أسباب حدوث الإجهاض المتكرر وما هو ؟

غالباً ما يحدث الإجهاض في أول ثلاثة أشهر من الحمل و يعاني حوالي 3% من النساء من حالات الإجهاض المتكرر تقريباً و الخبر السار إليكي سيدتي هو أنه لا داعي من القلق حوالي 85% من النساء الذين عانوا من الإجهاض ، رزقوا بحمل طبيعي بعدها . لذلك نستعرض في هذه المقالة معلومات عن الإجهاض المتكرر ، أسباب حدوثه و نصائح لتجاوز هذه الفترة الصعبة :

ما هو الإجهاض المتكرر ؟

يُعرف الإجهاض المتكرر عند حدوث ثلاث حالات إجهاض متتالية أو أكثر بشكل متعاقب . لذلك بمجرد حدوث حالات الإجهاض أكثر من مرة ، يجب اللجوء إلي طيب مختصص لمعرفة إذا كان هناك أسباب وراء حدوث هذه الحالات .

غالباً ، مع تكرار حدوث الإجهاض ، يؤدي إلي حالة فقدان الأمل و الحزن و صعوبة الوثوق بما سيأتي في المستقبل . لكن حاولي تنفس الصعداء . في الحقيقة أن العديد من النساء اللاتي مررن بتجربة الإجهاض المتكرر ، قد أنجبن أطفالاً فيما بعد

ذكرت الدراسات أن حوالي واحدة من أصل 100 إمرأة تعاني من الإجهاض المتكرر . و لم يتم العثور علي سبب ذلك , إلا بالنسبة لثلث العينة تقريباً . لكن توجد هناك حالات و مشاكل تؤدي إلي تعرض النساء إلي حالات الإجهاض المتكرر .


أسباب حدوث حالات الإجهاض المتكرر



الصفات الوراثية


ذكرت الدراسات بأن حوالي 70 % من حالات الإجهاض المتكرر تحدث بسب تشوهات الكروموسومات عادة تحدث بين النساء فوق عمر 35 عاماً .


التقدم في العمر


يزداد خطر تعرض المرأة إلي الإجهاض في عمر ما فوق الأربعين


تشوهات الرحم


تشكل تشوهات الرحم 15% إلي 20 % لحالات الإجهاض المتكرر . فبعض النساء يولدوا برحم مزدوج أو رحم له شكل غير طبيعي أو أنكي تعاني من أورام ليفية .


ضعف عنق الرحم


قد يكون ضعف عنق الرحم أحد الأسباب وراء حدوث الإجهاض المتكرر و يمكن علاجها بعملية جراحية بسيطة .


تكيس المبايض


النساء اللاوتي يعانوا من تكيس المبايض يصبح لديهم مستويات أعلي من الهرمونات الذكورية و إرتبط ذلك بالإصابة بالعقم أو الإجهاض . و أظهرت الدراسات أن أكثر من 1/3 حالات الإجهاض المتكرر غالباً ، ترجع إلي تكيس المبايض .


إلتهابات المهبل


تُعرف هذه الحالة بإسم إلتهاب المهبل الجرثومي و هي أحد الأسباب التي ذكرتها الدراسات أنها وراء حدوث الإجهاض المتكرر .


تجلط الدم


تعرف حالات تجلط الدم بإسم الثرومبوفيليا ، و هي تعني بأن دمك عرضة للتجلط أكثر من المعدل الطبيعي . و قد يتسبب ذلك في حدوث الإجهاض و لكن لم يتضح دوره بعد في حدوث الإجهاض المتكرر .


المجهود الزائد


عليك أن تعرفي جيدا إذا ما نصحتك طبيبتك الخاصة بعدم الاجهاد فيجب فورا أن تأخذي بنصيحتها فهذه تكون بنسبة ٢٠٪ , أحد الأسباب التي تعرض بعض النساء للاجهاض بسبب المجهود الزائد ولا تربطي هذا المجهود بالأعمال المنزلية فقط فقد يكون أيضا لحملك شئ ثقيل مثلا أو ممارسة بعض الألعاب أو التمارين الرياضية .


العلاقة الزوجية في الأسابيع الأولى


أحيانا تسبب العلاقة الزوجية بين الزوجين وخاصة العلاقة الشديدة تعرض المرأة للأجهاض , ولهذا إذا شعرت سيدتي بعلامات الحمل المبكرة كتأخر دورتك الشهرية أو الغثيان المفاجئ فعليك أن تتوقفي عن ممارسة العلاقة الحميمة مع زوجك على الأقل لحين التأكد من حملك و معرفة النصائح والوصايا الخاصة بحالتك من طبيبتك أو طبيبك الخاص .


تناول مشروبات حارقة للدهون


بعض النساء تتناول مشروبات مخصوصة تعمل على تسخين الجسم مثل القرفة أو الزنجبيل فنحن ننصحك بالأبتعاد عن هذه المشروبات في بداية حملك وعلى الأقل إلى ان تعرفين الوصايا والإرشادات الخاصة بحملك


عدم القيام بعملية تثبيت الحمل


بعض النساء وليس جميعهم بل وقلة تحتاج إلى تثبيت الحمل ولا تقلقي سيدتي إنها ليست عملية بالمعني الواسع للعمليات فهي مجرد عدة حقن تأخذينها بمعرفة طبيبك الخاص حيث يقول لك وقتها أن حملك في حاجة للتثبيت عن طريق هذه الحقن ووقتها ستحتاجين إلى أخذ بعض الجرعات حتى لاتتعرضين للإجهاض .


تناول الأكل المبهر الزائد


لا ينصح أبداً للحامل أن تتناول الاكل الكثير البهارات وكذلك الشطة فهذه الأطعمة من المعروف عنها إنها تؤذي الجنين ومع الأستمرار عليها قد تعرضك للإجهاض .


تناول الأعشاب المختلفة بدون مراجعة طبيبك الخاص


لا تتناولى الأعشاب التي اعتدتي على تناولها قبل الحمل و قد تعتقدين أن تناولها ليس بالشئ الخطير . كتناول الشاي الأخضر أو القرفة و الكمون و الزنجبيل و البردقوش إلى غيرها من الأعشاب المنتشرة بيننا فيجب عليك مراجعة الطبيب جيدا .


أستخدام المنظف المهبلي


بعض النساء تستخدم المنظف المهبلي أو ” الدُش ” بطريقة عشوائية و تجعل الماء يندفع بشدة إلى المهبل ومن ثم يصل إلى الرحم و هذا تصرف خاطئ قد يعرضك إلى الإجهاض فعليك أن تستخدمي الدش المهبلي بحذر ولا تجعلي الماء مندفع بقوة خاصة في أشهر وأسابيع الحمل الأولى

و الأن سيدتي يجب عليك أن تدركي تماماً أن كل هذا بأمر من الله عز وجل و ثقي تماماً إنه سيعطي أفضل مما تتمنين ولكن إجهاضك في هذه الوقت ربما له حكمة لا تعلمينها فقولي دائما الحمد لله و أنتظري البشرى الجديدة من الله عز وجل