اسباب نخر الاسنان اللبنية ( المؤقتة ) عند الأطفال وطرق الوقاية منها

قد تهمل بعض الامهات بالاهتمام بأسنان طفلها اللبنية اعتقادا منها بأنها اسنان مؤقتة ولا تؤثر على بزوغ الأسنان الدائمة وسلامتها ، وهذا اعتقاد خاطئ جدا لأن بزوغ أسنان دائمة سليمة وقوية يعود إلى الاهتمام بنظافة الاسنان اللبنية والحفاظ عليها ، كما أن للأسنان اللبنية أهمية في قدرة الطفل على التكلم بشكل سليم وتجعله يمضغ الطعام مضغا جيدا ، وهي السبب الرئيسي لتكون أسنان دائمة مستقيمة وغير متراكبة حيث أنها تعطي مساحة في الفك لبزوغ الاسنان الدائمة وإذا تأخر الطفل في سقوط الأسنان اللبنية قد يؤدي ذلك إلى تراكب الأسنان الدائمة عند البزوغ لعدم توفر المسافة اللازمة لبزوغها .  ولذلك ، يجب على الأم الاهتمام بأسنان طفلها كي لا تتعرض للنخر ، وسنعرض في هذا المقال الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بنخر الاسنان اللبنية وطرق الوقاية منها وعلاجها .

اسباب نخر الأسنان اللبنية :

1. يعود السبب إلى نخر الأسنان اللبنية إلى الإهمال في تنظيف اسنان الطفل من بداية بزوغها أثناء الرضاعة حيث أن الحليب الذي يرضعه من الأم أو الحليب الاصطناعي يحتوي على نسبة من السكريات ، وكثرة تعرض الأسنان للسكريات الموجودة في السوائل التي يتناولها دون تنظيف الاسنان بعد الرضاعة يؤدي إلى نخر الأسنان حيث أن الجراثيم الموجودة في فم الطفل تتغذى على السكريات التي تبقى آثارها من السوائل التي يشربها فتنتج حموض تهاجم الأسنان فتؤدي إلا نخرها .

2. بعض الأمهات يضعون ملعقة الطفل في فمهم أو تقوم بتنظيف اللهاية في فمها مما يؤدي إلى انتقال الجراثيم الموجودة في فم الأم إلى فم الطفل فتتسبب في حدوث النخر في الأسنان .

3. هناك بعض الأمهات يغمسن اللهاية بالعسل أو السكر ليحبها الطفل ، ولكن هذه طريقة خاطئة جدا تؤثر على سلامة أسنان الطفل حيث أنها تسبب نخر الأسنان بسبب السكريات التي تبقى في فم الطفل أثناء استخدام اللهاية فتحدث المهاجمة الحمضية وتنخر الأسنان .

4. يؤدي نقص الفلوريد إلى نخر الأسنان اللبنية فحصول الطفل على كمية كافية من الفلوريد يمنع الاصابة بنخر الأسنان لأن الفلوريد يرتبط مع مينا الأسنان فيزيد من مقاومة الهجمات الحمضية التي يتعرض لها السن .


علاج نخر الأسنان اللبنية :

الاكتشاف المبكر لنخر الأسنان اللبنية يؤدي إلى نتائج جيدة ، ولذلك يجب على الأم زيارة الطبيب بصفة دورية من بداية بزوغ أسنان الطفل وعدم التأخر في الذهاب لزيارة الطبيب إلى ما بعد إتمامه العام الأول ليتم الكشف على اسنان الطفل وتجنب حدوث أي نخر في الأسنان وعلاج الأسنان التي ممكن أن تكون مصابة بالنخر .


طرق الوقاية من نخر الأسنان اللبنية :

1.تجنب وضع ملعقة الطفل أو اللهاية في فم الأم كي لا تنتقل الجراثيم منها إلى الطفل كما أشرنا أعلاه .

2. يجب على الأم تنظيف لثة الطفل وذلك بمسحها بقطعة قماش نظيفة ورطبة بعد كل عملية رضاعة لإزالة أي جزيئات من الطعام ولإزالة طبقة البلاك التي قد تتكون ، كما يمكن تنظيف الأسنان عند بزوغها بواسطة فرشاة اطفال تكون ناعمة دون استخدام معجون الاسنان قبل سن الثانية من عمر الطفل .

3. عندما يتعود الطفل على عدم بلغ المعجون في فمه وذلك بعد أن يتم السنتين يمكن استخدام المعجون الخاص بالأطفال بكمية صغيرة لا تتعدى حبة البازلاء .

4. ينصح باستخدام معجون اسنان يحتوي على الفلورايد لحماية الاسنان من التسوس .

5. يفضل ألا يرضع الطفل أي عصير أو ماء محلى في زجاجة الحليب كي يتجنب الإصابة بالنخر .

6. يجب على الأم المحافظة على نظافة اللهاية وعدم غمسها بالسكر والعسل وتجنب وضعها في فم أي شخص آخر غير الطفل نفسه .

7. تجنب نوم الطفل وفي فمه زجاجة الحليب كي لا تترسب السكريات في فم الطفل وهو نائم وبالتالي تؤدي إلى نخر الأسنان .

8. تجنب إعطاء الطفل الكثير من الحلويات ويجب على الأم التنوع في غذائه ليحصل على غذاء صحي .

9. ينصح بتعليم الطفل الشرب من الكأس بعد إتمامه العام الأول .


اقرأ المزيد عن الأطفال :