١٠ طرق لتقليل الإصابة بالإنتفاخ

في الكثير من الأحيان نصاب بالإنتفاخ دون معرفة الأسباب المؤدية لذلك ، و بالتأكيد يسبب لكِ هذا الشعور الكثير من الألم و التوتر و الشعور بعدم الراحة ، لذلك علينا معرفة ما هي الأسباب التي تؤدي للإصابة بهذه الإنتفاخات و محاولة التقليل منها  أو تجنبها بقدر الإمكان .  إليك هذه الطرق التي ستساعد في التخلص من هذه الإنتفاخات

1- لا تتناول الكثير من الطعام

إذا كنت من الأشخاص الذين يعشقون الطعام و يأكلون كميات كبيرة في الوجبة الواحدة ، إذاً اعلم جيداً أن هذا قد يكون سبب كافِ للإصابة بالإنتفاخ ، لذلك كل ما عليك هو تناول وجبات صغيرة و لكن يمكن إضافة وجبة صغيرة أخرى إذا شعرت بالجوع ، أيضاً طريقة مضغ الطعام تلعب دور مهم في الإصابة بالإنتفاخ ، لذلك يجب مضغ الطعام ببطء لتقليل كميات الهواء التي تبلع مع تناول الطعام مسببة الإنتفاخ .


2- تجنب بعض الأطعمة التي تساعد في الإصابة بالإنتفاخ

هناك أطعمة بعينها لها دور أساسي في التسبب بالإنتفاخ و منها:
- اللاكتوز : أحد المكونات التي توجد في بعض الأطعمة و التي تسبب الإنتفاخ ، و اللاكتوز هو الكربوهيدرات الريئيسية في الحليب و بالتالي كل الأطعمة المشتقة منه.
- الفركتوز : هذه المادة الموجودة في العديد من الأطعة تتسبب في الإصابة بالإنتفاخ .
- البيض : بالتأكيد البيض من الأطعمة التي تتسبب في الإصابة بالغازات و الإنتفاخات .
- القمح و الجلوتين: كثير من الأشخاص لديهم حساسية من القمح ، و بروتين القمح ، و بعض الحبوب الأخرى المختلفة و أيضاً لها آثار سلبية على عملية الهضم و بذلك التسبب في الإنتفاخ .


3- تجنب ابتلاع الهواء مع تناول الطعام

هناك نوعان من مصادر الغاز في الجهاز الهضمي : الأول هو الغاز الذي تنتجه البكتيريا في الأمعاء و الثاني هو الهواء أو الغاز الذي يتم بلعه عند تناول الطعام و الشراب و أكبر عامل مسبب له هو " المشروبات الغازية " .
- مضغ العلكة و التحدث أثناء تناول الطعام من أكبر العوامل التي تؤدي لزيادة كميات الهواء و ابتلاعها .


4- عدم تناول الأطعمة التي تمد الجسم بالغازات

- الفاصولياء : هي من الأطعمة الغنية بالألياف و التي من الممكن أن تكون سبب في إنتاج كميات كبيرة من الغازات .
- البقوليات " الفول و العدس و بعض الحبوب الكاملة " .
- الأطعمة الدهنية : تبطئ من عملية الهضم و تفريغ المعدة ، ربما تسهم في الشعور بالشبع و تقليل الوزن ، إلا أنها تتسبب في الشعور بالإنتفاخ .


5- متلازمة القولون العصبي

القولون العصبي هو اضطراب في الجهاز الهضمي، و هو الأكثر شيوعاً في العالم ، و من أعراضه الشائعة " الإنتفاخ و آلام البطن و عدم الراحة و الإسهال أو الإمساك .
و تناول بعض الأطعمة تكون سبب كافِ خاصة لمرضى القولون للشعور بالإنتفاخ منها : القمح - البصل - الثوم - البروكلي - الكرنب - القنبيط - الخرشوف - الفاصولياء - البطيخ - الكمثرى


6- السكريات

عادة السكريات و الأطعمة المحلاة بالسكر مثل العلكة و غيرها ، تتسبب في مشاكل في الجهاز الهضمي و قد تسبب لوجود البكتيريا في الأمعاء الغليظة و مع هضم هذه السكريات يتم إنتاج غازات التي تتسبب في الإنتفاخات .


7- الأدوية و المكملات التي تساهم في التخلص من الإنتفاخ

يمكنك اللجوء للطبيب الصيدلي الذي سيقدم لك بعض الأدوية أو المكملات المفيدة و المساعدة في تحطيم الكربوهيدرات و التي تعد بمثابة إغاثة فورية لسرعة الهضم و تجنب الإصابة بالإنتفاخات .


8- الإمساك

من أكثر الأسباب التي تسهم في الإصابة بالإنتفاخات ، و لذلك يوصى دائماً الأشخاص المصابين بالإمساك بتناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف لتساعدهم على التخلص من الإمساك ، لكن في الوقت نفسه زيادة تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف أمر سئ بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الإنتفاخ لذلك عليهم تناولها بحذر . و من الممكن الإستعانة بمكملات المغنيسيوم لتكون فعالة في حالات الإمساك .
هذا يعني : أن الإمساك يؤدي إلى تفاقم أعراض الإنتفاخ لذلك عالج الإمساك لتجنب الإصابة بالانتفاخ .


9- زيت النعناع و أوراقه

ثبت أن زيت النعناع فعال للقضاء على الإنتفاخ و أعراض أمراض الجهاز الهضمي الأخرى على الأقل " مرض القولون " .


10- مراجعة الطبيب لتجنب الحالات المزمنة أو الخطيرة

مع إستمرار الإصابة بالإنتفاخ بشكل مبالغ فيه ، هنا عليك فوراً استشارة الطبيب المختص للتشخيص و معرفة السبب في هذا الإنتفاخ و علاجه قبل الإصابة بمرض مزمن أو خطير " لاقدر الله " .

و في النهاية يمكن التخلص من الإنتفاخ و أعراضه و آلامه بتغييرات بسيطة في النظام الغذائي الخاص بك .

المراجع: