نصائح لتقليل إستهلاك وتناول الدهون

ابحث عن نكهة جديدة لطعامك تغنيك عن استخدام الدهون . فأغلب الناس يميل إلى أكل الدسم لأن أهم فائدة للدهون فى الطعام أنها تعطى الطعام مذاقاً طيباً وتجعله ليناً . وهذا بصرف النظر عن فوائد الدهون داخل الجسم مثل فائدتها فى مساعدة الجسم على امتصاص بعض الفيتامينات والاستفادة منها .

ولكن بالتأكيد فإن هناك بدائل أخرى يمكن أن تكسب الطعام مذاقاً طيباً دون استخدام الدهون "الزيوت أو السمن" أو استخدامها بنسبة محدودة، كما أن هناك وصفات مختلفة للطهى يتقنها الخبراء فى هذا المجال يمكن أن تجعلنا نستمتع بطعامنا رغم استخدام كمية بسيطة من الدهون. وهذه بعض الاقتراحات:


1- الأعشاب الطازجة



جرب مثلا إكساب النكهة لطعامك باستخدام أعشاب طازجة بدلاً من الأعشاب مجففة، لأن الأعشاب الطازجة لها نكهة أقوى من الأعشاب المجففة .

وهذه مثل: الزعتر الأخضر ، والبقدونس ، والنعناع ، والريحان ، والكرفس ، والحصالبان ، وغير ذلك من الأعشاب العديدة فى صورها الخضراء الطازجة والتى تدخل فى إعداد العديد من الوجبات فى بعض المطاعم الشرقية والغربية . فجرب استخدامها فى إعداد بعض الوجبات كالأسماك والدجاج والأرز والمعكرونة والحساء، واستمتع بنكهة جديدة وغداء صحى.


2- إضافة الدهن بعد الطهي



لاحظ حقيقة مهمة وهى أن عملية الطهى والتسخين تقلل النكهة.. لذا فإنه من الأفضل فى حالة اشتهائك لطبق أرز أو مكرونة أو "خضار" بالزبد أو السمن أن تضيف الزبد للأكل بمجرد الانتهاء من الطهى ولكن بكمية بسيطة جداً ، ذلك سيجعلك تشعر بدرجة أكبر بمذاقها . أما إضافة الزيت أو السمن للطعام أثناء عملية الطهى فإنه يجعلك تحصل على كمية كبيرة من الدهون نظير قدر أقل من النكهة (تذكر أن استثناء تناول الدهون هو النظام الأفضل).


3- إستخدم التوابل



استخدم الفلفل الأسمر أو الشطة الحمراء وغيرهما من التوابل أو الصلصات الحريفة لزيادة نكهة الطعام، وهذا هو أساس المطعم المكسيكى.

4- اتبع أكل المواسم



وهذا بمعنى أن تأكل الفاكهة أو الخضراوات وفقا لمواسم نموها لأن ذلك يجعل لها نكهة أفضل وأقوى.


5- احفظ الأطعمة جيداً



لاحظ أن عملية تخزين الأطعمة لها أهمية بالنسبة للجودة والنكهة، ومن أهم قواعد التخزين الجيد، جعل الطعام ملفوفاً بورق حافظ أو موضوعاً فى عبوة مغلقة حتى لا يمتص روائح الأغذية الأخرى المحيطة به.

اجعل يديك"خفيفة" فى استخدام المايونيز والموستاردة والسوس وخلافه



لاشك فى أن أجسامنا أصبحت تتلقى كماً هائلا من السعرات الحرارية والدهون والكوليسترول بعدما اتجه الكثيرون منا، خاصة الشباب إلى أكل الهامبورجر والبطاطا المحمرة مع الموستاردة و المايونيز و الصلصة وخلافه من السلطات والأغذية.


والحقيقة أن الإقبال زاد بدرجة واضحة على استخدام هذه الأنواع من المشهيات، دون أن يدرى البعض أنها تحتوى عادة على نسبة مرتفعة من الدهون والسعرات الحرارية.

فهل تعرف أن مقدار ربع فنجان من الموستاردة أو ما شابهها من الكريمات اللاذعة يحتوى على حوالى 6 جرامات من الدهون، وحوالى 80 سعرا حراريا، أما الصلصة (الكاتشب) فإنها لا تحتوى عادة على أى دهون (بالنسبة لأغلب الأنواع) لكنها تحتوى على حوالى 35 سعرا حراريا أو أكثر لكل ربع فنجان.

فإذا كنت تميل لهذه النوعيات من الأغذية فنقترح عليك بعض الإرشادات والبدائل لتجنب تأثيراتها الصحية السلبية.



1- عندما تأكل شرائح البطاطا المحمرة فحاول أن تكتفى بوضع أطرافها فى عبوة الصلصة ولا تستخدم المايونيز أو الموستاردة أو الكريمر.

2- يمكنك تجهيز كريمر (كريم لاذع) أقل احتواء على الدهون والسعرات الحرارية، وذلك بتكوين خليط يحتوى نصفه على الكريمر أو الموستاردة والنصف الآخر يحتوى على لبن زبادي منزوع الدسم.

3- تزين السلطة

عند استخدام أغطية السلطات احرص بصفة عامة على استخدام كميات قليلة . خاصة مع استخدام زبدة الفول السودانى لأنها تحتوى على كميات مرتفعة من السعرات الحرارية ، وبالتالى تكون هناك فرصة كبيرة لاكتساب وزن زائد.

4- ابحث فى "السوبر ماركت" عن بدائل لأغطية السلطات والمايونيز من الأنواع منزوعة أو قليلة الدسم.

5- عند تجهيز طبقة سلطة خضراء فى المنزل قلل على قدر الإمكان من وضع الزيت ولتحسين النكهة أكثر من وضع خل التفاح أو عصير الليمون (يفضل استخدام خل التفاح للراغبين فى إنقاص الوزن).


6- عندما تشتاق لاستخدام اغطية من الكريمات يمكنك ان تستخدم بدلا من ذلك لبن زبادى منزوع الدسم مخلوطا باعشاب وتوابل مختلفة مثل: البقدونس و الثوم و الزعتر وعصير الليمون . فجرب هذا النوع البديل الصحى وغالبا سيعجبك مذاقه.


7- بدلا من اضافة المايونيز لطبق المكرونة اضف صلصة خضراوات سميكة حريفة لتعويض النكهة.

8- لتجهيز حساء كريمى قليل الاحتواء على الدهون استغن عن استخدام الكريمات الدسمة واستخدم خليطاً من لبن الزبادى المنزوع الدسم مع جبن ريكوتا من النوع منزوع الدسم.

9- عند تجهيز وجبة ما تتطلب استخدام كريمة أو قشدة يمكنك أن تستخدم بدلاً من ذلك لبن مقشوط أى منزوع القشدة أو بودرة لبن منزوعة الدسم.