انواع الشاي المختلفة

الشاي ليس نوعا واحدا او نوعان بل له العديد من الانواع المختلفة في لونها وطريقة تحضيرها ومذاقها حتى فوائدها الصحية غنية ومختلفة من نوع لاخر وهذا عرض باهم انواع الشاي المعروفة في العالم

1. الشاي الاسود


لا يختلف على معرفته الجميع فالكل يبدا يومه بكوب من الشاي الاسود او القهوة ، كي يمده بالنشاط والكافيين اللازم لبدء يومه وهو الاكثر انواع الشاي انتشارا في العالم ويستحوذ على 75 ٪ من الاستهلاك العالمي للشاي ويتم تصنيعه من اوراق نبات الكاميليا حيث يتم لفها وتخميرها ثم تجفيفها ويتم طحنها مع المرحلة الاخيرة عند تناوله بدون سكر تجد ان طعمه مر ويحتوي على 40 مليجرام من الكافيين في الكوب الواحد.

فوائده الصحية:
فهو يحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة والتي تساعد على خفض نسبة الكولسترول في الدم وقد اوضحت بعض الدراسات ان من يتناولون الشاي الاسود بمعدل 3 اكواب يوميا تقل نسبة نعرضهم للسكتة الدماغية بنسبة 21%


2. الشاي الاخضر



يعتبر ثاني اشهر انواع الشاي وله نكهة اقل قوة من الشاي الاسود ويتم تصنيعه عن طريق تجفيف الاوراق الخضراء لنبات الكاميليا مع تسخينها ثم تختم بعملية التخمير . يحتوي الشاي الاخضر على 25 مليجرام من الكافيين في الكوب الواحد.
فوائده الصحية:
يحتوي على كمية من مضادات الأكسدة الواقية من السرطان كما ان تناول كوب واحد منه يوميا يقلل من خطر الاصابة بامراض القلب والشرايين بنسبة 10%.


3. الشاي الصيني الاسود



يشبه الشاي الاسود في عملية تحضيره ولكنه يتعرض لعملية تخمير اقل مما يعطيه مذاق اغنى . يحتوي على 30 مليجرام من الكافيين في الكوب الواحد.

فوائده الصحية:
يقوم هذا النوع من الشاي بتنشيط انزيم داخل الجسم يقوم باذابة الدهون وتفتيت خلاياها داخل الجسم حيث يقوم بحرق كمية كبيرة من السعرات الحرارية خلال ساعتين فقط اكثر من قدرة الماء على ذلك.


4. الشاي الابيض



يتم تصنيعه من الاوراق اليانعة من نبات الكاميليا ويعد مذاقه اكثر اعتدالا من الشاي الاسود ولا يعتبر احد الخيارات التي تعطيك النشاط او تقلل من تاثير النعاس حيث انه يحتوي على 15 مليجرام فقط من الكافيين في الكوب الواحد ، ولكنه يحتوي على كمية اكبر بكثير من مضادات الاكسدة من باقي انواع الشاي الاخرى لان اوراق تصنيعه اقل عرضه لعمليات الانتاج المستمرة.

فوائده الصحية:
يحتوي على مضادات للخلايا السرطانية كما انه يقلل من خطر الاصابة بالبول السكري ويقلل من نسبة الكولسترول في الدم مما يعطيك مناعة ضد أمراض القلب والشرايين.


5. شاي الاعشاب



تقنيا لا يمكن ان نضم شاي الاعشاب الى انواع الشاي او اطلاق كلمة شاي عليه فهو ليس شايا بالمعنى المعروف حيث انه يتكون من مجموعة من الاوراق المجففة للفواكه او الورود او الاعشاب الطبيعية وهو خالي تماما من الكافيين وله فوائد علاجية وفوائد من اجل الشعور بالاسترخاء كما انه يساعد على حرق الدهون في الجسم.


6. شاي المريمية او الشاي الاحمر



يتم تصنيعه من اوراق شجرة تنبت في جنوب افريقيا ، وهو احد انواع الشاي الخالية من الكافيين ويحتوي على العديد من الفيتامينات ومضادات الأكسدة كما انه يقوي الجهاز المناعي ضد الامراض ويقوي العظام والاسنان ويعطي شاي المريمية للبشرة النضارة والترطيب.