فوائد الكرز: ١٠ اسباب مذهلة لأكل الكرز لجسمك وبشرتك وعينيك وقلبك وعقلك وهضمك

هناك العديد من الأسباب لتناولك الكرز واستخدامه في نظامك الغذائي، ولكن السبب الرئيسي هو الفائدة الصحية لجسمك. نستعرض هنا أهم الأسباب لتناولك الكرز.

1. الكرز يساعد على زيادة مستوى الطاقة لديك
تناول الكرز يساعد على زيادة مستويات الطاقة لديك بشكل طبيعي. فغالبية السعرات الحرارية في الكرز تأتي من السكريات الطبيعية، والتي تساعد على تعزيز المزاج وزيادة مستويات الطاقة الخاصة بك. لذا، في المرة القادمة التي تشعر بالتعب، تناول حفنة من الكرز الطازج وسوف تشعر أنك أفضل بكثير من أي وقت مضى.

2. الكرز يساعد على النوم

إذا كانت لديك مشاكل بالنوم وعدم الراحة, حاول تناول الكرز بانتظام لتحسين نومك. فالكرز يحتوي على الميلاتونين الذي يساعدك على النوم بشكل أفضل. فإذا كنت تعاني من الأرق وصعوبة النوم وعدم الراحة, حاول الإبتعاد عن الأدوية التي لها أعراض جانبية سيئة, وتناول الكرز بإنتظام كل يوم.

3. الكرز مفيد لعينيك

يحتوي الكرز على الكثير من فيتامين أ، وجزء من هذا الفيتامين هو بيتا كاروتين الذي يساعد على تعزيز الرؤية الجيدة والحفاظ على صحة العين. الريتينول هو جزء آخر من فيتامين أ الذي يساعد على إبقاء الجلد والبشرة صحية. الكرز يحتوي على فيتامين أ أكثر بعشرون ضعفا من الفراولة أو التوت البري.

4. الكرز يساعد على الوقاية من السرطان

هل تعلم أن تناولك الكرز بشكل منتظم، يمكن أن يحارب أنواع معينة من السرطان؟ يحتوي الكرز على مضادات الأكسدة القوية الطبيعية التي تقلل من خطر الإصابة بالسرطان وتساعد على البقاء بصحة عند التقدم بالعمر والشيخوخة.

5. الكرز يساعد على تحسين الهضم

بسبب محتواه العالي من الألياف, الكرز يساعد على تحسين عمل الجهاز الهضمي ويساعد على خفض مستويات الكولسترول. بالتأكيد، أنت لاتحتاج الى الكثير من الكرز فيكفي حفنة باليد لتعطيك ربع الألياف التي تحتاجها في اليوم الواحد.

6. الكرز يساعد على تخفيف الألم والتورمات

الكرز مصدر كبير من الانثوسيانين، والتي تساعد في تقليل الألم والتورم من أمراض مزمنة مختلفة، بما في ذلك النقرس والتهاب المفاصل. إذا كنت تعاني من آلام التهاب المفاصل، حاول تناول بعض الكرز الطبيعي بدلا من أخذ الحبوب المصنعة.

7. الكرز يساعد على منع تقلصات العضلات

على الرغم من أن الموز يحتوي على البوتاسيوم أكثر من الكرز الناضج، ولكن ليس الجميع يحب الموز، يمكنك بسهولة الحصول على البوتاسيوم من الكرز إذا كان الموز ليس الفاكهة المفضلة لديك. البوتاسيوم يساعد على تخفيف ومنع تقلصات العضلات، لذلك هو دائما خيار جيد قبل أو بعد التمرين. يمكنك أيضا شرب عصير الكرز، إذا أردت. الكرز يساعد أيضا في تخفيف آلام الطمث.

8. الكرز يحسن وظيفة الدماغ

إذا كنت تشعر بالنسيان قليلا، يمكن أن يساعد الكرز على درء فقدان الذاكرة بغض النظر عن عمرك. فمن المعروف أن الكرز "غذاء الدماغ" لأنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة القوية المسمى الانثوسيانين، التي هي مهمة لعقلك. حتى وجبة خفيفة من الكرز ستحسن قدرة الدماغ لديك.

9. الكرز جيد لقلبك

الأطعمة الجيدة لقلبك دائما هي التي تستحق الأكل. الكرز يمكن أن يساعد من تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

10. الكرز له خصائص مضادة للالتهابات

واحدة من أهم الفوائد الصحية من تناول الكرز هي أن لديه خصائص قوية مضادة للالتهابات. هذا هو نبأ مهم للرياضيين، وكذلك لمرضى التهاب المفاصل. لذا، إذا كنت تعاني من هذه الألام الآن، حاول شرب عصير الكرز 3 مرات كل يوم.

يمكنك الحصول على كل هذه الفوائد من الكرز الطازج، أو يمكنك اختيار عصير الكرز أو الكرز المجفف. ولكن تأكد من عدم وجود أي سكريات مضافة.


  • فوائد الدهون: تناول الدهون لتفقد وتحرق الدهون
  • هل شرب الماء قبل تناول الطعام يساعد على فقدان الوزن ؟
  • ٤ أسوء أطعمة تضر بصحتك وحياتك
  • لماذا يجب أن تشرب عصير الليمون كل صباح؟
  • ١١ استخداماً مدهشاً للليمون للتنظيف والصحة والبشرة
  • طريقة عمل ماسك الطماطم لتفتيح ونقاء البشرة
  • ٨ نصائح وعادات بسيطة للحفاظ على البصر والعين
  • ٥ أفضل اطعمة معظمنا لايعرفها ولا يتناولها
  • ١٠ أنواع من التوابل والبهارات لفقدان الوزن وحرق الدهون أسرع
  • ٨ أطعمة منزلية لفقدان الوزن ومحاربة الكرش
  • المراجع: