٩ نصائح هندية للعناية بالشعر

في دراسة هندية نشرت مؤخرا يوصي أخصائيو التجميل في الهند باتباع تسعة نصائح تساعد في الحصول على شعر ناعم وصحي.

الشعر الصحي يبدأ من عنايتك بجسمك فالأغذية التي تتناولينها تؤثر بشكل أساسي في الحصول على شعر صحي  ، حاولي تناول الكثير من الخضراوات والفواكه التي تحوي السكر الطبيعي .  كذلك تناولي منتجات الألبان كالحليب واللبن وكذلك تناولي جوز الهند حيث ثبت أنه الوصفة الأساسية للشعر الصحي انثري القليل منه على السلطة او مع الرز لكي تحصلي على النتائج المطلوبة. وإليك الأن التسع نصائح للعناية بالشعر


١- تجنبي الأغذية المعلبة


فالأغذية المعلبة هي مواد مليئة بالمواد الحافظة التي لا تحتوي على فائدة كبيرة للجسم مما يجعلها غير ذات نفع كبير. كذلك المشروبات المثلجة تعيق عملية الهضم والبناء في الجسم لذلك ينصح بالابتعاد عنها أيضا.


٢- أضيفي البهارات بأنواعها إلى غذائك


إن إضافة البهارات إلى طعامك يكسبه مذاقا خاصا بالإضافة إلى أن هذه البهارات تساهم في توفير التغذية الصحية لشعرك . لذلك حاولي إضافتها إلى الطعام وخاصة الشوربات أو أثناء قلي الخضراوات كذلك يمكن إضافة الكمون والفلفل الأسود المحمص والمطحون على اللبن الطازج قبل تناوله. كذلك تناولي نبات الخبيزة له تأثير فعال في تنشيط جميع وظائف الجسم بشكل عام.


٣- الضغط النفسي


قد يؤثر بشكل خطير على صحتك وأيضا على لون شعرك. حاولي تنظيم وقتك والسيطرة على ذلك للتخلص من الضغوط النفسية الناتجة عن ضيق الوقت. حاولي إجراء تمارين استرخاء مثل التأمل . وحاولي الخروج إلى الطبيعة لمساعدة في تحقيق صحة أكبر وتوازن عقلي أكبر . وبادري بالحصول على نوم كافي ومريح لان ذلك يساعد بشكل كبير على نمو و تجدد الشعر .


٤- ابتعدي عن استخدام المواد التي تحتوي على كيماويات


لأنها ستؤدي إلى تدمير شعرك على المدى الطويل . بادري إلى البحث عن مواد طبيعية لا تؤذي شعرك أثناء غسله وتنظيفه خاصة إذا كنت تغسلين شعرك أكثر من ثلاث مرات في الأسبوع.

لذلك يفضل أن تستخدمي أنواع الشامبو والبلسم ذات المنشأ النباتي لأنها تساهم في تغذية شعرك بشكل أفضل . لذلك قومي بقراءة المكونات قبل شراء الشامبو لان بعض المنتجات قد تحوي كلمة نباتي في اسم المنتج بينما قد لا يحوي أي مكون نباتي في الحقيقة.


٥- احصلي على حمام زيت مع تدليك لفروة الرأس بشكل دائم


إن الحصول على حمامات الزيت مع تدليك فروة الرأس ثلاثة مرات في الأسبوع يؤدي إلى تحفيز عملية النمو لدى شعرك ويعطيه قوة وصحة كبيرة ، كذلك يحافظ على رطوبة فروة الرأس الأمر الضروري لصحة الشعر.


٦- زيت الزيتون



وينصح هنا باستخدام زيت جوز الهند واللوز وكذلك زيت الزيتون . قومي بإضافة الزيت الفاتر إلى شعرك وقومي بتوزيعه بعناية على كل فروة الرأس ثم بادري بتدليك فروة الرأس بأطراف أصابعك، وينصح ان تتركيه على شعرك حتى الصباح إذا أمكن وإذا تعذر ذلك حاولي إبقاءه أطول فترة ممكنة بحيث لا يقل حمام الزيت عن ساعتين، ثم استخدمي الشامبو لتنظيف الشعر إن تدليك فروة الرأس يساعد أيضا على الاسترخاء وعلى الحصول على نوم مريح أيضا.


٧- لا تستخدمي الفرشاة وشعرك مبلول


إياك أن تقومي بتسريح شعرك بالفرشاة إذا كان مبلولا ، ومهما كنت مستعجلة . إن أفضل طريقة للشعر المتشابك الرطب هو استخدام مشط خشبي ذو أسنان عريضة وليس الفرشاة .


٨- كذلك الاستخدام المفرط لمجفف الشعر


يؤدي إلى أضرار بالشعر على المدى الطويل ، إذ يؤدي إلى جفاف الشعر وتقصف أطرافه . لذلك ينصح أن يترك الشعر ليجف طبيعيا ومن ثم القيام بتسريحه.


٩- تسريح الشعر واستخدام الفرشاة

يؤدي إلى ظهوره بشكل صحي وبراق . لذلك قومي كل ليلة باستخدام الفرشاة لتسريح شعرك بكل الجهات ولكن كلا على حدة. أي قومي بتسريحه من اليمين إلى اليسار ثم من الأمام إلى الخلف أو العكس و استخدمي فرشاة جيدة وابدئي من فروة الرأس وانتهي عند أطراف الشعر