8 أسباب لتحسين مستوى فيتامين د

يعتبر فيتامين د هام جداً لصحة الانسان و هو أكثر من مجرد فيتامين ، التعرض لأشعة الشمس معروف أنه يمد الجسم بفيتامين د اللازم له ، و أيضاً هناك أدوية و مكملات غذائية يمكن تناولها لتعويض كمية فيتامين د اللازمة للجسم و هناك 9 أسباب لأهمية فيتامين د للجسم و صحته تعرف عليها في السطور التالية :

1- من الصعب الحصول على فيتامين د من الغذاء

عندما يتعرض الجسم لأشعة الشمس ، فينتج فيتامين د من الكوليسترول ، و على مر السنسن كانت تستخدم أشعة الشمس كمصدر أساسي لهذا الفيتامين .



و اليوم يحرص الناس على الإختباء من أشعة الشمس و الحماية منها مما يقلل من فرص تعرضهم لها و لفوائدها ، و أيضاً يقوم الناس بإستخدام كريمات الوقاية من الشمس .

و هناك نوعين رئيسيين من فيتامين د
- فيتامين د2 : و هو شكل النبات
- فيتامين د3 : شكل الحيوا ن

فيتامين د3 يزيد مستويات الدم أكثر من فيتامين د2 و لسوء الحظ لا يوجد سوى مصدر واحد لفيتامين د3 في نظامك الغذائي ، ملعقة كبيرة من كبد السمك ، ستكون من أكبر المصادر لتعويض الجسم بما يحتاجه من هذا النوع من الفيتامينات المهمة .


2- قد يقلل من خطر الموت

كشفت دراستين مختلفتين من تجارب عشوائية أن المكملات التي تحتوي على فيتامين د من الممكن أن تقلل نسبة الوفيات بحوالي 6-7 % و هذا يعني أنه بتناول كمية مناسبة من هذا الفيتامين في نظامك الغذائي بشكل أو بآخر يمكنه أن يقلل من حالات الوفاة .

3 - التقليل من مخاطر الإصابة بأمراض السرطان
السرطان أصبح على قمة قائمة الأمراض المسببة للوفاة على مستوى العالم ، و بإجراء العديد من الدراسات و الأبحاث أثبتت أن هناك علاقة طردية بين أمراض السرطان و فيتامين د مما يعني أن الأشخاص الذين يتناولون هذا الفيتامين في غذائهم يقل من مخاطر الإصابة بأمراض السرطان .


4 - أمراض القلب و الأوعية الدموية

هي الأمراض رقم واحد في العالم والأكثر شيوعاً في الوفاة المبكرة . و تشير الدرسات إلى أن قلة نسبة فيتامين د تؤدي إلى ارتفاع مخاطر الإصابة بها و بالنوبات القلبية .


5- يقلل فرص الإصابة بمرض السكري ممن النوع الأول عند الأطفال

عادة ما يتم تشخيص هذا المرض في سن مبكرة ، و أكدت الأبحاث العلاقة الوثيقة بين تناول مكملات فيتامين د و تقليل فرص الإصابة بهذا المرض بل أيضاً انخفاض فرص الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني للبالغين .




6- التقليل من الكسور خاصة عند كبار السن

يعاني دائماً كبار السن من نقصان فيتامين د و قد يكون ذلك لعدم تعرضهم لأشعة الشمس و أيضاً نظراً لتقدم العمر ، مما قد يعرضهم للكسور و الإصابات لذلك عليهم تناول كل ما يمكن أن يمدهم بنسبة عالية من فيتامين د


7- قد يكون فعًال ضد نزلات البرد و الربو

أثبتت الدراسات أن فيتامين د له آثار فعالة في تقليص خطر التعرض للعدوى من الأنفلونزا و نوبات الربو و أيضاً المساعدة في الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي و التهاباته .




8- أهمية فيتامين د للوقاية من أمراض الكساح و العظام خاصة عند الأطفال

لذلك هناك أهمية كبيرة لإعطاء الأطفال الرضع فيتامين د لتقوية العظام و تجنب الإصابة بلين العظام أو أمراض الكسا ح.

كل هذه النقاط السابقة تشجعك على إدراج فيتامين د ضمن الوجبات و الأطعمة التي نتناولها على مدار الأيام .

المراجع: