١٤ نصيحة لأسنان أكثر بياضا ولمعانا

هل فقدت أسنانك بياضها ولمعانها بسبب تلك البقع الرمادية أو الصفراء. يمكن أن يحدث ذلك للأسنان مع التقدم في العمر، ولكن يمكن لبعض الأطعمة الشائعة والمشروبات أن تفعل ذلك أيضا وتسبب البقع والصفار لأسناننا. هنالك بعض العلاجات اتي تستطيع أن تفعلها بنفسك لتبيض أسنانك وتجنب بعض المواد. نستعرض هنا بعض النصائح لأسنان أكثر لمعانا وبياضا.


١- إستخدم منتجات التبيض البسيطة
قد تكون قادرا على التخلص من البقع السطحية بسهولة بنفسك في المنزل عن طريق منتجات تبييض الأسنان والشرائط ومعاجين الأسنان. معظم هذه المنتجات تستخدم المواد الكيميائية لإزالة البقع، فكن حذرا عن استخدامها واطلب مساعدة طبيب الأسنان إذا لزم الأمر.

٢- إستخدام أدوات التبيض الخاصة
تحتوي منتجات تبيض الأسنان هذه على بيروكسيد الكارباميد، وهي مادة يمكن أن تعمل على إزالة البقع العميقة والسطحية وهي تغير في الواقع لون الأسنان الطبيعي. تستطيع إستخدام المنتجات التي تحتوي على البيروكسيد مع الفرشاة على سطح أسنانك.

٣- شرائط التبيض المنزلية
سوف تساعدك شرائط تبيض الأسنان على التخلص من البقع. هذه الشرائط هي رقيقة جدا وغير مرئية تقريبا، وتحتوي أساسا على مادة التبييض البيروكسيد. استخدمها لبضع دقائق يوميا لمدة أسبوع أو أكثر، وسترى النتائج بعد بضعة أيام فقط، وهذه الشرائط سهلة الاستخدام.

٤- إستخدام معجون الأسنان
معجون الأسنان والمواد السائلة تساعد على إزالة بعض البقع السطحية. العديد من هذه المنتجات تحتوي على المواد الكاشطة الخفيفة وبعض المواد الكيميائية، وعلى عكس منتجات التبييض، فإن معجون الأسنان لا يغيير لون الأسنان الطبيعي.

٥- إستخدام الوصفات المنزلية لتبيض الأسنان
بعض الناس يفضلون العلاجات المنزلية القديمة من صودا الخبز وفرشاة الأسنان لتبييض الأسنان بلطف في المنزل. أيضا، بعض الأطعمة مثل الكرفس والتفاح والكمثرى والجزر تثير الكثير من اللعاب، مما يساعد على تنظيف بقايا الطعام على أسنانك. مضغ العلكة الخالية من السكر يعمل على تطهير الأسنان وتحفيز اللعاب. فاللعاب يمنع وجود الحمض الذي يسوس الأسنان.

٦- تبييض الأسنان وأمراض الأسنان
حاول تبيض الأسنان بحذر إذا كان لديك الكثير من الأسنان المعالجة والحشوات والجسور. فالتبيض سوف لا يخفف هذه الأعراض، مما يعني أنها سوف تبرز من بين الأسنان الطبيعية. من أجل أسنان ناصعة، قد تحتاج إلى زيارة دكتور الأسنان.

٧- تجنب حدوث البقع على الأسنان
مع التقدم في العمر، فإن الطبقة الخارجية للأسنان والمسمى بالمينا تبدأ بالإصفرار، ولهذا فإنه من المهم رعاية أسنانك والإبتعاد عن الأطعمة والمشروبات التي تأذي الأسنان، وللحفاظ على الأسنان بيضاء لأكثر فترة ممكنة، وإعادة عملية التبيض مرات عديدة قد يأذي الأسنان.

٨- تجنب التدخين للحفاظ على الأسنان بيضاء
ليس فقط لأن التدخين سيئ لصحتك، ولكن التدخين هو واحد من أسوأ العادات التي تضر بالأسنان. يسبب التبغ البقع البنية التي تخترق مينا الأسنان عن طريق الأخاديد والحفر. ومن الصعوبة إزالة بقع التبغ بالفرشاة وحدها. وكلما كنت تدخن أكثر، كان إزالة البقع أصعب. يسبب التدخين أيضا رائحة الفم الكريهة والتهاب اللثة وأمراض اللثة، ويزيد من خطر الإصابة بمعظم أنواع السرطان.

٩- تجنب الأطعمة التي تسبب البقع على الأسنان
هناك سبب آخر لمشاهدة ما تأكله. فبعض الأطعمة الشائعة يمكن أن تضر وتسبب البقع على الأسنان. وإليك طريقة سهلة لمعرفة ما إذا كان الطعام مفيد أو ضار لأسنانك، فأي شيء ضار على الملبوسات القطنية البيضاء يكون ضاراً لأسنانك. مثال القهوة والمشروبات الغازية والشاي كلها تضر أسنانك. هذه البقع تنمو ببطء بالأسنان وتصبح أكثر وضوحا مع التقدم بالعمر.

١٠- إحذر الأطعمة التي تسبب اللون للأسنان
الفواكه والخضار كنوز غذائية مهمة. ولكن العنب البري والعليق والبنجر يترك لونها على الأسنان ويأدي الى البقع مع مرور الزمن ولهذا فيجب عليك تفريش الأسنان مباشرة بعد تناول الطعام وشطف فمك بالماء.

١١- حاول الإبتعاد عن المشروبات الطاقة الرياضية
في حين أن جميع المشروبات المحلاة سيئة للأسنان، قد تكون بعض مشروبات الطاقة الرياضة هي الأسوأ، وفقا لدراسة أجريت بالسابق، وجد الباحثون أن هذه المشروبات وكذلك عصير الليمون المعبأة في زجاجات قد يؤدي إلى تآكل مينا الأسنان بعد تناوله وإستخدامه على المدى الطويل. والنتيجة هي أسنان رقيقة وشفافة وأسنان مشوه. لمنع تآكل الأسنان حاول عدم تناول هذه المشروبات لفترة طويلة وتأكد من تنظيف و شطف الفم بالماء عند الانتهاء من الشرب.

١٢- إحذر الأدوية التي تضر بالأسنان
العديد من المضادات الحيوية التي تحتوي التتراسيكلين تسبب للأسنان الضرر وخصيصا الأطفال. وغسولات الفم المضادة للبكتيريا التي تحتوي على الكلورهيكسيدين أو كلوريد سيتيل بيريدينيوم أيضا أن تضر بأسنانك. بعض مضادات الهستامين والأدوية المضادة للذهان وأدوية ضغط الدم تسبب بقع الأسنان، كما يمكن للحديد والفلورايد الزائد. يجب إستشارة الطبيب حول الأدوية التي تضر بأسنانك على المدى البعيد.

١٣- لا تنسى العناية اليومية
استراتيجية واحدة بسيطة يمكن أن تساعد في الحفاظ على الأسنان بيضاء وهي الفرشاة. فرشي أسنانك على الأقل مرتين وإستخدم الخيط على الأقل مرة واحدة يوميا. التنظيف اليومي يساعد على منع حدوث البقع والإصفرار وخصيصا على اللثة.

١٤- راجع دكتور الأسنان بإنتظام
راجع طبيب الأسنان لإجراء الفحوص المنتظمة والتنظيف. الطرق والأدوات التي يستخدمها دكتور الأسنان يمكنها إزالة العديد من البقع التي تسببها المواد الغذائية والتبغ.
المراجع: