١٩ عادات وتصرفات تضر وتضعف الأسنان

سلامة وصحة أسناننا تعتمد على العديد من الأمور التي أهمها الإبتعاد عن العادات والأطعمة التي تضر بها، نستعرض في هذه المقالة أهم العادات التي يفضل الإبتعاد عنها وعدم ممارستها لأسنان صحية وقوية.

١- عض ومضغ الثلج
لعدم إحتوائه على السعرات الحرارية، فمن الطبيعي الإعتقاد بأنه لايؤذي ومفيد، ولكن عض ومضغ مكعبات الثلج يضر بأسنانك. وإذا تم عض وتكسير الثلج بسرعة فسيهيج الأنسجة اللينة داخل الأسنان وقد يصبك بأوجاع وإلتهابات الأسنان.

٢- لعب الرياضة البدنية بدون واقي للفم
سواء كنت تلعب كرة القدم والهوكي، أو أي رياضة حركية مع الأخرين تأكد من وضع واقي الفم. واقي الفم قطعة من البلاستيك تحمي الصف العلوي من الأسنان. وبدون ذلك، يمكن الإصابة وحدوث تكسر بأسنانك.

٣- زجاجات النوم
لحماية الأسنان في وقت مبكر للأطفال، فمن الأفضل عدم تعويد الطفل على النوم وبفمه زجاجة الحليب أو العصير لأنها تضر وتؤذي أسنان الطفل.

٤- ثقب اللسان
قد يعتقد البعض أنها الموضة والعصرية أن يقوم الشخص بثقب لسانه، ولكنها تؤذي وتضر الأسنان واللثة كثيرا.

٥- ضغط الأسنان
ضغط والشد على الأسنان تأذي وتضر بأسنانك مع مرور الوقت. وغالبا ما تنتج هذه العادة من الإجهاد. يمكن تجنب الأطعمة الصلبة خلال النهار للحد من الألم والضرر من هذه العادة. يمكن أن يرتدي الشخص واقي الفم في الليل لمنع الأضرار الناجمة عن الطحن والضغط أثناء النوم.

٦- دواء الكحة والسعال
ليس لأنها ترطب الحلق وتخفف أعراض السعال، هذا يعني بأنها صحية لك، يحتوي معظمها على كمية كبيرة من السكر. حتى بعد تناولها تأكد في تنظيف فمك وأسنانك من بقاياها بفرشاة الأسنان جيدا.

٧- مضغ الكاندي
جميع منتجات الحلويات تحتوي الكثير من السكر وتعزز تسوس الأسنان، ولكن بعض الحلوى أخطر من غيرها. حاول الإبتعاد عنها وإستبدالها بالفواكه المفيدة كالتفاح.

٨- المشروبات الغازية الصودا
الحلوى ليست الوحيدة التي تحتوي على السكر المضاف والمصنع. يمكن للمشروبات الغازية أن تحتوي على 11 ملعقة صغيرة من السكر لكل علبة. لإضافة الطين بلة، تحتوي المشروبات الغازية على أحماض الفوسفوريك والستريك، الذي يضر مينا الأسنان. مشروبات الدايت الغازية قد تحتوي كمية أقل من السكر ولكنها تحتوي العديد من الأحماض والمواد التحلية الإصطناعية.

٩- فتح الاشياء بأسنانك
فتح أغطية زجاجات التعبئة والتغليف البلاستيكية بأسنانك قد يكون عملا مريحة، ولكن هذه عادة من أسوء العادات التي تضر بأسنانك. بدلا من ذلك، حافظ على مقص وفتاحات الزجاجات قريبا منك. خلاصة القول، يجب فقط أن تستخدم أسنانك لتناول الطعام.

١٠- مشروبات الطاقة الرياضية
ليس هناك شك في أن المشروبات الرياضية باردة ومنعشة بعد التمرين. ولكن هذه المشروبات عادة ما تكون مرتفعة في نسبة السكر. مثل الصودا أو الحلوى، المشروبات الرياضية السكرية تضر طبقة المينا بأسنانك. شربها في كثير من الأحيان يؤدي إلى تسوس الأسنان. وهناك طريقة أفضل للبقاء رطب في صالة الألعاب الرياضية وهي شرب الماء.

١١- عصير الفواكه
يحتوي عصير الفواكه على الفيتامينات ومضادات الأكسدة، ولكن يتم تصنيع معظم العصائر بإضافة السكر. يمكن لبعض العصائر أن تحتوي السكر أكثر من الصودا. تعود شرب العصير الطبيعي بدون أي إضافات أو أضف الماء.

١٢- رقائق البطاطس الشيبس
الأطعمة النشوية تتحول إلى حمض عند مضغها، وهذا الحمض يمكن أن يهاجم الأسنان كلما بقي بين أسنانك. حاول تنظيف الأسنان جيدا بالفرشاة أو إستخدام الخيط بعد تناول الطعام وخصيصا الأطعمة النشوية.

١٣- تناول الوجبات الخفيفة المستمر
تناول الوجبات الخفيفة ينتج كمية أقل من اللعاب، ويترك أجزاء من الطعام موجودة في الأسنان لساعات أطول. تجنب الوجبات الخفيفة بشكل متكرر، إذا أردت تناول الوجبات الخفيفة فتناول الفواكه كالتفاح والجزر.

١٤-  مضغ وعض أقلام الرصاص
هل قمت بمضغ قلم رصاص عندما كنت تفكر أو تدرس بالسابق؟. مثلها مثل عض الجليد، فهذه عادة سيئ لأسنانك. إستبدلها بالعلكة الخالية من السكر فهي ستريحك وسوف تؤدي الى تدفق اللعاب، والتي يمكن أن تجعل الأسنان أقوى وتحمي تأكل المينا من الأحماض.

١٥-  شرب القهوة
القهوة والحموضة يمكن أن تسبب اصفرار الأسنان مع مرور الوقت.

١٦- التدخين
السجائر ومنتجات التبغ تضر وتؤذي أسنانك وتسبب الأمراض للأسنان واللثة والفم ايضا. التبغ يمكن أيضا أن يسبب سرطان الفم والشفتين واللسان.

١٧- شرب النبيذ الاحمر
الأحماض في النبيذ تؤذي طبقة المينا في الأسنان وتصنع بقع خشنة وتضعف الأسنان التي تجعل الأسنان أكثر عرضة للتلطيخ.

١٨- شرب النبيذ الأبيض
الأحماض الموجودة بالنبيذ الأبيض تضعف المينا، وتترك الأسنان ضعيفة وعرضة للتلطيخ.

١٩-  الشراهة عند تناول الطعام
غالبا ما يصاحب الشراهة عند تناول الطعام تناول كميات كبيرة من الحلويات والتي يمكن أن تؤدي إلى تسوس الأسنان. الحلويات والأطعمة التي تتحول الى أحماض تضر بصحة الأسنان وتعمل على تآكل الأسنان، مما يجعلها هشة وضعيفة. هذه الأحماض أيضا تسبب رائحة الفم الكريهة.