بحث مفصل عن أعراض و تشخيص و أسباب و طرق علاج إلتهاب المثانة

يحدث  التهاب المثانة  بسبب عدوى بكتيرية تسمى عدوى المسالك البولية (UTI) وعدوى المثانة يمكن أن تكون مؤلمة ومزعجة، ويمكن أن تصبح مشكلة صحية خطيرة في حالة وصولها إلى الكليتين . قد يحدث التهاب المثانة كرد فعل على بعض الأدوية والعلاج الإشعاعي أو المهيجات مثل رذاذ الغسول المهبلي أو الاستخدام طويل الأمد للقسطرة . و قد يحدث التهاب المثانة أيضا نتيجة مضاعفات مرض آخر . العلاج المعتاد لالتهاب المثانة البكتيري هو المضادات الحيوية ويوجد علاج لأنواع أخرى من التهاب المثانة يعتمد على السبب الكامن . نستعرض في هذه المقالة  أعراض و تشخيص و أسباب و طرق علاج إ لتهاب المثانة  :

الأعراض :

علامات وأعراض التهاب المثانة غالبا ما تشمل :
الرغبة المستمرة للتبول
حرقان عند التبول
مرور كميات صغيرة من البول
دم في البول
البول غائم و ذو رائحة قوية
الشعور بعدم الراحة في الحوض
شعور بالضغط في أسفل البطن
انخفاض درجة حرارة الجسم
في الأطفال الصغار يكون من علامات التهاب المثانة لديهم تبليل الفراش ليلا دون الشعور بذلك .

طلب رؤية الطبيب : يجب طلب المساعدة الطبية فورا إذا كان لديك علامات و أعراض شائعة لإصابة الكلى ، بما في ذلك :
ألام الظهر أو الجانب
الحمى و القشعريرة
الغثيان والقيء

إذا كنت تتبول بشكل متكرر أو تشعر بألم مستمر لعدة ساعات أو إذا لاحظت دم في البول عليك استدعاء الطبيب فورا , و إذا كنت تعاني من التهاب المسالك البولية في السابق ولديك مثل هذه الاعراض عليك استدعاء الطبيب . إذا كان الطفل يعاني من حوادث التبول اللاإرادي في النهار , فإنه يجب استدعاء طبيب الأطفال على الفور . في الاشخاص الأصحاء ، التهاب المثانة يعتبر أمر نادر الحدوث وينبغي التحقيق منه من قبل الطبيب اذا كنت تعاني من اي اعراض سبق ذكرها .

الأسباب

يتضمن الجهاز البولي الكليتين والحالب والمثانة ومجرى البول , و جميعها تلعب دورا مهما في إزالة النفايات من الجسم , حيث ان الكليتين زوج من الأجهزة على شكل حبة الفاصوليا تقع في الجزء الخلفي من البطن العلوي من الجسم , و النفايات ترشح من الدم و تدخل الى الكلى ومن ثم الى أنابيب تسمى الحالبين تحمل البول من الكليتين إلى المثانة ، حيث يتم تخزينها حتى خروجها من الجسم عن طريق مجرى البول . من الاسباب التي تؤدي للإصابة بالتهاب المثانة ما يلي :

1. التهاب المثانة البكتيري :

عدوى المسالك البولية تحدث عادة عندما تدخل البكتيريا المسالك البولية من خلال مجرى البول وتبدأ في التكاثر , و معظم حالات التهاب المثانة يكون بسبب نوع من البكتريا يسمى الإشريكية القولونية . قد تحدث التهابات المثانة البكتيرية في المرأة نتيجة الجماع الجنسي , ولكن حتى النساء الغير نشطات جنسيا عرضة لإلتهابات المسالك البولية لأن المنطقة التناسلية للإناث في كثير من الأحيان تحتوي على البكتيريا التي يمكن أن تسبب التهاب المثانة.

2. التهاب المثانة الغير معدي :

على الرغم من أن العدوى البكتيرية هي السبب الأكثر شيوعا لالتهاب المثانة ، الا انه يوجد عدد من العوامل الغير معدية أيضا التي قد تسبب التهاب في المثانة و تشمل بعض الأمثلة :

التهاب المثانة الخلالي : يسمى التهاب المثانة المزمن ويسمى أيضا متلازمة المثانة المؤلمة ، ويتم تشخيصه في معظم حالات النساء و يمكن أن يكون من الصعب تشخيصه وعلاجه . بعض الأدوية ، خصوصا سيكلوفوسفاميد و أدوية العلاج الكيميائي يمكن أن تسبب التهاب المثانة .

التهاب المثانة الاشعاعي : العلاج الإشعاعي لمنطقة الحوض يمكن أن يسبب تغيرات التهابية في أنسجة المثانة .

التهاب المثانة بسبب جسم غريب : الاستخدام طويل الأمد للقسطرة يمكن أن يسبب الالتهابات البكتيرية وتلف الأنسجة ، وكلاهما يمكن أن يسبب التهاب المثانة .

التهاب المثانة الكيميائي : بعض الاشخاص لديهم حساسية شديدة للمواد الكيميائية الموجودة في بعض المنتجات مثل فقاعات الحمام والغسول المهبلي ويمكن أن يتطور رد فعل الحساسية الى داخل المثانة مما يسبب الالتهابات . التهاب المثانة المرتبط مع غيره من الظروف مثل مرض السكري، وحصى الكلى، وتضخم البروستات أو إصابات في النخاع الشوكي .

عوامل الخطر :

بعض الاشخاص يكونون أكثر عرضة من غيرهم لإصابة بالتهابات المثانة أو التهابات المسالك البولية المتكررة و المرأة هي واحدة من هذه المجموعة , والسبب الرئيسي هو التشريح الجسدي حيث ان المرأة لديها مجرى بول قصير يجعل مرور البكتيريا الى المثانة اسهل . النساء الأكثر عرضة لخطر عدوى المسالك البولية أولئك الذين :

النشاط الجنسي :

الجماع الجنسي يمكن أن يؤدي إلى دخول البكتيريا الى مجرى البول .
النساء اللتي تستخدم أنواع معينة من طرق تحديد النسل و النساء اللتي يستخدمون أغشية يزيد من خطر الاصابة حيث ان هذه الأغشية تحتوي على عوامل تقتل الحيوانات المنوية مما يزيد من المخاطر .

النساء الحوامل :

التغيرات الهرمونية خلال فترة الحمل قد يزيد من خطر حدوث عدوى المثانة . النساء اللتي لديهن انقطاع في الطمث غالبا ما يرتبط تغير مستويات الهرمونات في النساء بعد سن اليأس مع عدوى المسالك البولية .

عوامل خطر أخرى توجد في كلا من الرجال والنساء :
التدخل في تدفق البول :
عن طريق حجز البول في المثانة , ويمكن ان يسبب في الرجال تضخم البروستات .

التغيرات في الجهاز المناعي :

وهذا يمكن أن يحدث مع بعض المشاكل ، مثل السكري، والعدوى بفيروس نقص المناعة البشرية وعلاجات السرطان حيث ان نقص نظام المناعة يزيد من خطر الإصابة البكتيرية ، وفي بعض الحالات يسبب التهابات المثانة الفيروسية .

الاستخدام طويل الامد للقسطرة :

قد تكون هناك حاجة إلى هذه الأنابيب في الناس الذين يعانون من أمراض مزمنة أو في كبار السن ولكن الاستعمال لفترة طويلة يمكن أن يؤدي إلى زيادة التعرض للعدوى البكتيرية وكذلك تلف أنسجة المثانة . في الرجال الذين لا يعانون من اي مشاكل صحة فإن التهاب المثانة أمر نادر الحدوث

المضاعفات :

عندما يتم علاج التهاب المثانة على وجه السرعة وبشكل صحيح فإنه نادرا ما يؤدي إلى مضاعفات ولكن اذا ترك دون علاج فإنه يمكن أن يسبب اشياء أكثر خطورة ويمكن أن تشمل المضاعفات :

عدوى في الكلى :

عدوى المثانة اذا لم تعالج يمكن أن تؤدي إلى عدوى في الكلى وتسمى أيضا التهاب الحوض والكلية و التهابات الكلى قد يؤدي إلى تلف دائم في الكليتين والأطفال الصغار وكبار السن هم الأكثر عرضة لخطر الاصابة بتلف الكلى من التهابات المثانة بسبب ان أعراضها غالبا ما يتم تشخيصها بشكل خاطئ .

دم في البول :

مع التهاب المثانة قد يوجد خلايا من الدم في البول لا يمكن رؤيتها إلا بالمجهر والتي تختفي مع العلاج ولكن إذا بقيت خلايا الدم بعد العلاج ، قد تحتاج الى طبيب متخصص لتحديد السبب .

التحضير لموعد زيارة الطبيب :

إذا كان لديك علامات أو أعراض للتهاب المثانة عليك اخذ موعد من مقدم الرعاية الأساسي و بعد التقييم الأولي قد يتم تحويلك إلى الطبيب المختص في اضطرابات المسالك البولية (المسالك البولية أو أمراض الكلى) .

ما يمكنك القيام به :
للتحضير لموعدك :
أسأل ما إذا كان هناك أي شيء عليك القيام به في وقت مبكر ، مثل جمع عينة من البول لفحصها
كتابة الأعراض الخاصة بك ، بما في ذلك أي اعراض تبدو انها ليس لها صلة بالتهاب المثانة .
كتابة قائمة من جميع الأدوية والفيتامينات أو المكملات الغذائية الأخرى التي تأخذها .
أخذ أحد أفراد العائلة أو الأصدقاء إن أمكن لأنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون من الصعب تذكر كل شيء لإخباره للطبيب .
كتابة الأسئلة التي تريد سؤلها للطبيب .

الأسئلة الأساسية التي يجب ان تسألها للطبيب ما يلي :

ما هو السبب المحتمل لهذه العلامات والأعراض ؟
هل هناك أي أسباب أخرى محتملة ؟
هل أنا بحاجة الى أي اختبارات للتأكد من التشخيص ؟
ما هي العوامل التي تعتقد انها السبب في الاصابة بالتهاب المثانة ؟
ما هي طريقة العلاج المناسبة لي ؟
إذا لم ينجح العلاج الأول ، ماذا توصي بعد ذلك ؟
هل انا في عرضة لخطر حدوث مضاعفات من هذا المرض ؟
ما هي مخاطر تكرر هذه المشكلة معي ؟
ما هي الخطوات التي يمكن أن يتم اخذها للحد من خطر تكرار المرض ؟
لا تتردد في طرح اي أسئلة أخرى خلال موعدك مع الطبيب .

ما يمكن توقعه من الطبيب :
من المرجح ان يطلب الطبيب منك عددا من الأسئلة ، بما في ذلك :

متى أول مرة لاحظت هذه الأعراض ؟

هل تم علاجك من عدوى المثانة أو عدوى الكلى في الماضي ؟
ما مدى عدم الراحة لديك ؟
متى يتكرر معك التبول ؟
هل لديك آلام أسفل الظهر ؟
هل تعاني من الحمى ؟
هل لاحظت إفرازات مهبلية أو دم في البول ؟
هل تستخدم وسائل منع الحمل ؟ و أي نوع ؟
هل تعالج من أي حالات طبية أخرى ؟
هل سبق أن استخدمت القسطرة ؟
ما هي الأدوية التي تأخذها حاليا ، بما في ذلك الفيتامينات والمكملات الغذائية ؟

التشخيص :

إذا كانت تعاني من أعراض التهاب المثانة , عليك التحدث الى الطبيب في أقرب وقت ممكن , و بالإضافة إلى مناقشة الأعراض و التاريخ الطبي ، فقد يوصي الطبيب باختبارات معينة ، مثل :

تحليل البول : الطبيب قد يطلب عينة من البول لتحديد ما إذا السبب بكتيريا ، والدم أو صديد في البول .

المنظار :في هذا الاختبار الطبيب يقوم بإدخال أنبوب رفيع مرفق بالضوء و كاميرا من خلال مجرى البول إلى المثانة للتعرف على علامات المرض . باستخدام منظار المثانة ، يمكن للطبيبك اخذ عينة صغيرة من أنسجة المثانة لتحليلها في المختبر .

التصوير : اختبار التصوير عادة لا يكون له حاجة ، ولكن في بعض الحالات التصوير قد تكون مفيدة . على سبيل المثال ، الأشعة السينية أو الموجات فوق الصوتية قد تساعد الطبيب على اكتشاف الأسباب المحتملة الأخرى من التهاب المثانة ، مثل وجود ورم أو وجود جسم غريب .

العلاجات والأدوية : التهاب المثانة الناجم عن عدوى بكتيرية يتم التعامل معها بشكل عام باستخدام المضادات الحيوية وعلاج التهاب المثانة الغير معدي يعتمد على السبب الكامن .

علاج التهاب المثانة البكتيري :

المضادات الحيوية هي الخط الأول لعلاج التهاب المثانة التي تسببها البكتيريا وتستخدم الأدوية اعتمادا على نوع البكتيريا الموجودة في البول . العدوى في أول مرة غالبا ما تتحسن بشكل ملحوظ في غضون يوم أو نحو ذلك بالعلاج بالمضادات الحيوية ومع ذلك، فسوف يكون من المحتمل الحاجة إلى تناول المضادات الحيوية لمدة ثلاثة أيام إلى أسبوع اعتمادا على شدة الإصابة . بغض النظر عن طول فترة العلاج فإن تناول المضادات الحيوية الموصوفة من قبل الطبيب للتأكد من أن العدوى قد تم علاجها تماما .

إذا حدث تكرار لعدوى المسالك البولية قد يوصي الطبيب بالمضادات الحيوية لفترة أطول أو ينقلك إلى طبيب متخصص في اضطرابات المسالك البولية (المسالك البولية أو أمراض الكلى) لإجراء فحص شامل لمعرفة ما إذا كانت تشوهات المسالك البولية قد تسبب العدوى . بالنسبة لبعض النساء ، أخذ جرعة واحدة من المضاد الحيوي بعد الجماع الجنسي قد يكون مفيدا .

التهابات المثانة المكتسبة من المستشفيات تشكل تحديا في العلاج لأن البكتيريا الموجودة في المستشفيات مقاومة لأنواع شائعة من المضادات الحيوية المستخدمة في علاج التهابات المثانة المكتسبة من المجتمع في كثير من الأحيان . لهذا السبب، قد تكون بحاجة إلى أنواع مختلفة من المضادات الحيوية وأساليب علاجية مختلفة . قد تكون النساء بعد سن اليأس عرضة بشكل خاص لالتهاب المثانة , و كجزء من العلاج قد يوصي الطبيب بكريم الاستروجين المهبلي .

علاج التهاب المثانة الخلالي : في التهاب المثانة الخلالي يكون سبب الالتهاب غير مؤكد ، لذلك ليس هناك علاج واحد مفيد لجميع الحالات , و العلاجات المستخدمة لتخفيف علامات وأعراض التهاب المثانة الخلالي تشمل : الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم وتعمل مباشرة في المثانة تحفيز العصب ، والذي يستخدم فيه النبضات الكهربائية الخفيفة لتخفيف آلام الحوض .

علاج أشكال أخرى من التهاب المثانة الغير معدي : إذا كنت شديد الحساسية لبعض المواد الكيميائية في بعض المنتجات مثل فقاعات حمام أو الغسولات المهبلية فإنه يجب عليك تجنب هذه المنتجات التي قد تساعد في تخفيف الأعراض ومنع المزيد من التهاب المثانة .

نمط الحياة والعلاجات المنزلية : التهاب المثانة يمكن أن يكون مؤلما ولكن يمكنك اتخاذ خطوات لتخفيف آلالام :

استخدام وسادة التدفئة : ووضعها أسفل البطن حيث يمكن أن تهدئ و تقلل من احساس ضغط المثانة أو الألم .

