التنظيم و إدارة الوقت للنجاح و التفوق

إن الوقت ثمين جدا وكما يقال إن لم تقطعه قطعك، ولذلك احرص على ألا تضيعه في الكسل والخمول بل قم واعمل واستفد من يومك قدر المستطاع

1-  قم بإعداد قائمة بأهم الأشياء


إذا كان لديك عدة مهام تريد إنجازها في يوم ما فقم بإعداد قائمة بأهم الأشياء المراد إنجازها , وتحتوي على ما أريد القيام به ما أريد الحصول عليه ما تحتاج إليه …الخ، حيث أن وجود الأشياء مكتوبة على الورق سوف يسهل من عملية ترتيب المهام حسب الأهم فالمهم.


2- لا تقم بأداء الأشياء الأسوأ اولا



لك أن تعلم أن قيامك بإنجاز المهام الصغيرة أولا سوف يبقى لك الطاقة اللازمة والكافية لأداء المهام الأصعب والأسوأ لاحقا ولذلك يفضل أن تبدأ بالأشياء الصغيرة أولا.


3- اختار المشاريع التي تقوم بها



يجب أن تعزم كل يوم على أداء مهمة أو اثنتين يوميا وأن ترغم نفسك على القيام بهما


4- قم بتقسيم العمل إلى خطوات



وهذه تعتبر طريقة أخرى فعالة لتسهيل إنجاز العمل بأن تقسمه إلى خطوات وأن تنجز ك خطوة على حدى.


5- قم بعمل جدول زمني منظم



من الأفضل كذلك أن تقوم بعمل جدول زمني منظم لمشروعك وتعطي كل مهمة تريد إنجازها الوقت اللازم والمناسب لها، حيث إن ذلك سوف يحمسك ويدفعك إلى الإنجاز .


6- تعلم أثناء الفراغ



تعلم شيئا جديدا خلال وقت فراغك أو مارس هوايتك المفضلة حيث أن ذلك سوف يدفعك عند استئناف العمل لأن تكون أكثر إنتاجية.


7-  قم بتنفيذ كل واجباتك ومهامك المنزلية



قم بتنفيد كل واجباتك ومهامك المنزلية على الفور ولا تميل إلى الركون والتراخي حيث أن مع مرور الوقت سوف يقل حماسك ولذلك قم بعمل كل مهامك أول بأول.


8- القضاء على التسويف



يجب أن تبتعد عن كل مصادر التشتيت عند أدائك لعملك، فلا يجب أن تتصفح الانترنت أثناء تنفيذك لمهامك ولا استقبال الرسائل النصية الهاتفية ولذلك قم بوضع الهاتف المحمول الخاص بك في مكان بعيد نوعا ما عنك حتى تستطيع أن تكون في قمة تركيزك أثناء أدائك لمهامك.


9- الالتزام بمواعيد العمل



فإذا قمت مثلا بتحديد الساعة 12 للبدء في إنجاز مهمة معينة فيجب أن تبدأ في 12 بالدقيقة ولا تتأخر عن ذلك.


10- قم بعمل جدول لعملك يتخلله بعض أوقات الراحة



فيمكنك مثلا أن تقوم بعمل وقت للراحة 10 دقائق من كل ساعة بمعنى أن تقوم بالعمل أول 50 دقيقة ثم تأخذ آخر 10 دقائق راحة وهكذا.


11- افعل ذلك فقط



حيث أن الكسل ليس له دواء طبي ولكن الحل الأول لعلاجه هو أن تركز جهدك وتركيزك لأنجاز مهام ما ، إذا فالحل يكمن في ذاتك أنت.

وباتباع هذه النصائح والإرشادات وتنفيذها بدقة واهتمام سوف تنجح في تنظيم و إدارة وقتك بنجاح وسوف تصبح إنسان ناجح ومنتج وحيوي ومصدر طاقة وإلهام لمن حولك أيضا