كيف تتجنب فقدان الوزن بطريقة اليويو؟

مشكلة الكثيرين من السمان أنهم يلتزمون بنظام غذائي فينقص وزنهم، وعندما يتركون هذا النظام يزيد وزنهم وهكذا . وبذلك تكون أجسامهم أشبه باليويو الذي يتحرك صعوداً وهبوطاً. فما الحل إذا ؟


الحل هو وضع خطة طويلة المدى لمقاومة السمنة وما المقصود بذلك؟
المقصود بذلك .. أن تعتاد على المعيشة بأسلوب صحي يجنبك حدوث زيادة في الوزن، وهذا الأسلوب هو في الحقيقة ما يجب أن يتبعه كل الناس سواء كانوا من السمان أو من غير السمان، ومن أهم دعائم هذا الأسلوب المعيشي الصحي، ما يلي:

- الالتزام بنظام غذائي قليل الاحتواء على الدهون والسكريات ,  بينما يعتمد بدرجة أكبر على تناول الخضراوات والفواكه والحبوب والألياف.

- الالتزام بأسلوب معيشي يتميز بالنشاط والحركة , فالحركة والنشاط وممارسة الرياضة من أهم ما يحافظ على وزن الجسم بمعدله الطبيعي.

- الإدراك الفعلي لمخاطر السمنة , فأنت عندما تضع أمامك ما يمكن أن يقودك إليه جسمك البدين من مشكلات صحية عديدة، فإن ذلك سوف يحفزك على الالتزام بسلوكيات سليمة لمقاومة السمنة.

- الحذر دائماً من الوقوع في أخطاء تتعارض مع رغبتك في الاحتفاظ بوزن مثالي للجسم , فيجب عليك ألا تستسلم لنداء بعض الأغذية الدسمة ، التي تعرف أنها تتعارض مع نظامك الغذائي، ولتكن حذرا أيضاً من الاستسلام للكسل والقعود لفترات طويلة.