فوائد مدهشة للكركم

الكركم من أشهر أنواع التوابل و أكثرها شيوعاً ، و أيضاً له العديد من الفوائد و هي :

1. يحتوي الكركم على مركبات نشطة ذات خصائص طبية

استخدم الكركم منذ قديم الأزل في العلاجات الطبية و خاصة في الهند ، و معروف احتوائه على مادة تسمى الكركمين و هي المادة التي لها العديد من الفوائد المدهشة .

و الكركمين هو العنصر النشط في الكركم و له تأثيرات قوية مضادة للإلتهابات و هو أحد مضادات الأكسدة القوية .

2. مضاد طبيعي للإلتهابات

الالتهاب المزمن يلعب دور رئيسي في الإصابة بأية أمراض مزمنة ، و يشمل ذلك أمراض القلب و أمراض السرطان ، و الزهايمر و بتناول الكركم في وجباتك يجعل من الصعب الإصابة بهذه الأمراض و ذلك لحمايتك من أية التهابات .

3. الكركم يزيد من مضادات الأكسدة في الجسم

مضادات الأكسدة هي التي تقوم بالعامل الأكبر في مواجهة عوامل الشيخوخة و تقدم العمر ، و الكركم أثبتت الدراسات و الأبحاث الكثيرة أنه يحتوي على كميات هائلة من مضادات الأكسدة التي تساعد في العديد من الأمور الصحية المختلفة سواء الوقاية من الأمراض أو مكافحة علامات تقدم السن .

4. مادة الكركمين تساعد على تحسين وظائف المخ و الحد من مخاطر الإصابة بأمراض المخ

يعزز الكركمين مستويات الهرمونات المتعلقة بالمخ و وظائفه ، و التي تساعد في نمو الخلايا العصبية و محاربة العديد م الأمراض التي من الممكن أن تصيب المخ و خلاياه .

5. يساعد في الحد من أمراض القلب

أمراض القلب أحد الأمراض التي تتسبب في الوفاة على مستوى العالم ، و مادة الكركمين لها عدة عوامل تلعب دور مهم جداً لحماية القلب و الأوعية الدموية و تجنب إصابتهما من أية أمراض ، و هو أيضاً يساعد في العمل كمضاد لإلتهابات القلب و مهم جداًكمضاد طبيعي للأكسدة .

6. الحد من أمراض السرطان

يلعب الكركم دور مهم جداً و فعًال في الحماية و الحد من الإصابة بأمراض السرطان المختلفة ، و قد أجريت العديد من الدراسات التي تبحث في فاعلية الكركم و أثبتت بالفعل قدرت في حماية الجسم من الإصابة بأمراض السرطان خاصة سرطان القولون .

7. الحد من الإصابة بمرض الزهايمر

لم يتوصل المتخصصين لعلاج لمرض الزهايمر إلى الآن ، و لكن هناك العديد من الأطعمة و العوامل المختلفة التي بإتباعها يمكن تجنب الإصابة بهذا المرض الخطير ، و يأتي الكركم أحد هذه الطرق المهمة للوقاية و الحد من مخاطر الإصابة بهذا المرض .

8. مرض التهاب المفاصل

يعاني الكثير من الأشخاص من مرض التهاب المفاصل ، و الكركمين هي مادة قوية مضادة للإلتهابات و من أكثر المواد الفعُالة خاصة للأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي .

9. مضاد للإكتئاب

طبقاً لما أثبتته الدراسات أن الكركم يلعب دور في التغلب على الإكتئاب و هذا بتجربته على أشخاص يعانون من الإكتئاب و بعد 6 أسابيع من تناوله ضمن وجباتهم و مقارنتهم مع أخرين يعانون نفس الأعراض دون الإستعانة بالكركم اثبت بالفعل فاعليته تجاه التخلص من هذه الأعراض .

10. مكافحة علامات تقدم العمر

الركمين بالفعل يسهم في الحد من الإصابة بأمراض القلب و الهايمر و السرطان ، بالإضافة إلى ذلك فهو عامل قوي و مهم لمكافحة علامات تقدم العمر و ذلك لما يحتويه على مضادات للأكسدة .

كل هذه الفوائد ممتازة و مفيدة لا يجب تجاهلها أو الإستغناء عنها فقط يجب إضافة هذا النوع من التوابل للوقاية من هذه الأمراض و أيضاً للإستفادة من هذه الفوائد .

المراجع: