٦ أسباب لماذا الزبدة مفيدة لك !

الزبدة تعتبر من أجمل المكونات التي بإضافتها للطعام تعطي نكهة و مذاق مختلف ، لكن في العقود القليلة الماضية تم إلقاء اللوم عليها بأنها سبب في السمنة و سبب للإصابة بأمراض القلب . لكن هناك أسباب توضح لماذا الزبدة جيدة في الاستخدام و الطهي :

1- الزبدة غنية بفيتامينات الدهون القابلة للذوبان

هناك الكثير من الفيتامينات القابلة للذوبان موجودة بالزبدة مثل " فيتامين أ و فيتامين ي و فيتامين ك ٢ " و بخصوص هذه الفيتامينات فنحن نعلم جميعاً فوائد فيتامين أ و فيتامين ي ،  لكن عن فيتامين ك ٢ و هو أمر نادر لكن له الكثير من التأثيرات القوية على الصحة ، و يساعد في التغلب على الكثير من الأمراض بما فيها أمراض القلب و الشرايين و السرطان و هشاشة العظام و تحتوي ألبان الأبقار على نسبة عالية من هذا الفيتامين خاصة التي تتغذى على العشب.


2- تحتوي الزبدة على الكثير من الدهون المشبعة الصحية

تشير العديد من الدراسات و الأبحاث الطبية وجود ترابط قوي بين هذه الدهون المشبعة و أمراض القلب و الأوعية الدموية .

و هذه الدهون تساعد في رفع نسبة الكوليسترول الجيد في الجسم ، كما أنها تساعد في الشعور بالشبع و زيادة حرق الدهون .


3- تساعد الزبدة على خفض مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية مقارنة بالسمن

دائماً يُنصح بإستبدال استخدام السمن في الطهي بالزبدة ، و ذلك لأن الدراسات أثبتت مخاطر كلاهما على صحة القلب ، إلا أن الدراسات أثبتت أن الزبدة أقل في نسبة هذه المخاطر على صحة القلب من السمن ، و تزيد مخاطر استخدام السمن و الإصابة ببعض الأمراض مثل " أمراض القلب و الأوعية الدموية " .


4- الزبدة مصدر جيد للأحماض الدهنية

و التي تعتبر مهمة لمنع زيادة الوزن من خلال الإستخدام في نظام غذائي و صحي ، و أيضاً مضادة للإلتهابات و لها آثار وقائية على الجهاز الهضمي و كلها فوائد مميزة للصحة العامة .


5- الزبدة غنية بحمض اللينوليك

تعتبر الزبدة مصدر كبير للأحماض الأمينية و خاصة حمض اللينوليك ، و هذه الأحماض الدهنية لها تأثيرات قوية على عملية التمثيل الغذائي ، كما تبين أيضاً أنها لها خصائص مضادة للسرطان ، و كذلك لخفض نسبة الدهون في الجسم .


6- ارتباط الزبدة بإنخفاض معدل الإصابة بالسمنة

يوصى دائماً بإستخدام منتجات الألبان قليلة الدسم ، و بهذه الطريقة يمكنك الحصول على الكالسيوم دون السعرات الحرارية ونسبة الدهون العالية .

لكن على الرغم من المحتوى العالي من السعرات الحرارية، فإن تناول منتجات الألبان عالية الدسم لا يرتبط مع السمنة.

فتم إكتشاف أن نسبة الدهون العالية في الألبان لا تزيد من خطر الإصابة بأمراض الأيض و كان مرتبط بإنخفاض مخاطر الإصابة بالسمنة بشكل ملحوظ .

هذه الأسباب تجعل تناول و إضافة الزبدة في وجباتك أمر غير ضار بل جيد للصحة العامة .


المراجع: