هل فيتامين س بساعد فى حالات البرد ؟ حقيقة أم خيال

دائماً نسمع أن فيتامين س بكل أشكاله هو العلاج المثالي لحالات البرد و الأنفلونزا ، لكن هل هذه المعلومة فعلاً حقيقية أم لا !! هذا ما سنتعرف عليه في السطور القادمة .

بين الحقيقة و الخيال ..

انتشرت هذه المقولة عام 1970 عندما حاز " لينوس بولينغ " على جائزة نوبل عن كتاب حول الوقاية من نوبات البرد بجرعات ضحمة من فيتامين س , إلا أنه في هذا الوقت لم تكن هناك أية دراسات موثوق منها لتصحح أو تكذب المعلومة .

لكن كانت هذه نقطة البداية بالنسبة لهذه المقولة الشهيرة عن فيتامين س و تأثيره في علاج البرد .



أهم مصادر فيتامين س


فيتامين س و الجهاز المناعي

يعتبر من المواد المضادة للأكسدة و مهم جداً لإنتاج مادة الكولاجين بالبشرة ، و يساعد الكولاجين في حماية البشرة و الخلايا لتكون مرنة .

فيتامين س يعد عنصر مهم جداً لجهاز المناعة و يستخدم لمكافحة العدوى بشكل واسع ، و أصبح الآن من السهل أن يحصل الشخص على كميات كبيرة من هذا الفيتامين في العديد من الأطعمة المختلفة المعروفة و المنتشرة .


هل له تأثير فعلي على نولات البرد ؟

في العقود الماضية تمت العديد من الدراسات والتي بحثت عن مدى فاعلية فيتامين س بشكل كبير في علاج نزلات البرد .، إلا أن النتائج جاءت مخيبة للآمال فهو ليس له تأثير ملحوظ في ذلك إلا أنه قد يخقفف من حدة هذه النزلات .

بالتأكيد فيتامين س أحد العناصر المهمة للجسم و التي لها العديد من الفوائد المختلفة على المستوى الصحي و الغذائي ، كما تساعد في تخفيف نزلات البرد و أعراضها ولكن ليس بالشكل المنتشر و المعروف بين الناس لكن يجب تناوله للإستفادة من الفوائد الأخرى.

المراجع: