الرضاعة الطبيعية : طرق طبيعية لزيادة إدرار حليب الأم المرضعة

إذا كان إدرار حليب الثدي منخفض لديك ، فإنه يمكن في العادة زيادته بشكل طبيعي من خلال اتخاذ بعض الخطوات السهلة. فممارسة الرضاعة الطبيعية هي من أهم الإجراءات اللازمة للحفاظ على إدرار الحليب من الثدي. قبل الرجوء الى العلاجات البديلة ، مثل الأعشاب أو الأدوية , حاولي تجربة هذه الطرق الطبيعية الخمسة لكسب المزيد من حليب الثدي:

1. وضع طفلك من الثدي

تأكد من وضعية طفلك و أنه يمص الحلمة بالشكل الصحيح . وضع طفلك من الثدي على الوجه الصحيح هي الطريقة الأكثر فعالية لزيادة إدرار الحليب منك . الوضعية الخاطئة غالبا ما تكون السبب الرئيسي لنقصان إدرار حليب ثدي الأم . دون وضعية وألتصاق جيد بالثدي لن يستطسع طفلك شرب و مص الحليب من الثدي بشكل جيد.

فعندما يلتصق طفلك بالثدي ويبدأ بالرضاعة , يبدأ حليب الثدي بالنقصان و الجفاف , ولكن هذا بدوره يعمل على تحفيز الجسم لإنتاج المزيد. وإذا كنت غير متأكدة من وضعية طفلك على صدرك بشكل صحيح , راجعي الطبيبة المختصة لطلب المشورة .

2. الرضاعة الطبيعية

حاولي ارضاع طفلك طبيعياً دائما في جميع الأحوال. إن أفضل طريقة لزيادة إدرار حليبك الطبيعي هو عن طريق زيادة مرات الرضاعة . في الأسابيع القليلة الأولى بعد ولادة طفلك، يجب أن تكون الرضاعة الطبيعية كل 2 الى 3 ساعات على مدار اليوم. إذا مرت أكثر من 3 ساعات ونصف الساعة منذ بداية التغذية الماضية، يجب أن يستيقظ طفلك حتى ترضعيه.

حتى إذا كان طفلك كبير بعض الشيء و تم ارضاعه طبيعياً بشكل جيد لفترة من الوقت في السابق ، فمن خلال زيادة عدد وطول جلسات الرضاعة الطبيعية ، سوف تكوني قادرة على زيادة إدرار حيب ثديك بشكل طبيعي.

3. استخدامي طريقة ضغط الثدي

ضغط الثدي هو الاسلوب الذي يستخدم للمساعدة في تصريف الحليب من الثدي ، وتشجيع الطفل للبقاء على مص الثدي بدلا من التوقف أو النوم . وستساعد هذه الإجراءات على تعزيز الزيادة الطبيعية في امدادات الحليب لديك.

تأكدي من أن وضعية طفلك على الثدي صحيحة ومناسبة ، وعندما يتوقف طفلك على المص قومي بلطف بالضغط وعصر الثدي ومشاهدة الطفل و هو يعاود المص مرة أخرى وتوقفي عن العصر عندما يتوقف عن المص , عاودي المحاولة فهذه الطريقة تساعد طفلك على شرب المزيد من الحليب و تحفز ثدييك على إنتاج المزيد لاحقا .

راجعي استشارية الرضاعة الطبيعية للمساعدة و الحصول على النصائح الأخرى.

4. تحفيز ثدييك

استخدام مضخة الثدي أو يديك في تحفيز الثديين بعد الانتهاء من الرضاعة الطبيعية لطفلك. فإن التحفيز الاضافي يخبر الجسم أن طفلك مازال يحتاج المزيد وهذا التصرف يحفزه لإنتاج كميات أكثر في وقت أقصر .

5. غيري منهج حياتك

هناك تصرفات وعادات تؤثر بشكل مباشر في كمية ونوعية حليب ثدييك . تشمل التدخين وتناول حبوب منع الحمل و الأجهاد و التعب . قد تكوني قادرة على زيادة إدرار الحليب لديك بشكل طبيعي لو غيرتي بعض هذه التصرفات .


اقرأ المزيد عن الرضاعة :


المراجع: