نصائح لجعل تناول اللحم صحي

الكثيرين يخافون من تناول اللحوم لما قد تسببه من مشاكل صحية ، في هذه المقالة سنتعرف على طرق بسيطة لجعل اللحوم صحية لتناولها دون مخاوف :

1. لا يجب الإعتماد على تناول نوع واحد من اللحوم

كاللحوم بالعظام مثلاً ، فدائماً يُنصح بتناول كل اللحوم بأنواعها و أشكالها بالإضافة لتناول الكبد و الأجزاء الأخرى التي تحتوي على الكثير من الفوائد المغذية .


2. مخاطر الطهي بالحرارة العالية

هناك العديد من المخاطر و المشاكل التي يمكن أن تنتج عن استخدام الحرارة العالية أثناء طهي اللحوم ، فمن الممكن أن تكون سبب في تكون عناصر غير صحية ، و هي ترتبط ارتباط وثيق بأمراض سرطانية . و استخدام الحرارة العالية يعتبر ضار للعديد من الأطعمة ليس فقط اللحوم ، لذلك عليك تجنب :

- الحرارة العالية بإستخدام الطهي على البخار كبديل .
- الحد من تناول الأطعمة المدخنة و أيضاً تجنب القطع المتفحمة في الأطعمة .
- عدم تعريض اللحوم لأعلى من 150 درجة مئوية مباشرة .
- يمكنك نقع اللحوم في زيت الزيتون و عصير الليمون و الثوم للحد من تراكم االمواد الضارة بنسبة 90% 
- عند تسوية اللحوم على درجة حرارة عالية عليك تقليبها بشكل مستمر .


3. اللحوم الحمراء غنية بالحديد

تناول اللحوم الحمراء بكثرة و الحصول على مستويات عالية من الحديد ، يسبب مشاكل كثيرة على المدى الطويل . البشر بشكل عام ليس لديهم آلة طاردة للحديد من الجسم بل يمتصها الجسم بطريقة مباشرة .

لكن هذا قد يسبب مشكلة لدى الكثيرين ممن يعانون من اضطراب رواثي يُسمى ترسب الأصبغة الدموية و يؤدي إلى إمتصاص نسبة عالية من الحديد و إذا كنت ممن يعانون من هذه المشكلة يمكن القيام بالتالي :

- التبرع بالدم .
- شرب القهوة أو الشاي مع الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد .
- تجنب فيتامين س فهو يساعد على إمتصاص كمية كبيرة من الحديد . و الطريقة الوحيد ة لمعرفة طبيعة جسمك و مستويات الحديد في الجسم لديك هي إجراء فحوصات الدم و نسبة الحديد بالدم .

المراجع: