كيف تتغلب على الشعور الصباحي بالغثيان أثناء الحمل ؟

غثيان الصباح يصيبك فى أول ثلاثة شهور من الحمل بعض النساء تعانى منه بشكل أكبر من الآخريات. ولكن الجيد في الأمر أن الغثيان دليل على تطور مراحل الحمل بشكل صحى ,الغير جيد أنك قد تشعرى به فى أى وقت من اليوم. قد تشعرين بالغثيان وتتقيأى عدة مرات خلال اليوم. هناك عدة طرق للتعامل معه:

1. الاكثار من شرب الماء

من المعروف أنك ستفقدين كمية من الماء عندما تتقيأين , لذا فمن الضرورى أن تتناولى الكثير من المياه عندما تمرى بهذا . و يمكنك شرب النعناع او شاى البابونج عوضا عن ذلك. علاوة على تزويدك بالطاقة ستخفف من الغثيان و تساعد على سلامة الجنين.


2. استخدام الزيوت الأساسية

أثبت العلاج بالعطور كفائته فى العديد من الحالات. يمكنك تجربة بعض قطرات الفلفل ,الجريب فروت. الليمون ,زيت البرغموت على نقاط النبض كل عدة ساعات خلال اليوم. ستشعرين أنك منتعشة و أقل اكتئابا.




3. ثبت أن الزنجبيل مؤثر جدا فى تخفيف الغثيان

ويساعد الزنجبيل فى التخلص من عدم الراحة بالمعدة ,لذا جربى احتساءه القليل منه اذا شعرتى بالغثيان.


4. خذى قدر مناسب من الراحة

شئ قد يتجاهله العديد من النساء خاصة النساء العاملات,,وهو اهمية الراحة و الاسترخاء. ان كان جسدك مرهق فهناك فرصة أكبر لتشعرى بالغثيان. نامى مبكرا ولا ترهقى جسدك. ان شعرتى بالتعب عند الاستيقاظ ، امكثى فى السرير لوهله وانهضى ببطء ، اعطى لنفسك بعض الوقت للراحة,,سيساعدك كثيرا فى التغلب على مشكلة غثيان الصباح.




5. مارسي عادات غذائية جيدة

قد لا تستطيعن حتى رؤية الطعام أو شم رائحته عند مرورك بغثيان الصباح. ولكن من الضرورى ألا تتركى معدتك خاوية لأنها ستجعل الغثيان اسوأ. لا تجبرى نفسك على تناول طعام لا ترغبيه. تناولى توست جاف أو بسكوت قبل النهوض من السرير. داومى على تناول وجبات خفيفة طول الوقت. و اذا كنتى امرأة عاملة احتفظى فى درج مكتبك ,, بالعنب والمكسرات والبسكويت والحلوى والنعناع.


6. شتتي انتباهك

قد يكون من الصعب التفكير فى شئ آخر عندما تشعرين بالغثيان ولكن التفكير به يجعله اسوأ. شتتى تفكيرك بقراءة كتاب,, التحدث إلى صديق او التمشية. افعلى أى شى ولا تركزى على الغثيان. و مع ذلك لا ترهقى نفسك اذا شعرتى بالاجهاد.