٤ منشطات في الشاي .. أكثر من مجرد كافيين

هناك أربعة مواد في الشاي يمكنها أن تعبر خلال حاجز الدم في المخ و تقوم بتأثيرها كمواد منشطة . فبالتأكيد نعرف جيداً الكافيين و هي المادة التي يمكن الحصول عليها من القهوة و بعض المشروبات الأخرى .

و لدينا مادتين متعلقتين بالكافيين و هما الثيوبرومين والثيوفيلين ، و أخيراً يوجد حمض أميني يسمى الثيانين و الذي له تأثيرات مثيرة للإهتمام على المخ .

أثناء التحدث في حول الآثار النفسية ل كلاً من القهوة و الشاي ، اتضح :

كلاهما يحتويان على الكافيين و هي التي لها تأثير لمنشطات على المخ و لكن اتفقنا أن طبيعة هذه التأثيرات مختلفة تماماً .

دائماً تعتبر القهوة المشروب المفضل لدى الكثيرين و الذين يؤمنون بأنها مشروب صحي ، إلا أنه لا يجب أن الإكثار منها حتى لا تؤثر سلبا ً على المخ ، و بالفعل القهوة تساعد على تعزيز الشعور بالطاقة .

بعد قراءة الكثير من الأبحاث و الدرسات فقد ثبت أن القهوة تحتوي على نسبة أكبر من الكافيين من الشاي إلا أن في الوقت نفسه يحتوي الشاي على 3 مواد أخرى منشطة .



1- الكافيين

على الرغم من أن إعتياد تناوله أقد يؤثر بطريقة سلبية على الإنسان و يصبح بمثابة المخدرات و الإدمان ، فالقهوة تعتبر أهم مصادر الكافيين على مستوى العالم و بأيضاً من أكبر مصادر مضادات الأكسدة و تتميز أيضاً بالعديد من الفوائد الصحية الأخرى .

و يأتي الشاي في المرتبة الثانية من حيث إحتوائه على الكافيين ، و الكافيين يقوم بتحفيز الجهاز العصبي و يزيد من الشعور باليقظة و يخفض من الشعور بالنعاس .

الاختلاف بين القهوة و الشاي يكمن في كمة الكافيين ، كوب من القهوة يقدم من 100 لى 200 جرام من الكافيين ، و لكن الشاي قد يقدم من 20 - 60 جم


2 و 3- الثيوفيلين والثيوبرومين

كلاهما يرتبط بالكافيين ، و لهما تأثيرات فسيولوجية على الجسم ، ف الثيوفيلين يساعد في جعل التنفس أسهل ، و يساعد في تحفيز معدل قوة ضرات و نبضات القلب .

الثيوبرومين : يساعد أيضاً في تحفيز القلب ، و بحسن من تدفق الدم في الجسم ، بالإضافة لإدرار البول .

و تعتبر حبوب الكاكاو مصدر ممتاز لكلاً من المادتين .

و الشاي يحتوي على كميات من هذه المواد إلا أن تأثيرها بسيط جداً .



4- الثيانين

حمض أميني له خصائص فريدة من نوعها ، يساعد على زيادة ما يسمى بموجات الألفا بالمخ ، و أيضاً قد تؤثر على الناقلات العصبية في المخ .

و أثبتت الدراسات أن الثيانين مع مقارنته بالكافيين فأنه يساعد على تحسين الإنتباه و الوظائف المعرفية العامة .

المراجع: