أعراض وأسباب وعلاج الزائدة الأنفية أو لحمية الأنف

الزوائد الأنفية و الزائدة الأنفية أو لحمية الأنف , هي زوائد تتشكل في الأنف أو الجيوب الأنفية ، وعادة في جميع أنحاء المنطقة حيث ان الجيوب الأنفية مفتوحة في تجويف الأنف .

غالبا ما ترتبط بالحساسية أو الربو , وقد لا تسبب الزوائد الأنفية أي أعراض وخاصة إذا كانت صغيرة ، ولا تتطلب أي علاج .

لكن الزوائد الأنفية الكبيرة يمكن ان تمنع التصريف العادي من الجيوب , وعندما يتراكم المخاط الكثير في الجيوب الأنفية يسبب تشوه في الأنف والحلق الذي يؤثر على كثير من الاشخاص الذين يعانون من الزوائد الأنفية .



يجب عدم الخلط بين الزوائد الأنفية وبين الاورام التي تتشكل في القولون أو المثانة , فإنها على عكس الاورام نادرا ما تكون خبيثه . عادة، يعتقد أنها تنجم عن التهاب مزمن أو تاريخ الأسرة لتطور الزوائد الأنفية .

في معظم الحالات، الزوائد الأنفية تستجيب للعلاج بالأدوية أو الجراحة , ولكنها يمكن أن تعود مرة اخرى بعد العلاج ، لذلك، العلاج الطبي المستمر غالبا ما يكون ضروريا .





أعراض الزوائد الانفية


انسداد الأنف
احتقان الأنف
العطس
رشح الأنف
آلام الوجه
انخفاض القدرة على شم الرائحة
فقدان الشم
فقدان الذوق
الحكة حول العينين
الالتهابات المزمنة

معظم الناس الذين يعانون من الزوائد الأنفية يكون لديهم سيلان الأنف، والعطس , و حوالي 75٪ لديهم شعور بانخفضاض القدرة على الشم . كثير من الناس أيضا تتطور لديهم الأعراض مثل الصفير، والتهابات الجيوب الأنفية، والحساسية للأبخرة والروائح والغبار، والمواد الكيميائية , ومن الاعراض الأقل شيوعا ، أن تصبح الانف حساسه جدا للأسبرين وتعطي رد فعل على الأصباغ الصفراء.


إذا كانت تعاني من الزوائد الأنفية فإنه يزيد من خطر التهاب الجيوب الأنفية المزمنه و عندما تصبح الزوائد الأنفية كبيرة فإنها يمكن أن تضغط على عظام الأنف، وتؤدي الى توسيع جسر الأنف مما يسبب تشوه يؤثر سلبا على المظهر .

إذا كان لديك حساسية شديدة من الأسبرين أو الأصباغ الصفراء، يجب عليك استشارة الطبيب قبل استخدامها , لان الاشخاص الذين لديهم حساسية من الأسبرين فإنه يمكن ان يسبب رد فعل تحسسي يهدد الحياة .

عوامل الخطر التي تؤدي للإصابة بالزوائد الانفية :

يمكن للزوائد الأنفية ان تصيب اي شخص في أي عمر ، ولكنها أكثر شيوعا في البالغين فوق سن 40 ، و تؤثر على الرجال من النساء , ونادرا ما تؤثر على الأطفال تحت سن 10 , وعندما يصاب الأطفال الصغار بالزوائد الأنفية ينبغي النظر في التليف الكيسي كتشخيص محتمل .

على الرغم من أن الزوائد الأنفية غالبا مرتبطة بحساسية الأنف والربو وحساسية الأسبرين، التهابات الجيوب الأنفية، والتهابات حادة ومزمنة، وجود جسم غريب في الأنف، والتليف الكيسي، ولكن مرات كثيرة يكون السبب غير معروف . في بعض الأحيان، تتشكل الزوائد الأنفية قبل الإصابة بمرض الربو أو التهاب الجيوب الأنفية .

بعض الباحثين وجد ان أعراض الحساسية - بما في ذلك سيلان الأنف والعطس والحكة - يعمل على تكون الزوائد الأنفية وتشير بعض الأبحاث إلى أن الزوائد الأنفية قد تتطور في ما يقرب من ثلث المرضى الذين يعانون من الربو ولكن فقط في حوالي 2٪ من المرضى الذين لديهم الحساسية الموسمية مع عدم وجود تشخيص الربو. باحثون آخرون أن التهابات الجيوب الأنفية – التي تسبب تورم الأنسجة وتعيق الصرف – تؤدي إلى تكون الزوائد الأنفية .

العلاجات الطبية للزوائد الانفية :

إذا كنت تظن أنك تعاني من الزوائد الأنفية ، يمكن للطبيب عادة تشخيصها باستخدام المنظار الأنفي وهي أداة مع عدسة مكبرة أو كاميرا تعطي عرض تفصيلي للأنف والجيوب الأنفية , و في بعض الحالات، قد يحتاج الطبيب بعض الاختبارات الإضافية أو اخذ عينه من الورم للتأكد من انه ليس سرطانيا .



العلاج الأول للزوائد الأنفية هي رذاذ الأنف كورتيكوستيرويد و في كثير من الحالات، يمكن أن يتقلص حجمة أو حتى القضاء على الزوائد الأنفية نهائيا . وفي حالات أخرى , يتم تناول ادوية الكورتيزون عن طريق الفم لمدة اسبوع مثل بريدنيزون .

للأسف، الزوائد الأنفية تميل إلى العودة مرة اخرى إذا لم يتم السيطرة عليها او منع الحساسية أو العدوى بشكل كاف . لذلك، قد يكون من الضروري الاستمرار في استخدام رذاذ كورتيكوستيرويد لمنع الزوائد الأنفية من العودة والخضوع لفحوصات طبية دورية بالمنظار الأنفي .

بشكل عام، الأدوية مثل مضادات الهستامين ومزيلات الاحتقان لها فائدة كبيرة للحد من تكون الزوائد الأنفية , و في بعض الحالات ، قد يطلب الطبيب مضادات الحساسية للمساعدة في السيطرة على حساسية الانف ، أو تناول المضادات الحيوية للسيطرة على العدوى الكامنة قبل البدء في استخدام العلاج كورتيكوستيرويد.

العلاجات الجراحية للزوائد الانفية :

في بعض الأحيان، الزوائد الأنفية قد تكون كبيرة جدا ويكون بخاخ الأنف كورتيكوستيرويد غير فعال , في مثل هذه الحالات، يمكن للجراحة أن تكون خيارا فعالا .

عادة ما يتم تنفيذ العمليات الجراحية بالمنظار عن طريق استخدام تلسكوب صغير يدخل الانف لإزالة الزوائد الأنفية مع الحفاظ على الأنسجة الطبيعية. في معظم الأحيان، يتم تنفيذ هذه الإجراءات في مركز جراحة العيادات الخارجية , حيث يمكنك أن تعود إلى المنزل في نفس يوم الجراحة .

تساعد الجراحه على احداث تحسن كبير في معظم المرضى بعد 18 شهرا ، و قد يكون أقل فعالية في المرضى الذين لديهم زوائد أنفية مع الربو أو حساسية الأسبرين . ولكن بعض الادوية يمكن أن تساعد هؤلاء المرضى على تحقيق أفضل سيطرة على الربو والحساسية حيث تخفف صعوبات التنفس .

اقرأ المزيد عن الأنف :
٩ حلول سريعة لتخفيف وعلاج التهاب الجيوب الأنفية
٩ وصفات لعلاج نزيف الأنف و الرعاف


اقرأ المزيد عن العلاجات :
ما هي الأطعمة التي تساعد في الحماية من الاصابة بالانفلونزا؟
أهم التوابل و الأعشاب للوقاية من الإصابة بالسرطان
اعراض الدورة الشهرية وحلول سريعة لعلاجها
بحث مفصل عن أعراض و تشخيص و أسباب و طرق علاج إلتهاب المثانة
طرق علاج الإكتئاب النفسي عن طريق الكتابة
ضيق النفس وعدم القدرة على التنفس ما الأسباب وكيفية العلاج
وصفات لعلاج الإنتفاخ والغازات بالأعشاب
علاج تضخم البروستات الحميد ( BPH )
وصفات لعلاج سواد الرقبة و الأكواع
١٠ علاجات طبيعيه لاحتقان الانف
٩ حلول سريعة لتخفيف وعلاج التهاب الجيوب الأنفية
فوائد القمح المنبت و المبرعم وطريقة تحضيرة
سؤال وجواب حول مرض السكري
أفضل الطعام لمرضى مرض السكري من نوع 2
تناول التوابل لعلاج السمنة و فقدان الوزن
تناول الزنجبيل لفقدان الوزن وعلاج السمنة
طريقة تحضير 10 وصفة لعلاج انتفاخ العين في المنزل سريعا
كيف يمكن علاج البثور التي تظهر خلف الأذنين و الوجه
٩ وصفات لعلاج نزيف الأنف و الرعاف
10 طرق لعلاج التهاب الحلق
وصفات لتبيض الركب السوداء
طرق علاج ضعف الإنتصاب و الضعف الجنسي للرجل
١٠ وصفات طبيعية لعلاج الدمل و البثور
نصائح الخبراء للتخلص من قشرة الشعر
١٠ طرق منزلية فعاله في علاج تورم الاصابع