5 طرق لتقليل الضغط و التوتر

كثيراً ما نتعرض في حياتنا اليومية لكثير من المواقف التي تضعنا تحت ضغط نفسي و توتر شديد دون إرادتنا ، و تظل مشاعر الغضب و التوتر مسيطرة علينا طوال اليوم ، كما قد تتسبب في إصابتنا بأمراض مثل " الصداع - الإكتئاب - ضغط الدم المرتفع - و أحياناً الطفح الجلدي " و غيرها من الأمراض ، بجانب الدخول في مزاج عام سئ لا تستطيعين الهروب منه بسهولة ، لذلك إليكِ بعض الطرق البسيطة و التي ستساعدك و لو قليلاً في التخلص من هذه الضغوطات و التوترات

في البداية تعرفي على التغيرات الجسمانية التي يتعرض لها جسمك في حالات الضغط و التوتر
1- تزايد و سرعة ضربات القلب .
2- ارتفاع ضغط الدم .
3- سرعة في التنفس .
4- ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم مما يعطي الجسم الطاقة الكافية للقيام بأي شئ .
5- يتحرك الدم بعيداً و يذهب للعضلات " عضلات الساق و اليدين " فتجعلها تتحرك بسرعة أكبر .
6- الدم قد يتعرض للتجلط بالجسم .

هناك بعض الطرق التي يمكنك بسهولة أن تتخلصي من توترك و عصبيتك بمجرد إتباعها


1- اتصلي بصديق

كثير من الأحيان عندما نشعر بالضيق يكون هناك شخص معين إذا تحدثنا إليه تخلصنا من كل التوترات التي نشعر بها ، لذلك عند تعرضك لموقف صعب امهلي نفسك بعض الوقت لتتحدثي لصديقة و التخلص من اللحظات الصعبة التي تمرين بها .


2- تناولي كوب من الشاي الأخضر

الشاي الأخضر له العديد من الفوائد المعروفة و يحتوي على كميات هائلة من مضادات الأكسدة مما يجعله من أكثر المشروبات فائدة للجسم ، بالإضافة إلى ذلك أثبتت الأبحاث قدرة الشاي الأخضر على تهدئة و تأثيره المباشر على الجهاز العصبي .


3- ممارسة التمارين الرياضية

التمارين الرياضية لها العديد من الفوائد ، و من هذه الفوائد منحك الراحة النفسية و الطاقة لإستقبال اليوم بمزاج عام مختلف و التخلص من التوتر و الضغوط النفسية .


4- النوم

الحصول على فترات كافية من النوم كافي بجعل مزاجك العام طوال اليوم ممتاز ، لا يوجد ما يعكر صفوه ، بالإضافة لعدم شعورك بالتعب أو الإرهاق .


5- التنفس

دائماً عند التعرض لموقف صعب ، أو مشكلة تجدي من يقول لكِ " خذي نفس عميق " نعم قد تعتقدي أنها مجرد كلمة عابرة ، إلا أن تأثيرها في الحقيقة هام جداً و فعال فعلاً ، لذلك عند تعرضك لموقف ما قومي بأخذ نفس عميق و أيضاً يمنك العد لعشرة عندها ستشعرين بالفعل بالهدوء و التخلص من لحظة الإنفعال .

أخبرينا كيف تتعاملين مع لحظات الإنفعال و تتخلصين منها .