فوائد الدهون: تناول الدهون لتفقد وتحرق الدهون

تناول الدهون يمكن أن يساعدنا في الحفاظ على أوزاننا، وعدم اكتسابنا دهون زائدة، بل بالعكس فسنفقد الدهون والوزن الزائد عند تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون الصحية والطبيعية.

الدهون ليس شيئا لتتجنبه وتبتعد عنه، وبالنسبة للصغار، فإنه من الضروري تناول الدهون لنمو وتطور الجسم الطبيعي. توفر الدهون الطبيعية الطاقة وتحمي أجهزتنا وتحافظ على أغشية الخلايا وتساعد الجسم على امتصاص المواد المغذية ومعالجتها. والأهم من ذلك فإنها تساعد الجسم على حرق الدهون. يقول خبير التغذية كيري غلاسمان، أن حوالي ثلث السعرات الحرارية في أي نظام صحي لفقدان الوزن يجب أن يأتي من الدهون الغذائية.

ليس جميع الأطعمة الدهنية متساوية بالفائدة، والأطعمة التي تختارها تلعب دورا هاما في فقدان أو إكتساب الوزن والسمنة، في حين أن اتباع نظام غذائي من الأطعمة الدهنية مثل البيتزا والبطاطس المقلية والهامبرغر يمكن أن يساهم في زيادة الوزن وتدهور الصحة، فالمحتوى الغذائي العام لهذه الأطعمة هو الدهون المشبعة، وهو نوع من الدهون التي أصبحت "مشبعة" من الهيدروجين والمواد الصلبة، والتي تزيد من مستويات الكولسترول الضار LDL في الدم.

معظم الدهون التي تأكلها، خاصة إذا كنت تريد أن تفقد الوزن يجب أن تأتي من مصادر الدهون الغير المشبعة، كالدهون الغير المشبعة الاحادية (MUFA) والدهون الغير المشبعة المتعددة (PUFA)، مثل السمك والبذور والمكسرات والخضراوات الورقية وزيت الزيتون والأفوكادو، لإحتوائها على العديد من المواد المغذية التي يحتاجها جسمك. وأيضا لإزالة الكولسترول الضار LDL من الأوعية الدموية وتعزيز صحة القلب. يمكن للدهون غير المشبعة أن تساعدك على حرق الدهون دون أن تخفض كمية السعرات الحرارية التي تتناولها. دراسة عام 2009 في المجلة البريطانية للتغذية، وجدت أن المشاركين الذين تناولوا الأحماض الدهنية غير المشبعة أكثر، فقدوا وزنا في منطقة البطن والكرش أكثر من أولئك الذين لم يتناولوا الدهون الصحية. فالأطعمة التي تحتوي الدهون الصحية هي ذات قيمة غذائية أعلى.

نحن بحاجة الى ان ننظر في المحتوى الكلي من السعرات الحرارية وكذلك على نوعية الطعام الذي نتناوله، لمساعدة نظام المناعة وخلايا الجسم لدينا للبقاء في صحة جيدة، تقول تارا، الناطق الرسمي لجمعية السكري الوطنية الأمريكية.

أنواع الدهون: ما الذي تتناوله أو تتجنبه عند إضافة الدهون في نظامك الغذائي:
1- الأحماض الدهنية غير المشبعة:
هذه الأحماض الدهنية مهمة جدا للصحة، وتتكون من
- الأحماض الدهنية غير المشبعة الاحادية (MUFAs)
- والأحماض الدهنية غير المشبعة المتعددة (PUFAs).

تتواجد الأحماض الدهنية غير المشبعة الاحادية في الزيوت النباتية والمكسرات والبذور والزيتون والأفوكادو، في حين أن الأحماض الدهنية غير المشبعة المتعددة تتواجد في الزيوت النباتية والأسماك والمأكولات البحرية والأحماض الدهنية أوميغا 3 وأوميغا 6. التي يجب الحصول عليها من خلال نظامك الغذائي ويطلق عليهم اسم "الأحماض الدهنية الأساسية"

٢- الأحماض الدهنية المشبعة:
تتواجد أساسا في الأطعمة من مصادر حيوانية مثل اللحوم ومنتجات الألبان، مثل الزبدة والجبن، وأنها عادة ما تكون صلبة في درجة حرارة الغرفة وبعض الزيوت النباتية مثل جوز الهند ونواة النخيل وزيت النخيل أيضا يحتوي على الدهون المشبعة. ويمكنك تناولها ولكن بحذر وبكميات قليلة.

٣- الأحماض الدهنية المحولة:
وهي الزيوت النباتية المصنعة كيميائيا، وشبه الصلبة في درجة حرارة الغرفة وتستخدم في بعض انواع السمن النباتي والأطعمة المقلية والأطعمة المصنعة لتعزيز النكهة ومدة الصلاحية. وتسمى أيضا الزيوت "المهدرجة جزئيا"، وينبغي تجنبها والإبتعاد عنها قدر الإمكان.

فوائد الدهون:

- يحتاج الجسم إلى ثلاثة أنواع من المغذيات للحصول على الطاقة وهي: الكربوهيدرات والبروتين والدهون. كل غرام من الدهون يحتوي ضعف الطاقة الموجودة في النوعين الآخران. ولكن عدم تناولك للدهون لن يحرق السعرات الحرارية التي تتناولها. يحتاج الجسم إلى الطاقة للحفاظ على عملية الأيض بشكل صحيح، وجدت دراسة أجريت عام 2007 نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أن تناول الأحماض الدهنية يمكن أن يعزز صحة التمثيل الغذائي.
- ما هو أهم من ذلك أن الدهون المخزنة في الجسم حول البطن والفخذين، لن تحترق بكفاءة دون تناول الدهون المفيدة والتي تساعد في عملية حرقها وتحويلها. وفقا للباحثين في جامعة المدرسة الطبية في سانت لويس واشنطن. الدهون الغذائية تساعد على تحطيم الدهون الموجودة من خلال تفعيل المسارات الخاصة بحرق الدهون الى الكبد.

2- الدهون تشعرك بالشبع لفترة أطول
- الدهون بطيئة الهضم، لذلك فهي تحتاج الى وقت بالجهاز الهضمي، والدهون تساعد أيضا في تحقيق الاستقرار في مستويات السكر في الدم، وفقا لمايو كلينيك. وهذا يعني انك سوف تشعر بالشبع لفترة أطول، وأنك لن تشعر بالحاجة لتناول الطعام.
- الوجبات الغذائية العالية من الأحماض الدهنية أوميغا 3، وهو نوع من الأحماض الدهنية غير المشبعة الاحادية, تخلق شعور أكبر بالشبع من الوجبات التي لاتحتوي على هذه الأحماض الدهنية. والنتيجة هي فقدان الوزن أكثر.

3- الدهون تجعلك سعيدا
- تناول الأطعمة اللذيذة تجعلك سعيدا، فنحن يمكننا تذوق الدهون بسهولة وليس فقط الملح والسكر، وغيرها من الأشياء الجيدة في الطعام.
- البحوث التي أجريت مؤخرا من جامعة بوردو, تظهر أن براعم الذوق لدينا يمكنها أن تكشف عن الدهون في الطعام، وهذا يفسر لماذا لانرضى بالأطعمة قليلة الدهون لأنها وبكل بساطة لم تشبع رغباتنا في تذوق وهضم الدهون.
- يمكن لأحماض أوميغا 3 الدهنية زيادة مستويات السيروتونين في الدماغ، مما يساعد على تحسين المزاج وزيادة التحفيز والنشاط.

تناول الدهون الجيدة جنبا إلى جنب مع ممارسة الرياضة تسرع من زيادة العضلات. ففي دراسة نشرت في مجلة العلوم السريرية عام 2011، وجد الباحثون أن الدهون تزيد من تركيز البروتين وحجم خلايا العضلات في الجسم. وقد وجدت دراسات سابقة ايضا أن أحماض أوميغا 3 الدهنية تحفز العضلات لخلق البروتين عند كبار السن.

5- الدهون تجعل الطعام مفيد وذُ قيمة أفضل لك
- العديد من العناصر الغذائية المهمة بما في ذلك فيتامينات ا وفيتامينات د وفيتامينات ي وفيتامينات ك لاتذوب الى بالدهون ولن يستطيع الجسم الإستفادة منها بدون وجود الدهون بالجسم. فإذا كان جسمك لا يمتص المواد المغذية بشكل صحيح، يمكن أن يؤدي ذلك إلى نقص الفيتامينات وجفاف الجلد والعمى وهشاشة العظام وآلام في العضلات وتخثر الدم.
- هذه الفيتامينات ضرورية جدا للحفاظ على الطاقة والتركيز وصحة العضلات والتي تسهم في وزن صحي وقوي. فيتامين ي، على سبيل المثال هو أحد مضادات الأكسدة القوية والذي يساعد في الحفاظ على التمثيل الغذائي لديك، في حين أن مستويات الجسم من فيتامين د هي التي تحدد قدرت الجسم على فقدان الدهون، وخاصة في منطقة البطن، وفقا لتجربة سريرية بكلية الطب من جامعة مينيسوتا. ولهذا تناول السلطة الغنية بالمغذيات كالسبانخ والطماطم والجزر وزيت الزيتون.

اقرأ المزيد عن الدهون :



المراجع: