٨ أطعمة تدرّ حليب الأم المرضعة

يمكن للمرأة المرضعة تناول ما تشاء من الأطعمة للحصول على المواد المغذية للطفل ، ولكن تساعد أنواع معينة من الأطعمة على زيادة كمية الحليب الذي تدره الأم لرضيعها.

ويجب أن تحتوي الأطعمة التي تتناولها الأم على كمية كافة من العناصر الغذائية الأساسية كالبروتينات والفيتامينات والمعادن وغيرها، و نستعرض في هذه المقالة أهم أنواع الأطعمة التي يجب أن تتناولها الأم طوال فترة الإرضاع لزيادة كمية الحليب.


١- فيتامين أ



وهو من الفيتامينات الضرورية لنمو وصحة الطفل، ويتواجد في أنواع الفواكه المختلفة بالإضافة إلى الخضار الورقية ومنتجات الألبان وكبد الدجاج.


٢- فيتامين س



وهو ضروري لصحة العظام والأسنان والأربطة والأوعية الدموية ويساعد الجسم على امتصاص الحديد، ويوجد هذا الفيتامين في الحمضيات مثل البرتقال والليمون بالإضافة إلى الفراولة والطماطم والمانجو والخضار الوقية الداكنة.


٣- فيتامين ب



يساعد فيتامين ب على محاربة العيوب والأمراض الخلقية، بالإضافة إلى أنه يلعب دور كبير في نمو الطفل بشكل سليم ويوجد في الحمضيات والحبوب والخضار الورقية والفاصولياء.


٤- الزنك



ويساعد الزنك أيضاً في نمو الطفل وتعزيز جهاز الدوران وشفاء الجروح والتقرحات، ويوجد في اللحوم ومنتجات الألبان والخضار والبقول.


٥- الكالسيوم



تبرز أهمية الكالسيوم بشكل أساسي في الحفاظ على صحة وقوة الأسنان والعظام، ومن الضروري للأم المرضعة الحصول على كميات مناسبة منه لتعويض ما يتم فقده أثناء الإرضاع، ويوجد الكالسيوم في البيض ومنتجات الألبان وعصير البرتقال والخضار الورقية.


٦- فيتامين د



يساعد على امتصاص الكالسيوم والفوسفور من الأطعمة ويساهم في بناء العظام والأسنان بشكل سليم، ويمكن الحصول عليه من الأسماك والبيض والحبوب والبرتقال والحليب واللبن بالإضافة إلى ضرورة التعرض لأشعة الشمس للحصول على هذا الفيتامين.


٧- حمض الأوميغا 3



وهو من الأحماض الدهنية التي تعزز نمو الدماغ لدى الطفل ، ويتواجد حمض الأوميغا 3 في البيض والسمك واللحوم الحمراء وكبدة الدجاج.


اقرأ المزيد عن الرضاعة الطبيعية: