وسائل للجمال والأناقة من المطبخ ١ من ٢

نستعرض في هذه المقالة المجموعة الأولى من أدوات الجمال والأناقة الموجودة داخل مطبخ معظمنا ولاتحتاج الجهد في الحصول عليها

١- الملح

هذا من أيسر وأبسط مواد التجميل . يستعمل الملح في العناية بالشعر من خلال شامبو الملح الجاف . وفي عمل غسول للفم . وفي حمامات القدمين.


٢- الشاي


المادة الفعّالة بالشاي هي مادة التانين . وهذه المادة وجد أن لها بعض الفوائد الجمالية للجلد . فنظراً لقدرتها على امتصاص أشعة الشمس الضارة ( الأشعة فوق البنفسجية ) . فلذلك يعتبر الشاي أحد المستحضرات الواقية من أشعة الشمس والتي يمكن استخدامها في المصايف كدهان للجسم. كما يستخدم الشاي في شطف الشعر لتحسين لونه، حيث يجعل الشعر البني الباهت أكثر بريقاً وإشراقاً . كما يُحسن من لون الشعر الرمادي الشايب فيجعله أكثر غمقاناً وبالتالي يعمل على إخفائه.

كما تستخدم كمادات الشاي بنجاح في تلطيف العين المجُهدة، وزوال الهالات الغامقة التي تظهر بأسفل العينين.


٣- زيت الزيتون


هذا من أفضل الزيوت النباتية لأغراض التجميل ، علاوة على فوائده الصحية العديدة. فهو يمتاز بقدرته على امتصاص أشعة الشمس الضارة ( الأشعة فوق البنفسجية ) ولذا يستعمل كمستحضر واق من أشعة الشمس . ويستخدم كذلك في دهان الاظافر لعلاج التشققات . ويستخدم في دهان الشعر لتقويته وتطريته خاصة إذا عُمل به حمام للشعر . وذلك بدهان الشعر بالزيت ، ثم لفّه بمنشفة ( فوطة ) دافئة لمدة نصف ساعة.

كما يدخل زيت الزيتون في تركيب العديد من مستحضرات التجميل كالأقنعة ، والكريمات ، وكذلك يضاف لعمل الحمامات لتطرية الجلد وتغذيته.


٤- شمع العسل


شمع النحل ( أو شمع العسل ) يتميز بمفعول مذيب للدهون ومرطب للبشرة ولذلك يدخل في تحضير كريمات العناية بالبشرة.


٥- الردّة


تدخل الردة في تحضير الصابون والصابون الهُلامي ، حيث أن جزئيات الردة الدقيقة لها القدرة على اختراق مسام الجلد واقتلاع الرواسب والقاذورات منها.. ولذا، فإن استخدام .. صابون الردّة، له فائدة كبيرة خاصة لذوات البشرة الدهنية نظراً لزيادة فرصة ترسيب الدهون وما يعلق بها من قاذورات بمسام الجلد.

كما أن الشعر ينتفع كذلك من استخدام الردة ( مثل شامبو الردة ) حيث يعمل على تنظيف الشعر ومسام فروة الرأس تنظيفاً جيداً مما بهما من رواسب وقاذورات.

وهناك وصفة فعّالة من الردة للأشخاص الذين يعانون من زيادة عرق القدمين.. حيث يوضع بالجورب كمية من الردة ( ملعقة كبيرة ) حيث تعمل الردة على امتصاص هذا العرق، وبالتالي تقاوم انبعاث رائحة كريهة من القدمين.


٦- خميرة البيرة


هذه من أغنى المواد الطبيعية بالفيتامينات والمعادن والبروتينات . وإذا أُخذت عن طريق الفم فإنها تحسن الدورة الدموية، وتبعث في الجسم الحيوية، كما تحسن عامة من حالة الشعر والجلد والأسنان والأظافر.

كما أنّها إذا استخدمت ظاهرياً للبشرة فإنها تمتاز بقدرتها الفائقة على التنظيف العميق للجلد، ولذا تدخل في تركيب بعض الكريمات والأقنعة.


٧- شرش اللبن


وهذا يمتاز بأنه منظِّف عميق للبشرة، ويساعد على تبييضها وصفائها، وهو مفيد خاصة لذوات البشرة الدهنية. كما يدخل في تركيب العديد من مستحضرات العناية بالبشرة.


٨- زيت الخروع


يعتبر قدماء المصريين هم أول من استخدم زيت الخروع وأدرك بعض خصائصه . فقد وُجدت البذور التي يستخرج منها هذا الزيت في بعض مقابر الفراعنة.

ومن أبرز خصائص هذا الزيت الجمالية هو استخدامه كدهان لتقوية الشعر، وكمضاد لقشرة الشعر . كما أنه يقاوم جفاف الشعر الذي يتعرض له بفعل حرارة الشمس أو استعمال الصبغات الكيمياوية، أو بفعل الاستحمام في ماء البحر المالح.

كما أن زيت الخروع له مفعول مقوٍ للأظافر مما يجعلها أقل عرضة للتقصف أو للتشققات إذا ما دُهنت به بصفة منتظمة. كما يستخدم زيت الخروع في عمل الحمامات ، وطلاءات الشفاه ، ومرطبات البشرة.