شرب الكثير من السوائل للحفاظ على الجسم رطب , و تجنب القهوة والكحول والمشروبات الغازية مع الكافيين والحمضيات وكذلك الأطعمة الغنية بالتوابل حتى يتم العلاج تماما لان هذه العناصر تهيج المثانة وتفاقم الحاجة المتكررة أو الملحة للتبول .

النقع في حوض الاستحمام المليء بالماء الدافئ لمدة 15 إلى 20 دقيقة للمساعدة في تخفيف الألم أو عدم الراحة .

طرق تجنب الاصابة بالتهاب المثانة :

غالبا ما يوصى بعصير التوت البري أو أقراص تحتوي على proanthocyanidin للمساعدة في الحد من خطر التهابات المثانة المتكررة لبعض النساء .

كعلاج منزلي تجنب عصير التوت البري إذا كنت تتناولين دواء الوارفارين المانع لتجلط الدم , لان التفاعلات الممكنة بين عصير التوت البري والوارفارين يمكن أن تؤدي إلى النزيف . على الرغم من أن هذه التدابير الذاتية وقائية و ليست مدروسة ، فإنه يوصي الأطباء في حالات التهابات المثانة المتكررة بما يلي :

شرب الكثير من السوائل، وخاصة الماء حيث ان شرب الكثير من السوائل أمر مهم خاصة إذا كنت تحصل على العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي، وخاصة في أيام العلاج .

التبول بشكل متكرر إذا كنت تشعر بالحاجة للتبول لا تأخر استخدام المرحاض .
بعد قضاء الحاجه يتم المسح من الأمام إلى الخلف , وهذا يمنع البكتيريا من الوصول من منطقة الشرج إلى المهبل والإحليل .

غسل الجلد حول المهبل والشرج يوميا، ولكن لا تستخدم الصابون القاسي أو الغسل بقوة أيضا لان الجلد حول هذه المناطق حساس للغاية .

تفريغ المثانة في أقرب وقت ممكن بعد الجماع , و شرب كوب كامل من الماء للمساعدة على طرد البكتيريا .

تجنب استعمال بخاخ مزيل العرق أو المنتجات النسائية في المنطقة التناسلية , لان هذه المنتجات يمكن أن تهيج مجرى البول والمثانة .

اقرأ المزيد عن الأمراض :
طرق علاج الإكتئاب النفسي عن طريق الكتابة
ضيق النفس وعدم القدرة على التنفس ما الأسباب وكيفية العلاج
علاج تضخم البروستات الحميد ( BPH )
10 أطعمة عليك تناولها لتقوية جهاز المناعة
فوائد القمح المنبت و المبرعم وطريقة تحضيرة
وصفة د. خريستو مارمارسكي Hristo Mermerski الطبيعية للوقاية من السرطان
مرض الأذن مينيير - Meniere's Disease
سكر الحمل
30 ضرراً و سببا لترك التدخين
ما هي أهم أسباب صعوبة التوقف و الإقلاع عن التدخين ؟
سؤال و جواب عن دوالي الخصية أو دوالي الخصيتين
أعراض أسباب علاج دوالي الخصيتين أو دوالي الخصية
النظام الغذائي الصحي لمرضى القولون العصبي والتقرحي
سؤال وجواب عن هرمون الكورتيزون ؟
نظام البدائل الغذائية الصحية لمرضى مرض السكري
مرض الثعلبة أعراضه وطرق علاجه
كيف تقلل حمض اليوريك في الدم للحماية من مرض النقرس و علاجه
قرقرة وأصوات البطن أسبابها وطرق الوقاية منها
تجنب تناول 8 أطعمة عند الإصابة بمرض النقرس
ما هو مرض النقرس و اسبابه وطرق علاجه ؟
تسعة اعتقادات خاطئة عن مرض السكري
طريقة تحضير وصفة حبة البركة و العسل لعلاج الأمراض
دراسات علمية عن فيتامين د
ما هي أهم أسباب نقص فيتامين د ؟
الأطعمة المُصنعة و المعالجة و تأثيرها السلبي