أساطير وخرافات عالم الحيوان

دائماً ما كان سلوك الحيوانات غامضاً بالنسبة للإنسان مما يجعله يصدق أي شيء يقال له عن تلك الحيوانات، وأصبح هناك أساطير وخرافات عن تلك الحيوانات يأخذها البعض كحقيقة مسلم بها, ومنها :

سنة في حياة الكلب تساوي سبع سنوات من عمر الإنسان

هناك اعتقاد متداول بأن سبع سنوات تمر في حياة الكلب بمرور سنة واحدة يعيشها الإنسان وذلك لأن دورة حياة الكلب سبع متوسط دورة حياة الإنسان، بمعنى أن كلب عمره سنتان يساوي مراهق سنه 14 عاماً، إلا أن ذلك غير صحيح، فتحديد عمر كلب وفقاً لمقاييس بشرية أكثر تعقيداً من ذلك حيث يجب الأخذ في الاعتبار أشياء أخرى مثل الوزن والسلالة والظروف الصحية للكلب عند المقارنة بين عمر الإنسان والكلب.

الخفافيش لا ترى

القول إن الخفافيش ضريرة ليس صحيح، فالحقيقة أن هناك 1100 فصيلة من الخفافيش تستطيع أن ترى وعادة ما يكون نظرهم جيد إلى حد ما رغم إنه ليس في قوة بقية الحيوانات الليلية. وهناك مجموعتان أساسيتان من الخفافيش أحدهم كبير الحجم ويتغذى على الفاكهة والحيوانات الصغيرة ولديها مراكز رؤية وعيون بارزة بما يمكنهم استعمال حواس الرؤية والشم لصيد فرائسهم، أما المجموعة الثانية فهي أصغر حجماً وتتغذى على الحشرات وتستخدم 70% من تلك المجموعة نظام صدى الصوت لتحديد مكان فرائسهم. فضلاً عن ذلك يوجد نظام رادار لدى الخفافيش الطائرة يمكنهم من إرسال موجات تقع على الأجسام وتنعكس ليتكون لدى الخفاش الطائر خريطة بما حوله، فالحقيقة أن الخفافيش لا تولد عمياء لكن بعضها يستخدم حاسة السمع أكثر من عينيه لإتباعهم نظام حياة معين إلا أن عينيه مازال يمكنه الرؤية بها.

الأسماك الذهبية لديها ذاكرة تمتد لثلاث ثواني فقط

تعد ذاكرة الأسماك الذهبية من أفضل الذاكرات لدى السمك حيث يمكنك تدريبها على الاستجابة بطرق مختلفة لبعض ألوان الضوء والموسيقى وغيرها من الأشياء، وليس ذلك فقط فتلك الأسماك قادرة على تذكر ما تعلمته بعد مضي سنة، كما استطاع العلماء تعليمها بعض الألعاب، كما يمكنهم توقع موعد الحصول على غذائهم اليومي مما يدل على إحساسهم بالوقت. كما أن تلك الأسماك تستطيع التعرف على أصحابها فضلاً عن إظهار المزيد من الحركة عند رؤيتها لأشخاص مألوفين لها وتتوقف عند ظهور أشخاص يؤذونها مثل من يحاولون لمسها وقد أظهرت الأسماك الذهبية العمياء نفس السلوك ماعدا الاستجابة لصوت مالكها مثلما تستجيب الأسماك المبصرة لرؤية صاحبها.

الحرباء تغير لون جلدها ليتماشى مع البيئة المحيطة بها

الحرباء لا تغير لونها لتندمج مع البيئة المحيطة بها بل تغيره كرد فعل على تغير مزاجها أو الحرارة أو الضوء أو للتعبير عن حالتها الصحية أو للتواصل، كما أن ليست كل الحراب تستطيع تغيير لونها فمثلاً هناك حراب تستطيع التلون بالأخضر والبني والرمادي في حين أخرى تتنوع ألوانها بين الأزرق والأحمر والبرتقالي والتركواز وغيرها من الألوان والتي قد تصبح أدكن مع شعورهم بالبرد وقد تصبح ألوان أفتح إذا شعروا بالحرارة وذلك لتقليل حرارتهم. كما أنها قد تغير ألوانها لأغراض التواصل أو تغير مزاجها فمثلاً الحرباء المرقطة يتغير لونها إلى الأحمر والأصفر عند شعورها بالغضب أو استعدادها لمهاجمة أحد بما يساعد على أخذ الكائنات حذرها والتراجع؛ وبعض أنواع ذكور الحرباء قد تتلون بألوان لامعة مختلطة حتى تستطيع جذب الإناث.

الكوالا نوع من الدببة

الكوالا ليست نوعا من الدببة كما أن اسمها غير العلمي لا يتضمن في بدايته "دب" حتى أنها لا تنتمي لفصيلة الدببة بل لفصيلة الحيوانات الجرابية مثل الكانغارو والتي تملك جراباً لحمل صغارها رغم إنها تتميز بأن جرابها يفتح من أسفل وليس من الأعلى. وربما أتى وصفه كدب من المستوطنين الأوائل المتحدثين بالإنكليزية والذين كانوا يسمون الحيوانات الجديدة التي يشاهدونها على أساس الحيوانات التي يعرفونها من قبل، حيث كانوا يسمونه بدب الشجر أو الدب القرد. ورغم شكل الكوالا المحبب إلا إن فروتها خشنة كما تمتاز بمخالب طويلة وقبضة قوية ولأنها تفضل الوحدة معظم الوقت لا تشجع على اتخاذها كحيوانات أليفة.

تعاملك مع صغار الطيور يدفع آبائهم إلى رفضهم

قد تكون سمعت خرافة أن لمسك لأحد صغار الطيور يدفع آبائهم إلى هجرهم، لكن الحقيقة أن الطيور لديها حاسة شم ضعيفة وبالتالي إذا لمست صغارهم فلن يلاحظ والديهم ذلك، كما أن الطيور لا تتخلى عن صغارها بتلك السرعة عند إحساسها بالخطر بل أن منها من يقف للدفاع عنهم إذا استطاعوا. لكن توجد حالات قليلة معروفة يحدث فيها أن يهجر الآباء عشهم بصورة مؤقتة في حالة إحساسهم بأن هناك من يلمس أبنائهم حيث يبتعدون قليلاً عن العش حتى يمكنهم مراقبة ما إذا كان من قام بذلك سيعود مرة أخرى، كل ما في الأمر أن الطيور تبتعد عن صغارها في حالة رؤية أحد بالقرب من عشها وليس شم رائحته، بل إنه في حالة تحطم عشهم وقيامك ببناء عش جديد بالقرب من القديم لن يهتموا إذا كان العش مختلفاً طالما بالقرب من مكان القديم ويمكنهم إيجاده.

اقرأ المزيد عن الحيوانات :
صور اخطر حديقة حيوانات في العالم حديقة حيوان لوجان ( Lujan ) في الأرجنتين
صور اخطر المخلوقات بين الحيوانات
9 صور حيوانات غريبة من فصائل معروفة
حديقة حيوانات Lehe Ledu في الصين بالفيديو و الصور
صور حيوانات تغير لونها لتختفي و تتنكر - التمويه
صور فن رسم الحيوانات و الطيور على الأيدي بالصور
صور حيوانات أزواج مدهشة جداً
صور حيوانات تلعب بالثلج للمرة الأولى
صور حقيقية للحيوانات والحشرات بألوان وبشرة غريبة جدا وغير مألوفة
صور حيوانات وهي في قمة الدهشة والإندهاش