الألياف تساعد على إنقاص الوزن " لكن أنواع معينة "

تعتبر الألياف من المصادر المغذية المعروفة لكنها غير مفهومة ، تشير الألياف للكربوهيدرات التي لا نستطيع هضمها ، و هذا يعتمد على تصنيفها إذا ما كانت قابلة للذوبان في السوائل أم لا .

الألياف الغير قابلة للذوبان ليست حتى مثيرة للإهتمام لكن القابلة للذوبان يمكن أن يكون لها تأثيرات قوية على الصحة و عملية التمثيل الغذائي .  و تشير العديد من الدراسات إلى أن الألياف القابلة للذوبان يمكن أن تساعد على فقدان الوزن ، و لكن يجب أن تكون لهذه الألياف خصائص معينة .


الألياف تمد البكتيريا الصديقة بالغذاء في الأمعاء


- ويقدر أن نحو 100 تريليون من البكتيريا تعيش في أمعاء الإنسان، وخاصة في الأمعاء الغليظة وتعرف هذه البكتيريا مثل نباتات الأمعاء . ووجود البكتيريا في الأمعاء أمر غير مرغوب فيه إلا أنه في الواقع أمر جيد .
- و توجد أنواع مختلفة من البكتيريا تلعب أدوار مهمة في الجسم مثل " فقدان الوزن و السيطرة على نسبة السكر في الدم ، و حتى في وظائف المخ .
- و تماماً مثل باقي الكائنات الحية تحتاج البكتيريا لغذاء و هنا يأتي دور الألياف و معظمها تكون القابلة للذوبان ، فتمر عبر الجهاز الهضمي ، و تصل في النهاية للبكتيريا الصديقة في الأمعاء و ينتهي الأمر بهضم الألياف و تحويله لطقاقة قابلة للإستخدام .

البكتيريا الجيدة تساعد على محاربة الالتهاب و هي محرك رئيسي للسمنة و الأمراض


قد أظهرت العديد من الدراسات أن تناول كميات عالية من الألياف يرتبط بإنخفاض مستويات علامات الإلتهابات في مجرى الدم . و خاصة الالتهابات المزمنة التي تؤثر على صحة القلب و الحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب .


الألياف اللزجة تساعد في تقليل الشهية و تناول كميات أقل من الطعام

تساعد الألياف على الشعور بالشبع ، و بذلك تعمل على تقليل الوزن و فقدانه بطريقة بسيطة بدلاً من عد السعرات الحرارية .


الأدوية المصنوعة من الألياف لإنقاص الوزن

هناك العديد من الأدوية و المكملات المختلفة يتم الإستعانة في تكونها بالألياف لتساعد على إنقاص الوزن ، و لكن يبقي تناول الأطعمة الطبيعية هي الحل الأفضل لتناول الألياف بدلاً من الأدوية .


المصادر الغنية بالألياف اللزجة

- توجد الألياف اللزجة حصريًا في الأغذية النباتية. ومن أهم  المصادر الغنية: البقوليات " الفاصولياء " ، بذور الكتان ، الهليون ، الشوفان و البروكلي و غيرهم .
- إذا كنت تحاول التغيير إلى نظام غذائي يعتمد على الألياف هنا عليك البدء بالأمر تدريجياً حتي يستطيع جسمك التكيف مع الأمر .
- هناك أعراض ستدل على تكثيفك والإفراط في تناول الألياف في نظامك الغذائي مثل " ألم البطن - تشنجات و إسهال "

هكذا و كما سبق التوضيح في النقاط السابقة مدي إسهام الألياف في إنقاص و فقدان الوزن .


المراجع: