أسباب مدهشة لتناولك الفاصولياء

الفاصولياء مهمة جداً و أحد الأطعمة المغذية التي تحتوي على العديد من الفوائد الغذائية و الصحية المذهلة و بمجرد معرفتك لها ستجعلها ضمن وجباتك لا محالة.

1. الألياف

تحتوي الفاصولياء على كمية كبيرة من الألياف و من المُوصى به أن تحصل المرأة على حوالي 25 جم من الألياف في اليوم الواحد ، و بالنظر للفاصولياء فهي ستحقق هذه النسبة بالفعل فحوالي نصف كوب من الفاصولياء المطهية تقدم حوالي 10 جم من الألياف .


2. الإمساك


تحتوي الفاصولياء على الألياف القابلة للذوبان و الغير قابلة للذوبان ، و هذان النوعان يساعدان على حفظ التوازن في الجسم و تجنب الإصابة بالإمساك ، و بحثت العديد من الدراسات في دور آثار الفاصولياء على الجهاز الهضمي و أشارت كل الدراسات إلى أن نصف كوب من الفاصولياء كل يوم لمدة ثلاثة أسابيع تساعد في التخلص من الشعور بالإنتفاخ و أيضاً يمكن الإستعانة بشرب كميات من المياه .


3. تساعد الفاصولياء في معادلة نسبة السكر في الدم


الفاصولياء أحد أهم الأطعمة التي تساعد على الحفاظ على الجسم من الإصابة من مرض السكري ، وو أكدت أحد الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري النوع الثاني ، مع تناولوهم ما يعادل حوالي كوب من الفاصولياء يومياً لمدة ثلاثة أسابيع قادرة على خفض ضغط الدم و نسبة السكر في الدم أيضاً .


4. خفض نسبة الكولسترول في الدم


تساعد الفاصولياء على خفض نسبة الكولسترول الضارة في الدم ، فهي من الأطعمة التي تحتوي على نسبة قليلة من الدهون بالإضافة للألياف القابلة للذوبان كل هذا ما يجعلها مناسبة و مهمة في خفض نسبة الكولسترول في الدم ، فأثبتت الدراسات أن الفاصولياء و العدس من أهم الأطعمة المهمة لتحقيق هذا الهدف .


5. صحة القلب


كمية الألياف الموجودة بالفاصولياء بالإضافة لمساعدتها في خفض نسبة الكوليسترول الضارة بالدم عوامل مهمة و ممتازة لصحة القلب و الحفاظ عليه من الأمراض ، و كما هو معروف أن الكوليسترول سبب أساسي في الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية ، الفاصولياء أيضاً تحتوي على البوتاسيوم و الماغنسيوم و اللذان يساعدان في خفض ضغط الدم و الذي يؤدي بالتالي لصحة قلب جيدة على عكس إرتفاع ضغط الدم الذي يؤي للعديد من الأمراض القلبية .


6. الحفاظ على الوزن من السمنة


الفاصولياء بالإضافة لنسبة الدهون القليلة بها فتحتوي على البروتين و الشي له دور كبير لجعلك تشعر بالشبع لفترة طويلة دون الرغبة في تنول الطعام الأمر الذي يسهم بقوة في فقدان الوزن ، نصف كوب يومياً من الفاصولياء ستشعر من بعده بالفرق .

7. غنية بالحديد


إذا كنت ممن يعانون من فقر الدم أو الأنيميا فالفاصولياء أحد أفضل الأطعمة التي ستساعد في حل هذه المشكلة و الشفاء من هذا المرض ، تحتوي الفاصولياء على نسبة عالية جداً من الحديد ، و هو العنصر المهم في رفع هيموجلوبين الدم و التخلص من أمراض فقر الدم أو الأنيميا.


8. مصدر ممتاز لفيتامين ب


فيتامين ب من شأنه أن يعزز من مستويات الطاقة بالجسم و أيضاً الكوليسترول الجيد ، و التقليل من الإلتهابات ، و العديد من الفوائد الأخرى الكثيرة و المفيدة لفيتامين ب.

نصف كوب يومياً من الفاصولياء المطهية تستمتع بالمذاق الرائع بالإضافة للحصول على كل هذه الفوائد السابقة .

المراجع: