الرضاعة الطبيعية : طرق و أطعمة تدر حليب الام المرضعة

مجموعة من النصائح و الطرق التي تساعدك في زيادة حليب الثدي لإرضاع طفلك و تستعرض أجوبة لمعظم الأسئلة التي تتبادر في أذهان معظم الأمهات المرضعات عن الرضاعة الطبيعية و الأطعمة التي تدر حليب الأم المرضعة:

1. كيف أعلم انني أوفر حليب كافي من الثدي لطفلي ؟

ان أفضل معيار لقياس كمية الحليب الذي يرضعه طفلك هي بزيادة وزنه ونموه بالمقايس . فالمولود الجديد عادة يفقد بعض الوزن خلال الأيام الاولى له , ولكن بعد ثلاثة الى خمسة أيام يبدأ الطفل بالنمو وزيادة الوزن مرة أخرى. عادة يرجع الأطفال الى وزنه الذي ولدوا به, بعد 14 يوم من الولادة .

وهذه بعض المعاير الأخرى لمعرفة أكتفاء طفلك من الحليب :
- لايوجد اوجاع او عدم أرتياح عند أرضاع طفلك من ثديك.
- يرضع طفلك مالايقل عن 6 الى 8 مرات أقل شيء باليوم .
- تقل قسوة ثدييك وتصبح رخوة بعض الشيء.
- تستطيعي سماع و مشاهدة طفلك وهو يبتلع ويمص الحليب برياحة ودون صعوبات.
- يتبول طفلك مالايقل عن 7 مرات باليوم الكامل . ويكون برازه مائل للصفار مع كتل صغيرة تشبه اللبن الرائب. ولكن بعض الأطفال الذين يرضعن رضاعة طبيعية فقط يخرجن مرة كل 5 أيام , وتعتبر أيضا حالة عادية.

لا تكمن المشكلة الحقيقة في معظم حالات نقص الحليب عند الامهات بكمية الحليب الموجود بثدييهم ولكن بكمية الحليب التي يستطيع الطفل الحصول عليها. ولهذا يجب عليك التأكد من ان طفلك يلعق و يمص حلماتك بالشكل الصحيح ليستطيع أستخراج أفضل كمية ممكنة.

حاولي ارضاع طفلك طبيعية مراراً وعند الطلب لمساعدتك على تحفيز جسمك لإنتاج المزيد . وكلما شعرت بأمتلاء ثدييك بالحليب حاولي ارضاعه مباشرة وإن كان نائم , حاول أن تيقظيه وترضعيه.

تذكري أن جسمك يدر الحليب بناءأ على طلبه , فإذا بدأتي بإرضاع طفلك حليب اصطناعي سوف يبدأ حليب ثدييك بالنقصان تدريجياً.

أذا كنت مازلت خائفة على طفلك , تستطيعي التحدث مع طبيبتك حول الموضوع و التأكد من أن نموه ووزنه طبيعيين .

هناك اعتقادات شائعة بأن هناك أطعمة و اعشاب معينة تدر و تساعد على ذلك أكثر من غيرها , وإن كان لا يوجد أبحاث علمية مؤكدة عن ذلك ولكن تستطيعي تناولها وتجربتها إذا لم تكن عندك أي أعراض جانبية منها وبعد إستشارة طبيبتك المختصة عن هذه الأعشاب و الاطعمة التي سوف نتحدث عنها بعد قليل .

2. ما هي الأطعمة التي يعتقد أنها تدر حليب الثدي ؟

الأطعمة التالية تستخدم منذ عقود لإدرار حليب الأمهات , و العديد من الأمهات المرضعات زاد إدرار حليبهم بعد تناولهم و شربهم . تذكري أن تتناوليهم بإعتدال و بعد إستشارة الطبيبة المختصة:

1. بذور الحلبة

تستخدم بذور الحلبة منذ عقود حول العالم لزيادة إدرار حليب ثدي الأمهات المرضعات .

بذور الحلبة مصدر من الفيتامينات الصحية و المفيدة للأمهات المرضعات كأوميغا 3 . أوميغا 3 مهمة جداً لتطور ونمو دماغ الطفل . أوراق الحلبة غنية بل بيتا كاروتين و فيتامين ب و الحديد و الكالسيوم.

الحلبة تنتمي الى نفس عائلة النبات المنتمي اليها الفول السوداني ( الفستق ) و الحمص و فول الصويا , فإذا كان لديك أي حساسية تجاه هذه الأطعمة , قد تصابين بحساسية أيضا من الحلبة ولهذا توخي الحذر و إستشيري الطبيبة قبل تناولها.

2. بذور الشمر

بذور الشمر هي علاج تقليدي آخر لزيادة امدادات الحليب. تعطى أيضا للأمهات المرضعات الجدد للمساعدة في طرد الغازات و المغص في الرضيع . تستخدم بذور الشمر من قبل الكبار لتخفيف متاعب في البطن وتساعد على الهضم ، وفوائد الشمر يمكن أن تنتقل إلى الطفل من خلال حليب الأم. لا يوجد أي بحث لدعم أي من هذه المعتقدات ولكن العديد من الأمهات يشعرون بأن بذور الشمر تساعدهم و تساعد أطفالهم.

3. الثوم

من بين العديد من خصائصه العلاجية ، مثل تعزيز نظام المناعة و الوقاية من أمراض القلب ، يقال أن الثوم يساعدة على زيادة إمدادات حليب الأم. ومع ذلك، ليس هناك الكثير من البحوث لتدعم هذه الفرضية.

