القهوة و الكافيين ... ما هي الكمية الآمنة لتناولها ؟

بالتأكيد القهوة مشروب مفضل للكثيرين ، لكن هل كما نسمع عن أضرارها و ما تسببه من مشاكل صحية للأشخاص الذين يتناولها خاصة بشكل كثير؟

في الواقع تعد القهوة مشروب مركب و معقد ، و تحتوي على المئات من المركبات النشطة بيولوجياً ، بل و الأكثر فهو أكبر مصدر منفرد لمضادات الأكسدة لكثير من الناس ، كما أظهرت الكثير من الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون القهوة هم الأقل عرضة للإصابة بمرض " السكري " و الإضطرابات العصبية و أمراض الكبد .

و مع كل هذه الفوائد ، لا يعني ذلك أن كثرة تناولها مفيدة جداً ، بل لكل شئ بالتأكيد أضراره و فوائده أيضاً .
لنتعرف سوياً على بعض المعلومات المهمة عن القهوة و الكافيين .

ما هي كمية الكافيين الموجودة في كوب القهوة ؟

- يعد " الكافيين " العنصر النشط في القهوة .  فكمية " الكافيين " في كوب القهوة تعتبر متغيرة و غير ثابتة ، فتتراوح ما بين 50 إلى 400 ملغم لكل كوب .  و كقاعدة عامة يمكن إعتبار أن متوسط كوب القهوة " 8 أوقية " يحتوي على حوالي 100 ملغم من الكافيين .
- و تشير العديد من المصادر أن 400 ملغم من الكافيين أو 4 أكواب من القهوة في اليوم هي آمنة و صحية للبالغين ، على الرغم أن الكثير من الأشخاص يتناولون كميات أكثر من ذلك و لم تحدث لهم أية مشاكل .
- بالطبع هناك أيضاً العديد من المصادر التي تحتوي على " الكافيين, مثل الشاي ,المشروبات الغازية ,الشوكولاتة ,مشروبات الطاقة و بعض الأدوية.

هناك بعض الأعراض التي تدل على تناول كمية كبيرة من الكافيين. و عند التحدث عن الآثار الصحية للقهوة, يجب التنبيه بأن هناك أعراض قصيرة المدى و أخرى طويلة المدى .


الأعراض قصيرة المدى

- الكافيين يعمل في المقام الأول على " المخ " و يؤثر على وظيفة الناقلات العصبية . فعند  تناول الكثير من القهوة في فترات زمنية قصيرة سوف تتعرض لبعض الأعراض التي ترتبط في الغالب بالجهاز الهضمي و المخ من الأعراض الشائعة عند تناول القهوة و الكثير من الكافيين:
- الأرق و القلق .
- الشعور بالدوار .
- اضطرابات المعدة .
- التهيج .
- سرعة ضربات القلب .

- إذا واجهت هذه الأعراض بعد تناول القهوة فهذا قد يني حساسيتك الزائدة نحو " الكافيين " و قد تلجأ في هذه الحالة لتقليل كمية المشروبات التي تحتوي على الكافيين .
- و من الممكن أن يتعرض الإنسان للوفاة جراء تناول كمية أو جرعة زائدة من الكافيين لكن ذلك يعني تناول أكثر من
" 100 كوب من القهوة في اليوم الواحد " .



فوائد القهوة

أثبتت بعض الدراسات أن القهوة قد تساعد في خفض نسبة الإصابة من العديد من الأمراض :
1- مرض السكري من الدرجة 2
2- تليف الكبد : تناول 4 أكواب من القهوة في اليوم يساعد في خفض حتى 84% من خطر الإصابة بهذا المرض .
3- سرطان الكبد : تناول 2 كوب من القهوة يومياً يساعد في تجنب الإصابة بهذا المرض بنسبة 44 %
4- مرض الزهايمر : تناول من 3 إلى 5 أكواب من القهوة يومياً تقلل من مخاطر الإصابة بالزهايمر حوالى 65 %
5- الإكتئاب : 4 أكواب يومياً من القهوة تقلل من مخاطر الإصابة " بالإكتئاب " بنسبة 20 % و الإنتحار بنسبة 53 %

- من المهم أن نعرف أن هذه النتائج و النسب جاءت متشابهة للعديد من الدراسات و الأبحاث التي أجريت عن القهوة و الكافيين وتأثيرهم على الإنسان .
- كذلك تناول القهوة منزوعة الكافيين يمكن أن تمد الإنسان بكل هذه الفوائد .

في النهاية يعتبر " 4 إلى 5 أكواب " من القهوة يومياً أو المشروبات التي تحتوي على الكافيين هى الكمية المثلى. وهذه الكمية لها تأثيرها الحد من الوفاة المبكرة و خطر العديد من الأمراض الشائعة.

بالتأكيد كل هذا لا يعني أنه علينا تناول القهوة كضرورة . بالطبع لا ، لكن هذه المعلومات تخص الذين يتناولون القهوة بشكل دائم .


المراجع: