طرق إزالة الشعر الزائد من الجسم

تعد مشكلة الشعر الزائد من المشاكل المزعجة التي تواجه العديد من النساء ، لاسيما عند ظهور الشعر في الأماكن غير المرغوب فيها ، وفي بعض الأحيان يكون نمو الشعر كثيفاً وغير مستحباً وذلك لأسباب عديدة منها اختلاف طبيعة الأجسام من شخص إلى آخر .  لكل إمرأة طريقتها الخاصة في نزع وإزالة الشعر الغير مرغوب به للحصول على جسم ناعم نظيف ,  نستعرض في هذه المقالة أهم و أفضل الطرق  للتخلص من الشعر غير المرغوب فيه:


1. شفرة الحلاقة


تعتبر هذه الطريقة سهلة وعملية ، فهي تتيح إزالة الشعر بسرعة ومن دون ألم . وللحصول على نتائج مثالية، ينصح باستخدام كريم حلاقة مصمم خصيصاً للنساء أو غسول للجسم غني بالمواد المرطبة. وزعي كريم الحلاقة على المنطقة المراد إزالة الشعر الزائد منها، ثم مرري شفرة الحلاقة على البشرة برفق وحذر بعكس اتجاه نمو الشعر، ثم اغسلي المنطقة وجففيها، وادهنيها بزيت الأطفال أو أي زيت عطري تفضلينه كي تنعمين ببشرة ناعمة كالحرير.

من أهم مساوئ استخدام شفرة الحلاقة هو ظهور الشعر في مرة أخرى بعد فترة قصيرة والتي لا تستغرق يومين من بعد إزالته بشكل كثيف وقاسٍ وبلون أسود داكن.

كما أن إستعمال " الشفرة " غير محبّذ على كافة أنحاء الجسم، وقد تعرضك أحياناً للخطر بإصابتك ببعض الجروح، لذلك إبتعدي قدر الإمكان عن هذه الوسيلة.

نصيحة: ضعي الكريم أو الموس الخاص بالحلاقة على جسمك قبل إزالة الشعر ليضفي مزيداً من النعومة التي قد تفتقدينها عند إستعمال" الشفرة" بشكل متواصل وحاولي التخلّص من الشعر والوبر، ورطّبي جلدك بعد إزالة الشعر لتهدأته.


2. السكر و الحامض


هذه الطريقة قريبة إلى حد ما من إزالة الشعر بالشمع، إنما السكر يأخذ الأفضلية نظراً لأنه طبيعي وصحي ومتعارف عليه منذ القدم. فهو عبارة عن عجينة مصنوعة من السكر، من حسناتها أنها تزيل الشعر من الجذور ويمكنك إستعمالها على كافة أنحاء الجسم، نتيجته تدوم إلى 6 أسابيع وتضفي على جسدك نعومة طاغية.

من مساوئها أنها مؤلمة خاصة إذا أستعملت على البشرة الحساسة، كذلك على قدر ما تعتبر هذه الوسيلة صحية ومفضّلة أكثر من غيرها، إلاّ أن بعض الدراسات جاءت لتأكّد أن سبب ظهور الدوالي وإرتخاء البشرة مع الوقت يعود سببه إلى استعمال السكر، لكن إذا كنت ترغبين بالحصول على بشرة ناعمة وخالية من الشعر فلا مانع من استعماله بين الحين والآخر.

3. الشمع


يستخدم الشمع البارد او الساخن لإزالة الشعر الزائد ، وتساعد هذه الطريقة على إزالة الشعر غير المرغوب فيه من جذوره. فعليك أولاً تنظيف المنطقة جيداً، ثم رش القليل من البودرة عليها، وتوزيع الشمع باتجاه نمو الشعر، ثم نزعه بواسطة شريطة بعكس اتجاه نمو الشعر. وفي حالة وجود بعض بقايا الشمع على البشرة، استخدمي زيت الأطفال أو زيت الصبار لتنظيفه.

هذه الطريقة صحّية ويمكن إستعمالها على كامل الجسم ولا ينبت الشعر إلاّ بعد 6 أسابيع، لكن من سيئاتها أنها لا تزيل الشعر القصير لذا يمكنك إستعمال الملقط للقضاء على البقايا .

لا ينصح باستخدام هذه الطريقة على البشرة الحساسة، ومن المهم التأكد من نوعية الشمع المختار، واستخدام المنتجات التي تحتوي على مواد طبيعية مهدئة مثل الزيوت العطرية، أو تلك المصنوعة من شمع عسل النحل أو النباتات والزهور.


4. كريمات نزع الشعر (كريم ازالة الشعر)


تحتوي هذه الكريمات على مواد كيميائية، فعند وضعها على الجلد تقوم بتضعيف قوة الشعر فيتساقط بعد 10 دقائق، فيعود لينبت بعد أسبوع .تجنبي إستعماله على المناطق الحساسة، وتأكدي أنه لن يسبب لك التحسس الجلدي لأنه غير صحي ورائحته كريهة .


نصيحة: رطّبي جسمك بعد إستخدامه ولا تضعيه على جسدك بعد عملية التقشير، كذلك لاتلجأي إليه إلاّ في حال الإضطرار كالمناسبات المفاجئة.

5. الخيط


نساء الهند هن أول من استخدمن هذه الطريقة التقليدية لإزالة الشعر، وهي وسيلة تتيح إزالة الشعر الزائد من أماكن محددة ظاهرة، مثل الوجه وأعلى الشفتين .

إن هذه الطريقة منتشرة بكثرة في صالونات التجميل حيث يتم استخدام خيط بعد لفّه بطريقة معينة لإزالة الشعر الزائد ، كما يمكنك القيام بها بنفسك في المنزل. وقبل البدء بإزالة الشعر بالخيط، عليك دائماً تنظيف بشرتك، وتوزيع القليل من بودرة الأطفال لتجنب الألم ؛ وبعد الانتهاء ، امسحي وجهك بماء الورد البارد .

تجنبي استخدام هذه الطريقة عند وجود بعض الحبوب على بشرتك مثل حب الشباب و الرؤوس السوداء و البثور حيث أنها تساعد على انتشارها.


6. الملقط


يستخدم الملقط في إزالة الشعر الزائد أعلى الشفتين أو الذقن أو حتى الوجه بالكامل، عندما يكون الشعر قليلاً وخفيفاً، غير أن هذه الطريقة لا تستخدم لإزالة الشعر من المناطق الأخرى بالجسم. وتدوم نتائج إزالة الشعر بالملقط من 3 إلى 8 أسابيع، ثم يبدأ الشعر بالظهور من جديد. اقرأ المزيد : نصائح وفوائد و مضار إزالة الشعر الغير مرغوب به بالملقط .


7. الألات الكهربائية ( جهاز ازالة الشعر )


كثيرات هن الفتيات والنساء اللواتي يلجأن إلى الوسائل الكهربائية لنزع الشعر، فهذه الآلة تعمل على قطع الشعر عن سطح الجلد بألم أقل من الشمع والسكر، لأنها تعمل مثل الشفرة، أما بالنسبة لإزالة الشعر بواسطة الأبر الكهربائية التي تعمل على حرق الشعرة من الجذور، فهي مفضّلة على الجسم وغير محبّذ إستعمالها على الوجه و الصدر، لأنها قد تعود بنتائج سلبية، لذلك تأكدي من الوسيلة التي ستختارينها لتحافظي على جمال بشرتك.


8. إزالة الشعر بالليزر


هناك أنواع عديدة من الليزر الذي يعمل على إزالة الشعر، فهناك الليزر الضوئي الذي يخترق سطح الجلد بأشعته من دون أن تؤذيه، فتقوم البصلات الشعرية بإمتصاص هذه ألأشعة مما يؤدي إلى رفع حرارة الشعرة في وقت لايتعدى الثانية ، مما يعرّض وظائفها إلى الإضطراب والخلل ، فتتساقط الشعرة بعد أسبوع أو أسبوعين من موعد الجلسة. تذكري أن هناك  بعض الحقائق والنصائح الهامة حول العلاج بالليزر يجب عليكي أخذها بالحسبان

هذه الطريقة تحتاج إلى 8 جلسات، وذلك يعود إلى نوع الشعر ولونه وكثافته، وتكون النتيجة بتخفيف نسبة الشعر إلى 80%، وتعود النسبة المتبقية من الشعر إلى الظهور لكن بشكل خفيف وبلون فاتح.

هذه الوسيلة لاتسبب الألم، فبعد الجلسة بـ 24 ساعة يمكنك ممارسة حياتك بشكل طبيعي والتعرض لأشعة الشمس .

أما النوع الآخر فيعمل على شفط بيت الشعرة من الداخل إلى الخارج بعد إزالة الشعر بالشفرة ليمنعها من الظهور مع الوقت أي بعد 8 جلسات أيضاً، إلاّ أن إزالة الشعر بهذا النوع من الليزر يمنعك من التعرض للشمس كي لا يتغيّر لون الجلد، لأن تفاعل الليزر مع الجلد الملوّن ( من الأبيض إلى الأسمر) يؤدي إلى حرقه وبالتالي إلى ظهور البقع.

ملاحظة: الليزر لا يؤذي البشرة وليس له أية عوارض جانبية، لكن عليك التقيّد بتعليمات الطبيب أو الإختصاصي كي تحصلي على النتيجة المرجوة.

اقرأ المزيد عن إزالة الشعر :
طرق وصفات طبيعية لازالة الشعر الزائد من الجسم
بعض الحقائق والنصائح الهامة حول العلاج بالليزر يجب عليكي أخذها بالحسبان
نصائح هامة قبل إزالة الشعر الزائد
أهم الطرق لتتخلص من الشعر تحت الجلد
نصائح وطرق سهلة عند إزالة الشعر الزائد من الجسم