إذا كنت تأكلين الكثير من الثوم، فهذا يمكن أن يؤثر على طعم ورائحة حليب الثدي الخاصة بك. هنالك دراسة تستعرض أن أطفال الأمهات اللاتي تناولن الثوم يميلون إلى الأستمرار في الرضاعة لفترة أطول ، مما يشير إلى أن الأطفال ترحب بنكهة الثوم في لبن الأم . ومع ذلك، فإن دراسة صغيرة جدا لاستخلاص أي استنتاجات ذات مغزى. ولكن قد يصاب الطفل بمغص إذا أكلت أمه الكثير من الثوم.

حليب الثوم هو شراب تقليدي بعد الولادة لأمهات المرضعات في بعض الدول.

4. الخضراوات الورقية الخضراء

الخضار الورقية الخضراء مثل السبانخ ، أوراق الحلبة ( ميثي ) ، والخضر الخردل (sarson كا ساج) أو ربع الخروف (bathua) هي مصدر ممتاز للمعادن مثل الحديد والكالسيوم وحمض الفوليك، وفيتامينات مثل بيتا كاروتين ( شكل من أشكال فيتامين أ ) وفيتامين ب . ويعتقد أنهم أيضا تدر الحليب للأم المرضعة.

ينصح المرضعات بأن تأكل وجبة أو وجبتين من الخضراوات الورقية الخضراء يوميا. و يمكن طبخ هذه الخضراوات مع القليل من التوابل .

5. بذور الكمون

تعمل على تحفيز إدرار الحليب، ويقال إن بذور الكمون تحسين الهضم وتعالج الإمساك و الحموضة و الانتفاخ. بذور الكمون هي جزء لا يتجزأ من العديد من الأطباق الهندية وهي مصدر للكالسيوم و فيتامين ب . يمكن إضافتها الى الأطباق أو شرب شاي الكمون.

6. بذور السمسم

بذور السمسم هي مصدر غني من الكالسيوم . الكالسيوم هو أحد المغذيات الهامة للرضاعة الطبيعية للأمهات . و الكالسيوم مهم جدا لنمو الطفل و كذلك لصحة الأم . يمكن تناول بذور السمسم مع الوجبات أو تناولها لوحدها نية او بعد التحميص.

7. الريحان

شاي الريحان هو المشروب التقليدي للأمهات المرضعات طبيعياً . ليس هناك بحث يشير الى انه يزيد من انتاج حليب الثدي ولكن يعتقد أن يكون لها تأثير مهدئ، وتحسين حركة الأمعاء وتعزيز الشهية . كما هو الحال مع معظم الأعشاب ، ينبغي الأعتدال في تناول الريحان .

8. بذور الشبت

أوراق الشبت هي مصدر من الحديد والمغنيسيوم والكالسيوم. ويعتقد أن الشبت يدر الحليب، ويساعد في سهولة الهضم و طرد الرياح ، وتحسين النوم . الشبت هو مدر للبول معتدل، وينبغي أن تستهلك في الاعتدال.

يمكنك استخدام بذور الشبت الكامل أو المطحون في العديد من الأطعمة و السلطات . و شربه كشاي .

9. البقوليات و العدس

البقوليات و العدس و خاصة الحمراء منها , تحسين إمدادات الحليب و أيضا مصدر للبروتين، و تحتوي على نسبة عالية من الحديد والألياف.

10. المكسرات والفواكه المجففة

يعتقد أن اللوز و الكاجو تعزيز إنتاج حليب الأم . لاحتواءها على نسب عالية من السعرات الحرارية و الفيتامينات و المعادن، و توفر الطاقة والمواد الغذائية .

11. الشوفان

الشوفان هي مصدر كبير للحديد والكالسيوم و الألياف والفيتامينات ب . تؤكل عادة نية ويمكنك إضافة المكسرات و الشوفان والحليب و التوابل أو الفواكه لتحسين القيمة الغذائية.

3. هل أنا بحاجة لتناول المزيد من الطعام أو الشراب لإدرار المزيد من حليب الثدي ؟

يجب الاستمرار في اتباع نظام غذائي صحي ومتنوع . هذا سوف يوفر لك معظم المواد الغذائية لجسمك ولطفلك . ومع ذلك، ينصح النساء المرضعات لاتخاذ المكملات اليومية من الحديد، وحامض الفوليك، وفيتامين ب و الكالسيوم . سوف تنصحك طبيبتك بالادوية و الجرعات المناسبة إذا لزم الأمر.

4. هل يمكن لتدليك الثدي أن يساعد في زيادة إنتاج الحليب ؟

تدليك الثدي لا يزيد من كمية الحليب التي ينتجها الجسم ، ولكن يمكن أن يساعد على فتح القنوات المغلقة ، تخفيف الكتل أو المناطق المتصلبة ، ويقلل من خطر التهاب الثدي.


اقرأ المزيد عن الرضاعة الطبيعية :

الرضاعة الطبيعية : اعشاب تدر حليب ثدي الام المرضعة
الرضاعة الطبيعية : طرق تدر حليب الام
الرضاعة الطبيعية : طرق طبيعية لزيادة إدرار حليب الأم المرضعة
الرضاعة الطبيعية : هل تساعد الحلبة في زيادة إدرار الحليب للأم المرضعة ؟
٨ أطعمة تدرّ حليب الأم المرضعة
٥ أعراض بعد الولادة يجب عليك معرفتها

المراجع: