نصائح وإرشادات لمتبع الرجيم

سهل مشروع الرجيم، صعب الاستمرار والتقيد به. لذلك يحتاج متبع الرجيم إلى نصائح وإرشادات تعينه لتثبت من عزيمته وتشجعه للاستمرار والمحافظة على الصحة واللياقة والأناقة، كل ذلك تكتسبه بفضل الرجيم.


1- اكتب رقم الوزن اللازم لك بحسب طولك . وزن نفسك فى نهاية كل أسبوع من بدء الرجيم . وركز على أهدافك.

2- تجنب الطعام الدسم والجوع ونوع فى الأطعمة . وركز على نوعية ما تأكل وليس كمية ما تأكل.

3- تخلص من الأطعمة الغزيرة بالوحدات الحرارية.



4- اشرب ثمانية أكواب من الماء يومياً ، فالماء لازم لجميع وظائف الجسم وخالٍ من السعرات الحرارية، وهو المشروب المثالى لمتبع الرجيم ويحافظ على صفاء البشرة ويمدها بالرطوبة . على أن تحرص على شرب الماء بين الوجبات وقبل كل وجبة وليس أثناء الوجبة , لأن الماء يخلط الطعام ويعرقل عملية الهضم .  اشرب الماء وأنت جالس على دفعات.



5- كن قوى الإرادة أمام إغراءات الطعام من أى نوع كان . ولا تدع أحد يحببك بالطعام ولو للقمة قد تفسد رجيمك . ولا تقل: إن القليل من السكر والقليل من الشوكولاتة لن يزيد من الوزن، فالقليل من هذا وذاك يعنى الكثير ويساوى السمنة. اعرف أن مقاومة السكر قاعدة ذهبية وأساسية فى الرجيم.



6- أظهر الفرح ولا تتصرف كأن تمنعك عن الأكل سوف يقتلك، وتحل بالصبر.



7- اطبخ الطعام الذي ستأكله بنفسك، واحترم الوجبات الأساسية وهى ثلاث: الإفطار، الغداء، العشاء.



8- لا تأكل معظم الوحدات الحرارية فى وجبة واحدة لأنها أسوأ طريقة تفرضها على نفسك ، وتمهل وأنت تأكل وامضغ الطعام جيداً . كل ببطء واحتس شرابك ببطء، وتذكر أن وجبة معتدلة أفضل من تعبئة المعدة، وهى تستغرق 20 دقيقة من بدء الوجبة لتبث إلى الدماغ شعوراً بالشبع.

9- تبضع وأنت شبعان لأن تبضع الأغذية متى كنت جائعاً يغريك بالإكثار من الشراء، لذلك لا تذهب إلى التسوق وأنت جائع.

10- اعتمد على إحدى الطرق التالية فى تحضير طعامك: السلق ،  البخار . وكل الخبز الكامل "الخبز الأسمر" . اطهى طعامك دون إضافة الدهن والصلصة والدقيق والملح. وبذلك تحافظ على صحتك وعزيمتك.

11- اختر الأشربة القليلة السعرات الحرارية ، ولا مانع من تناول الفاكهة أو عصيرها أو عصير الخضراوات فى الساعة الحادية عشرة ظهراً أو الرابعة أو الخامسة بعد الظهر لأنها تذهب التعب الذى قد تصاب به فى بعض ساعات النهار ولأنها تجنبك الجوع الذى يرميك فى أحضان الأطباق التى أمامك فتأكل بلا وعى ما يقع عليه نظرك ويدك من زبد ومخللات ومتبلات فتسقط فى فخ الممنوعات.



وكذلك يجب الابتعاد عن المشروبات الغازية لاحتوائها على الكافيين وهى مادة مثيرة للأعصاب وتفتح الشهية ودورها مشابه لدورة القهوة , والإكثار منها يحرض الدم على فرز مادة الأنسولين التى تفتح الشهية للطعام.

عصير الفاكهة لا ضرر منه ولكن الإكثار منه يزيد الوزن لأنه يحتوى على نسبة عالية من السكر ويفضل عصير الخضار كعصير الطماطم والجزر لغياب السكر فى عصير الخضار.



12- حدد وجبات طعامك وزن نفسك كل أسبوع لترى نتائج الرجيم وللتوقف عند الحد اللازم، مع الانتباه الشديد لطريقة طعامك فيما بعد الرجيم.



13- نجاح الرجيم يتحقق من تجاوز النظر إلى الطعام بقوة الإرادة والحرص على السلامة.



14 - طعام العشاء يؤكل مبكراً قبل النوم بـأربع ساعات وقبل الساعة السادسة مساءً، ولا تتناول شيئاً بعد الساعة السابعة إلا الماء.

15- لا تأكل بدون حاجة للأكل وبدون أن تكون جائعاً ولا تملأ معدتك بالأطعمة.

16- لا تتناول الفواكه أو الحلوى فى نهاية الوجبة، لأن السكر بعد الطعام مباشرة يرفع من نسبته فى الدم ويزيد من إفراز الأنسولين الذى يعمل على تحويل السكر إلى شحم فيما بعد . ولا تنسى أن لدى بعض الأشخاص يتركز الشحم فى القسم الأعلى من الجسم " المعدة ، البطن " ولدى البعض الآخر فى الأرداف والسيقان.