حلول سريعة للتخلص من أعراض ما قبل الدورة الشهرية

تتعدد أعراض ما قبل الدورة الشهرية ما بين التوتر والآلام , فكيف تتخلصين من تلك الأعراض بحلول منزلية سريعة ؟

تصاب المرأة عادة قبل الدورة الشهرية بعدة أعراض مثل تقلب المزاج والتوتر وقد يتطرق الأمر لبعض الألم و في مقالنا هذا سنقوم بعرض المشاكل الأساسية التي تواجهك سيدتي في الفترة السابقة للدورة الشهرية وكيف تتغلبين عليها بسهولة .

1. التوتر و اضطراب المزاج


إن التوتر و اضطراب المزاج , و فقدان التحكم في النفس , و فقدان الثقة , و البكاء بدون سبب هي من أكثر الأعراض شيوعاً التي تواجه السيدات في الفترة السابقة للدورة الشهرية .

- يمكن التحكم في الأمر: عن طريق العلاج السلوكي المعرفي , حيث بإمكان المعالج أن يساعدك في تعلم طرق جديدة للتحكم في تلك الأعراض . و مثال على ذلك التمارين الرياضية ؛ و التي يجب عليك محاولة ضمها إلى نظام حياتك اليومي ؛ ففائدتها غير مقصورة على تقليل التوتر ؛ بل تعمل أيضاً على زيادة إفراز الأندروفينات التى تحسن المزاج .

- حلول سريعة : احرصي على أخذ حمام دافئ مع قطرات الياسمين , أو نبات إبرة الراعي , أو زيت الكاموميل ؛ و ذلك لتجنب الضغط , و التوتر , و كذلك فإن جلسات الإرتخاء , و التدليك لها مفعول ساحر .


2. آلام الثدي


إن تورم , و ألم الثدي من الأعراض الشائعة في متلازمة ماقبل الدورة الشهرية . و هذا ناتج عن تأرجح معدل كلا من هرمون الأستروجين , و هرمون البروجيسترون في تلك الفترة . حيث يعمل الأستروجين على تكبير قنوات الثدي , في حين يعمل البروجستيرون على نمو غدد إفراز اللبن .

- يمكن التحكم في الأمرعن طريق: تناول زيت زهرة الربيع كل مساء , و ذلك لأنها غنيه بمضادات الإلتهاب . و كذلك فيتامين ب6 للتخلص من الأعراض , و من أكثر الأطعمة الغنية به هي الفول , و كل أنواع الحبوب , و زيت السمك , و الموز , و الدجاج .

- حلول سريعة: حاولي ضم نوع من الأطعمة الغنية بفيتامين ب6 إلى نظام غذائك اليومي , أو حاولي تناول مكملات غذائية من الأعشاب الطبيعية مثل الكوهوش الأسود , أو أوراق التوت و هي من أشهر الأعشاب المستخدمة لتقليل الأعراض .


3. نزيف حاد


إذا كنتِ تعاني من نزيف حاد أثناء الدورة الشهرية , فهذه ليست مشكلة تعاني منها وحدك ,إنما هي مشكلة شائعة قد تسبب ازعاج كبير لحياتك , و قد تجدي نفسك تعيدي ترتيب خططك , و إلغاء أنشطتك التي تستمتعين بها .

- يمكن التحكم في الأمر عن طريق: استشارة طبيب لأمراض النساء إذا كان الأمر يؤثر على حياتك , و لكن إذا كنت تعاني من دورات اكثر حدة مما تعتادين فعليك استخدام بعض الأعشاب الطبيعية ؛ مثل اليارو , و نبات القراص , و نبات الراعي و التى لها تأثير فعال على النزيف الحاد الذي يستمر لفترات طويلة , و كذلك فان نقص الحديد يكون عادة من المشاكل التي تواجه السيدات اللاتي يعانين من الدورات الحادة , و لذلك قد يتوجب عليك تناول أقراص الحديد , و حمض الفوليك ؛ و يعتبر الكبد , و لحم البقر , و الخبز المتكون من الحبوب الكاملة , و الحبوب , و البيض , و الفواكه المجففة من أكثر الأطعمة الغنية بالحديد .

- حلول سريعة : قد يؤدي التوتر إلى حدوث نزيف حاد أثناء الدورة الشهرية ؛ لذا يجب عليك تعلم بعض طرق الإسترخاء مثل التأمل , أو تمارين اليوجا .



4. زيادة نسبة المياه بالجسم ( الإنتفاخ )


إن تذبذب مستوى الهرمونات قد يؤدي إلى اختزان المياه بالجسم , حيث يمكنك اكتساب ما بين 3 إلى 7 لتر من السوائل بالجسم قبل فترة الدورة الشهرية .

- يمكن التحكم في الأمر عن طريق: تقليل نسبة الأملاح في الطعام , و كذلك الحد من تناول الأطعمة الغنية بالصوديوم يؤدي إلى تقليل الإمتلاء . تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الحبوب , و البذور , و الجوز , و الفول . فهذا يساعد جهازك الهضمي على هضم الطعام بصورة أفضل , و كذلك إمتصاص كمية أكبر من العناصر الغذائية , و كذلك تنظيم نسبة السكر بالدم . تأكدي من تناول كميات وفيرة من المياه , حيث إن جفاف الجسم يجعله يتمسك بأكبر كمية من السوائل به , مما يؤدي إلى الإنتفاخ .

- حلول سريعة : تناول كوب من شاي الهندباء , فهو معروف بتأثيره المدر للبول , مما يقلل من الإنتفاخ .


5. حبوب الجلد


قد تلاحظين وجود حبوب على البشرة أثناء فترة الدورة الشهرية الناتجة عن نسبة البروجيسترون بالجسم بعد التبويض , فعادة يعمل الاستروجين على نمو حب الشباب , و كذلك يزيد هرمون البروجستيرون من سوء الأمر .

- يمكن التحكم في الأمر عن طريق : التقليل من تناول منتجات الألبان , حيث أن هناك نظرية تقول أن اللبن الآتي من البقر حديث الحمل يحتوى على نسبة عالية من البروجستيرون , و الذي يحفز ظهور الحبوب . و لكن تأكد من الحصول على الكالسيوم من مصادر أخرى مثل اللوز , و الجوز البرازيلي , و البندق , و البروكلي , و الكرنب , و البامية , و السبانخ .


- حلول سريعة : استخدم زيت شجرة الشاي للتخلص من الحبوب , فهو بمثابة مضاد طبيعي للبكتيريا .


6. الصداع


إن الصداع النصفي أثناء الدورة الشهرية ناتج عن نقص معدل الاستروجين في الدم . و المشكلة لا تكمن في نسبة هرمون الاستروجين القليلة بالجسم , و لكن ناتج عن نقص الهرمون من مستوى لآخر .

- يمكن التحكم في الأمر عن طريق : الحفاظ على مستويات ثابتة من الأطعمة الغنية بالاستروجين , مثل الصويا , و الفاصوليا , و الحمص , و بذر الكتان , و العدس .

- حلول سريعة : ضعي فوطة ساخنة , أو باردة على مقدمة الرأس للتخلص من الصداع , و الآلام .


7. تقلصات الدورة الشهرية


إن تقلصات , و آلام الدورة الشهرية ناتجة عن انقباضات قوية في عضلات الرحم . ففي فترات الدورة الشهرية , يزيد مستوى البروستاجلاندين بالجسم و هو هرمون يفرز من بطانة الرحم يسبب انقباضات قوية بالعضلات لسقوط الدم من بطانة الرحم .

- يمكن التحكم في الأمر عن طريق : اتباع نظام حياة صحي يتضمن ممارسة الرياضة بصورة يومية , و كذلك النوم لفترات كافية , و تجنب التوتر , ليساعد في تقليل الانقباضات .

- حلول سريعة : احرصي على الإستمتاع بحمام دافئ مع قطرات زيت اللافندر , أو ضعي زجاجة من المياه الدافئة على المنطقة السفلى من البطن , و الظهر , مما يساعد بشكل فعال على التخلص من الانقباضات , و تقلصات الرحم .



8. التعب و الإرهاق


تعاني الكثير من السيدات من نقص في الطاقة أثناء الدورة الشهرية , و قد يكون هذا ناتج عن فقدان الدم الشهري .

- يمكن التحكم في الأمر عن طريق : تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل السبانخ , و البيض , و الفول , و الجوز , و الحبوب الكاملة ؛ حيث أن التعب دليل على نقص كبير في عنصر الحديد .و كذلك قد تساعد الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل الزبادي , و اللبن على تقليل الأعراض السابقة للدورة الشهرية مثل الإرهاق.

- حلول سريعة : نقص أداء التمارين يساعد على زيادة الشعور بالتعب , و لذلك تمتعى برياضة المشي و استنشاق الهواء النقى , و كذلك احرصي على تناول كميات قليلة و لمرات عديدة خاصة الوجبات الخفيفة ذات نسبة سكر قليلة مثل كيك الشوفان للحفاظ على ثبات مستوى الطاقة . و لكن تجنب تناول مقبلات الطعام التي تحتوى على نسبة عالية من السكر , و الكافيين لأنها قد تشعرك بالوهن بعد فترات قليلة من النشاط .

هل قدمت لك هذه المقالة معلومات مفيدة ؟

شاركينا رأيك .. فرأيك يهمنا