أفضل ٧ اطعمة لمرضى القولون العصبي

يعاني البعض من مشاكل في القولون  بسبب التوتر والقلق اليومي الذي يتعرض له كل شخص منا ،    حيث تزداد الاصابة بما يعرف بالقولون العصبي ، والذي ترتبط بعض أسبابه بالتوتر وسرعة الإنفعال والنظام الغذائي الذي يحصل عليه المريض.

فالقولون حساسيته شديدة على بعض أنواع الأغذية التي تسبب بالإنتفاخ وعسر الهضم. نستعرض في هذه المقالة  أفضل ٧ اطعمة لمرضى القولون العصبي:

1. النعناع

يمكن استخدامه كمشروب أو أكله طازجاً فهو يساعد على تهدئة الأعصاب وطارد قوي للغازات كما وأنه يحتوي على فوائد كثيرة زمنها غناه بالمعادن والفيتامينات.

2. الشمر

تنشط الشمر حركة الامعاء والقولون وتساعد على التخلص من الإنتفاخات، ويتم تناولها مطحونة أو بشكل مغلي.

3. البابونج

من أشهر الملطفات للإلهابات كما ويعتبر البابونج أفضل ملطف لإلتهابات القولون تحديداً وينصح شرب مغلي البابونج بشكل يومي لتهدئة الجسم والأعصاب.

4. الميرمية

عشبة رائحتها ذكية تحمي من سرطان القولون وتعالج إلتهاباته وتساعد على التخلص من الإنتفاخ والغازات وهي تعتبر مضاداً قوياً لتقلصات القولون والأمعاء. من الممكن استعمالها الى الطعام أو إضافتها مع الشاي.

5. الزنجبيل

إن الزيوت العطرية الطيارة الموجودة في الزنجبيل تعمل على تنشيط وعلاج أمراض الجهاز الهضمي إذ لها فوائد لمنع الغثيان القيء المصاحب لإلتهاب القولون العصبي. كما وأن الزنجبيل يساعد على التهلص من الإتهابات الموجودة على جدار القولون ولكثرة ما يحتوي على مضادات للأكسدة يحمس الزنجبيل من خطر سرطان القولون العصبي.

6. الكراوية

تستعمل الكراوية كعلاج طبيعي لإلتهابات القولون وهي تساعد على التخلص من الإنتفاخ بسبب احتوائها على الزيوت الطيارة وإذا أضيفت الى بعض المأكولات قد تجنب الشخص من عسر هضم.


7. الشوفان

يمدّ الشوفان الجسم بالألياف التي هي معالجة للقولون وأمراضه وتساعد على التخلص من الإمساك. ويعتبر الشوفان مهدئ للأعصاب فيهدئ القولون ويمنع التقلصات وامتصاص الدهون في الامعاء فينصح بتناوله يومياً.

اقرأ المزيد عن القولون العصبي:
النظام الغذائي الصحي لمرضى القولون العصبي والتقرحي
١٠ طرق لتقليل الإصابة بالإنتفاخ