث عن كتاب في الأسواق، فأصبح يبحث عنه وهو في بيته ويستطيع أن يقرأه دون أن يدفع الثمن.

4- ساهم الانترنت كثيرا في أسواق العمل والحسابات ، فأصبح نقل المعلومات لا يستغرق الكثير ولا يستدعي السفر و الترحال فبإمكانك أن تنهي عملك وأنت في منزلك.

سلبيات الانترنت
1- لا يوجد رقابة، فقد استخدم العديد من الشباب هذه التكنولوجيا في عمل مواقع إباحية، وأصبح من السهل عليهم نشرها، فصار من السهل على الأطفال أن يجدوها ويشاهدوها وذلك عاد بالانحدار الأخلاقي لمعظم الشباب.

2- خلق فجوة اجتماعية فأصبح الإنسان معزولا عن الواقع داخل غرفته، كل ما يريده هو الجلوس أمام الانترنت ، ولذلك أصبحت الأسر مفككه منعزلة عن بعضها، وأصبح كل شخص بالأسرة لديه اهتمامه الخاص به، ولا يهتم احد بالأخر مثلما تعود آباءنا وأجدادنا.

3- إهدار للوقت، فالكثير ينسى وقته ومواعيد نومه أثناء الجلوس على الانترنت، الكثير من الأطفال مات لديهم حرية الفكر والابتكار ومات لديهم الإبداع.

4- يسبب السمنة ولذلك للجلوس طويلا على المقعد، ودون شعور وبأكل الكثير من الوجبات والتسالي دون أن تتحرك.

كيف يؤثر الانترنت على حياتك
أثر الانترنت على حياتنا بكل وسائله، فأصبحنا لا نستغنى عنه، وأصبح الكثير في حالة إدمان له لا يستطيع أن يكتمل يومه دونه، وصار الكثير من الشباب والفتيات يتكاسلون عن دراستهم بسببه، بل الكثير من الأطفال أيضا كذلك ، فجيل الانترنت هذا أصبح يفعل الكثير من استعمال الانترنت .

لذلك فالانترنت يؤثر كثيرا علينا دون أن نعلم، فيجب عليك ألا تدخل في مرحلة إدمان الانترنت وإذا دخلت بهذه المرحلة فيجب عليك التخلص منها سريعا لأنك لا بد أن تعيش حياتك حرا، غير مقيد بشيء.

فلا تجعل الانترنت يقيد حياتك وجلوسك ومكانك بل وعملك، حاول أن تتخلص من هذا فورا، بتقليل اهتمامك به وان تشغل نفسك بأشياء أخرى ، فحاول أن تجلس مع عائلتك ، أن تزور أقربائك الذين أهملتهم بسببه ، أو أن تقرا كتابا مفيد وشيق لمجالك، وان تهتم بدراستك، حاول أن تبتكر، ولا تجعله يؤثر عليك ،فكل شيء تدمنه يعود عليك بالضرر، حاول أن تأخذ أنفع ما به وتترك أسوأ ما به .

اقرأ المزيد عن الانترنت :