نصائح و ماذا تفعلين بعد الإجهاض

بعد حدوث الإجهاض ، يترك لديكي شعور بالخوف و الوحدة و قد يؤدي إلي الإكتئاب خاصة مع تكرار الإجهاض لأكثر من مرة لذلك قمنا بعرض مجموعة من النصائح التي يمكن أن تساعدك في تجاوز هذه المرحلة :

1. إطمني سيدتي نسبة كبيرة من النساء اللاوتي عانوا من الإجهاض المتكرر ، أنجبوا أطفال بعدها .

2 . أخذ قسط كافي من الراحة بعد حدوث الإجهاض ، و ينصح الأطباء بالإنتظار لمدة كافية من شهر لثلاثة أشهر قبل التفكير في الحمل مرة أخري .

3. حذاري ممارسة التمارين الرياضية بعد الإجهاض فقط يسمح الأطباء المشي لفترة صغيرة أو ممارسة اليوغا ( الإنتباه لعدم القيام بأي حركات صعبة و قاسية ) .

4. إستشارة الطبيب حول المعاد المناسب للممارسة العلاقة الحميمية بعد حدوث الإجهاض . غالباً ما يحدد الطبيب أسبوع علي الأقل .

5. عند الشعور بالغثيان بعد الإجهاض ، قد يصف الطيب لكي أدوية مضادة للغثيان ، و لكن يمكنك اللجوء إلي الطرق الطبيعية مثل الخبز المحمص أو الزنجبيل أو شاي الزنجبيل .و تجنب تناول الأطعمة الدهنية أو السكرية و إستبادلها بالأطعمة الطازجة.

6 . ينصح بعد حدوث الإجهاض بزيادة تناول مكملات الحديد و الوجبات الغنية بفيتامين س مثل عصير البرتقال أو الطماطم لأن الجسم بحاجة لتعويض الدم المفقود. يمكن للنساء النباتين تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل التين المجفف و الفاصوليا و العدس و التوت و البنجر و الخروب و البيض .

7. بعد الإجهاض يجب النوم لمدة 12 ساعة و أخذ قسط كافي من الراحة .

8. لمقاومة الشعور بالتوتر يمكنك تدليك البطن و أسفل الظهر بالزيوت العطرية فهي تعمل علي تهدئة الأعصاب و الإسترخاء .

9- يجب عمل عملية تنظيف للرحم لا تقلقي فهي ليست عملية صعبة أو عملية بمعني الكلمة إنها عملية بسيطة تشبة إلى حد ما عملية وضع اللولب لمنع الحمل فهي مجرد شئ بسيط تقوم به الطبيبة لتنظيف رحمك من بواقي الدم السابقة للجنين حتي يكون الرحم نظيف وخالي من اي عقبات تعيق عملية الحمل مرة أخرى فإن لم تقومي بهذه الخطوة ربما سيكون حملك في المرة الأخرى أصعب إلى حد ما .

10. لا تحاولي كتمان مشاعرك بداخلك حتي لا تصابي بالإكتئاب ، يجب التحدث مع شخص قريب منك سواء كان زوجك أو أحد أصدقائك أو أحد أفراد الأسرة المقربين منك . لأنكي في هذه الفترة بحاجة إلي من يستمع إليكي .

11. يمكنك البحث عن وسائل الترفية المفصلة لديكي مثل قراءة أحد الكتب ، مشاهدة الأفلام المتحركة لمجرد الضحك و الشعور بالراحة .

12 . عند حدوث الإجهاض لأكثر من مرة قد تكوني بحاجة إلي إستشارة طبيب نفسي

13. لا تحاولي الجلوس بمفردك كثيراً ، يمكنك ممارسة هواية الرسم ، أو أي هواية أنتي تفضليها مثل الرسم أو أي شكل من أشكال التعبير الإبتكاري .

14. التقرب من زوجك في هذه الفترة لأنكي بحاجة إلي مساندته العاطفية و محاول قضاء أكبر وقت ممكن معاً .

و الأن سيدتي يجب عليك أن تدركي تماماً أن كل هذا بأمر من الله عز وجل و ثقي تماماً إنه سيعطي أفضل مما تتمنين ولكن إجهاضك في هذه الوقت ربما له حكمة لا تعلمينها فقولي دائما الحمد لله و أنتظري البشرى الجديدة من الله عز وجل