الرضاعة الطبيعية : هل تساعد الحلبة في زيادة إدرار الحليب للأم المرضعة ؟

نعم . استخدمت النساء الحلبة منذ زمن بعيد في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ، والهند لتحفيز وإدرار تدفق الحليب لإرضاع الأطفال . وقد أظهرت الأبحاث أن الحلبة يمكن أن تزيد إنتاج الحليب بقدر 900 في المئة، على الرغم من عدم معرفة السبب الرئيسي بعد , ولكن يعتقد أن الزيت الموجود في حبوب الحلبة يلعب الدور الرئيسي في زيادة إدرار الحليب.

يوصي الخبراء بتناول الحلبة للنساء اللواتي لا تنتج عندهم ما يكفي من الحليب . تشير الأبحاث أن تقريبا كل الأمهات الذين تناولوا الحلبة زادة كمية الحليب لديهم في غضون 24 الى 72 ساعة بعد تناول الحلبة . أغلب النساء يتوقفن عن تناول الحلبة بعد التأكد من زيادة وإدرار الثديين بالكمية المناسبة من الحليب . ولكن تذكري أن الحلبة لن تعمل على تحسن الإنتاج المنخفضة عند الثديين الذي لا يتم صرفها وأشرابها بشكل جيد.

حاولي شرب شرب شاي الحلبة قدر الأمكان وتقبل طعمه المرير , فهو جيد جدا لك ولطفلك . كما يمكنك شراء كبسولات و حبوب مكملات الحلبة التي تحتوي على بذور الحلبة الطبيعية من الصيدليات , ولكن بعد إستشارة الطبيب المختص .

عدد قليل من النساء لديهم ردود فعل سيئة تجاه الحلبة ، فرائحة الحلبة تظهر بوضوح من خلال البول و العرق .

حفنة بحجم اليد من الحلبة تصيب الشخص بالإسهال والذي يتوقف عند توقف تناول الحلبة أو تقليلها .

بعض الأمهات المرضعات المصابات بالربو تفاقمت حالة الربو لديهم بعد تناول وشرب الحلبة . علماً أن أغلب الدراسات تشير الى أن الحلبة تساعد الأشخاص المصابين بالربو عن طريق خفض إنتاج المخاط في الأنف و الجيوب الأنفية . في الواقع ، العديد من خبراء الطب البديل و العطارة يستخدمون الحلبة لعلاج السعال والتهاب الشعب الهوائية ، ومشاكل الجيوب الأنفية . فيجب استشارة الطبيب المختص قبل تناول الحلبة وتناولها بحذر إذا كنت مصابة بالربو حتى التأكد من عدم الحصول على أي آثار جانبية.

تعمل الحلبة على خفض مستويات السكر بالدم فلهذا يجب الحذر من تناولها إذا كنت مصابة بمرض السكري ، ومراجعة الطبيب المختص .

تعمل الحلبة على تحفيز الرحم وتسبب تقلصات وتسنجات ولهذا فينصح بعدم تناولها خلال فترة الحمل .

ليس هناك أي آثار جانبية واضحة على الأطفال الذين تتناول أمهاتهم الحلبة خلال إرضاعهم من حليب ثدييها.


اقرأ المزيد عن الرضاعة :


اقرأ المزيد عن الحلبة :


المراجع :