نصائح لعلاج الكسل و الخمول و الإرهاق الدائم

إن أسوأ ما يصاب به الإنسان هو الخمول والكسل وعدم القدرة على النجاح والعمل والإنتاج، ولذلك فسوف نقدم لك في هذه المقالة  أهم طرق التخلص من الشعور بالكسل وزيادة النشاط العملي

ينبغي أن تحصل على قدر كافي من النوم من 8 إلى عشر ساعات يوميا، ولا تميل إلى السهر طوال ساعات الليل لأن عدم الإنتظام في النوم والسهر يؤدي إلى إنخفاض طاقة الجسم والميول إلى الكسل

اغسل وجهك عند الاستيقاظ من النوم مباشرة حيث أن ذلك سوف يساعدك على تخطي مرحلة الإرهاق وعدم القدرة على إستيعاب الوقت و المهام التي عليك ، فهذه من أهم الخطوات الأولى و يستحسن دائما أن تكون بمياه باردة لتنعشك و تساعدك على نسيان النعاس .

3- ممارسة الرياضة


ممارسة الرياضة بانتظام حيث أن ذلك يساعد على إنتاج الطاقة في الجسم بشكل طبيعي كما يعززمن إفراز مادة الاندورفين التي تعمل على تحسين المزاج بشكل عام وتجعلك أيضا أكثر ميولا للخروج والانطلاق وانجاز شيئا في هذا اليوم. قد تبدأ يومك بالصلاة ” الفجر ” فهي تعتر حركات منشطة للجسم .

4- راقب نظامك الغذائي


فإذا كنت لا تحصل على ما يكفي من الخضراوات والأطعمة الصحية إن ذلك سوف يؤدي بالطبع إلى نقص طاقة الجسم، والابتعاد عن الوجبات السريعة والخفيفة الزائدة وتناول الوجبات الأساسية بانتظام يوميا.

5- الحصول على المساعدة


إذا لم يكن سبب الكسل الذي تعاني منه هو أي من تلك الأسباب الأربعة التي تم ذكهرا أنت إذا في حاجة هنا لمراجعة الطبيب قد يكون ذلك ناتجا من الاكتئاب أو من بعض الاضطرابات النفسية وفي حاجة إلى التدخل الطبي.


6- قم بترتيب وتنظيف المنزل أو المكتب



حيث أن ترتيب المكان الذي تجلس به وعدم تركه في حالة فوضى سوف يؤثر على عقلك بأن يخلصه من بعض الفوضى التي يشعر بها عقلك ومن ثم يكون لديه استعداد على العمل والإنتاج.

7- تغيير البيئة المحيطة


إن التنقل والتغيير من بيئة لأخرى سوف يساعدك على أن تكون أكثر نشاطا وإيجابية حيث قد ترغب في النظر إلى مساحات مختلفة عند أدائك لمهمة معينة.

8- أحط نفسك بأشخاص منتجين


إن الأشخاص المحيطين بك من المؤكد أنهم سوف يؤثرون بشكل كبير على سلوكك، ولذلك حاول أن تحيط نفسك دائما بأشخاص ناجحين وعمليين فسوف تتأثر فطعا بهذه الطاقة وتصبح أنت أيضا ناجحا ومعمليا ومنتجا.


9- أخبر الآخرين بهدفك في الحياة



من المؤكد أن لديك هدف في حياتك تسعى إلى تحقيقه والوصول إليه ولذلك حاول أن تتحدث عن هذا الهدف كثيرا مع نفسك ومع الآخرين فهذا يعتبر بمثابة تحفيز لك من وقت لآخر للوصول إلى هذا الهدف وتحقيقه.


10- توقف عن تعقيد الأمور



قد تحدد وقتا ما من أجل إنجاز مهمة ما على أكمل وجه، قد يبدو ذلك شيئا جيدا ولكنه ي الحقيقة أمر سيئ لأنه سوف يدخلك إلى دائرة التسويف.


11- حدد أولويات وقتك



عندما يكون لديك الكثير من المهام التي ترغب في تحقيقها في وقت ما دون تحديد وقت ووضع أولويات له فسوف ينتهي بك الأمر إلى عدم إنجاز أي شيئ.

وباتباع هذه النصائح والإرشادات وتنفيذها بدقة واهتمام سوف تنجح في التخلص من الكسل والخمول وسوف تصبح إنسان ناتجح ومنتج وحيوي ومصدر طاقة وإلهام لمن حوله أيضا