سؤال و جواب عن دوالي الخصية أو دوالي الخصيتين

نتيجة للتطور الطبي والثورة التقنية الحديثة في مجال الطب أمكن من اجراء العديد من العمليات دون الحاجة إلى جراحة وذلك عن طريق استخدام الأشعة، ومن أهم تلك العمليات هي علاج دوالي الخصية بالقسطرة بدون جراحة. نستعرض في هذه المقالة مجموعة مفيدة من الأسئلة وأجوبة عن دوالي الخصيتين:

ماهو دوالي الخصية ؟

دوالي الخصية هو تمدد حجم شبكة أوردة صغيرة داخل كيس الخصية "كيس الصفن" ويمكن الإحساس بهذا التمدد إذا بلغ مقداراً كبيراً وكأنه خصية ثالثة.

ماهو سبب دوالي الخصية ؟

تذكر بعض الدراسات ان حوالي 10% من الذكور لديهم دوالي من غير أن يشعروا بها.

هل لدوالي الخصية من أضرار ؟

وجد ان دوالي الخصية لها اشتراك بانخفاض عدد الحيوانات المنوية عند 25% من الذكور وضعف في حركة الحيوانات المنوية عند 65% من الذكور.

ماهي أعراض دوالي الخصية ؟

يتم اكتشاف دوالي الخصية عادة عند بحث أسباب العقم لدى الرجال، كما أن دوالي الخصية من الممكن ان تسبب بعض الآلام بالخصية أو أن يبدو وكأنها خصية ثالثة.

هل تحصل دوالي الخصية عادة باليمين أو باليسار ؟

أكثر ما تكون في اليسار عند حوالي 83% فقط وتحدث في اليمين وحده عند 6% فقط، اما في الناحيتين (اليسرى واليمنى) فتكون النسبة 11%.

كيف تسبب دوالي الخصية العقم ؟

تقول النظريات أن الدم الراكد بأوردة الخصية يؤثر سلباً على الحيوانات المنوية، كما تقول بعض النظريات أن بعض المسببات من الغدد الكظرية ترجع للخصية وتضر بالحيوانات المنوية، والبعض الأخر يقول أن الدوالي تضغط على القنوات المنوية داخل الخصية.

كيف يتم تشخيص دوالي الخصية ؟

يتم تشخيص الدوالي عن طريق "الفحص الطبي السريري" وللتشخيص الأدق تستخدم الأشعة الصوتية "السونار" مع تحليل السائل المنوي وذلك بفحص عدد وشكل الحيوانات المنوية وحركتها في المختبر.

ماهو علاج دوالي الخصية ؟

العلاج يكون بإغلاق الوريد المتسبب بوقف الدم سواء بالجراحة أو بالقسطرة.

ماهو الفرق بين الجراحة والقسطرة ؟

يقوم أطباء المسالك البولية بالجراحة وهي عن طريق ربط الوريد جراحياً سواء بشق جراحي من منطقة اعلى الفخذ أو باستخدام المنظار حيث يرى الجراح الأوردة ويقوم بربطها.

وهي عمليه جراحية ذات نجاح كبير وتجرى في يوم واحد، ولكنها تحتاج إلى تخدير عام ولو أن القليل من الجراحين يفضلون عملها تحت تخدير موضعي.

ماهي طريقة العلاج بالقسطرة ؟

تتم القسطرة عبر الدخول من خلال الأوردة الكبيرة من الفخذ تحت ارشاد من الأشعة، ويصل طبيب الأشعة التداخلية لمكان الوريد المتسبب في الدوالي من غير شق جراحي أو تخدير عام، بل تحت تخدير موضعي فقط. ويستطيع المريض الخروج من المستشفى على قدميه بعد ساعة واحدة فقط، كما يمكنه العودة إلى العمل من الغد.


هل هناك فرق في العلاج بالجراحة أو القسطرة ؟

أثبتت الدراسات العديدة بأن الطريقتين لهما نجاح متماثل ونسبة حدوث الحمل بإذن الله تكون 60%.

ما هي طرق العلاج المختلفة لدوالي الخصية ؟

أنواع طرق العمليات:
1- الربط الجراحي :
وذلك بإجراء جراحة بسيطة لدوالي الخصية، بربط الأوردة عن طريق جرح صغير.

2- القسطرة :
وتجرى في عيادة الأشعة ويكون بحقن مادة داخل الوريد تعمل على تكسيره بدل ربطه.

والفرق بين الطريقتين يتمثل في احتمالية وجود أكثر من وريد، فتكون عملية القسطرة أصعب من الجراحة التي يستطيع الجراح من خلالها أن يرى الأوردة بالعين المجردة ويعمل على ربطها.

3- المنظار :
وذلك بفتح فتحتين صغيرتين أسفل البطن، ومن ثم عمل ربط للأوردة.

كم هي مدة العملية ؟

تستطيع إجراءها صباحًا ومغادرة المستشفى عصرًا.

ما يترتب عليك بعد العملية ؟

1- يمكنك ممارسة حياتك الطبيعية وأعمالك بعد حوالي ثلاثة أيام من إجراء العملية.

2- هناك بعض الأدوية التي تعطى بعد إجراء العملية ولمدة 3 أشهر تعمل على تحسين نشاط وعدد الحيوانات المنوية.

كم هي مدة الشفاء ؟