18 حقيقة غذائية غير معروفة

هناك العديد من الحقائق الغذائية التي قد تكون غير معروفة على الرغم من أهميتها و يجب أن تكون شائعة في المجتمع ، لذلك إليكم بعض هذه الحقائق

1- الدهون المصنعة الغير مشبعة لا تصلح

هذه الدهون تعتبر سيئة و مضرة ، و قد أثبتت الدراسات أنها ضارة بشكل لا يصدق و تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.


2- لا حاجة لتناول الطعام كل 2 إلى 3 ساعات

تناول الطعام كل 2 إلى 3 ساعات غير مريح و غير ضروري أيضاً لغالبية الناس ، فلا حاجة لتناول الطعام لمجرد شعورك بالجوع .


3- دور وسائل الإعلام

دور وسائل الإعلام مهم جداً في التوعية ، لذلك عليهم نشر الوعي عن الطعام المهم و الطعام السئ و مدى أضراره على صحة الإنسان .


4- اللحوم و أضرارها على القولون " خرافة "

هناك من يقولون أنه بتناول اللحوم يتأذي القولون ، لكن تم تجهيز الجسم البشري بشكل جيد للهضم و استيعاب جميع العناصر الغذائية الهامة الموجودة في اللحوم و أية أطعمة أخرى ، يتم نقل جميع الدهون و البروتينات و العناصر الغذائية المتبقية في الجسم ليتخلص منها و ليس كما يقال أنها تتعرض للتعفن في القولون .


5- البيض من أكثر الأطعمة الصحية التي يمكن تناولها

كما هو معروف أن صفار البيض يحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول ، إلا أن الدراسات أثبتت أن كوليسترول البيض لا يرفع من نسبة الكوليسترول في الدم و أشارت أيضاً أثبتت أن البيض ليس له أية تأثيرات على أمراض القلب في الأشخاص الأصحاء . كما أن البيض يحتوي على جميع العناصر الغذائية خاصة "صفار البيض " .


6- السكريات في المشروبات تتسبب في السمنة

السكر خاصة في المشروبات يكون عدد هائل من السعرات الحرارية ، أكثر من تناول أية أطعمة أخرى ، و يمكن القول أن المشروبات المحلاة بالسكر هي التي تتسبب في السمنة بشكل كبير.


7- كلمة قليل الدسم لا تعني صحي

يتم الترويج دائماً لبعض المنتجات بأنها "قليلة الدسم " ، إلا الأطعمة الطبيعية مثل " الفاكهة و الخضروات " هي قليلة الدسم أي لا تسهم في زيادة الوزن لكن المنتجات المصنعة و الجاهزة و معنونة بقليلة الدسم هي في الغالب تحتوي على مكونات غير صحية .


8- عصير الفاكهة المحلاة لا يختلف عن المشروبات الغازية

قد يعتقد الكثيرين أن عصير الفواكه طالما كانت طبيعية فهي مفيدة و ينسون أنه بمجرد إضافة السكر إليها فهي أصبحت أقل صحة بل على نفس القدر من مدى سوء المشروبات الغازية ، لذلك إذا كنت تحاول تجنب السكر لأسباب صحية فعليك تجنب تناول العصائر المحلاة لما من أضرار .


9- بكتيريا الأمعاء

أشارت الأبحاث في السنوات الأخيرة أن عدد كبير من البكتيريا التي تنمو في الأمعاء من الممكن أن يكون لها آثار عميقة على صحة الإنسان مما يؤثر على كل شئ من وزن الجسم و حتى وظيفة المخ . و بالتأكيد تحتاج هذه البكتيريا للطعام و لذلك فأن الأياف القابلة للذوبان تعتبر وقودها المفضل .


10- الكوليسترول ليس عدو

ما يشير إليه الناس بأسم " الكوليسترول " ليس في الحقيقة بالمشكلة ، فنجد دائماً من يقول " الكوليسترول السئ و الكروليسترول الجيد " و لكن ليست المشكلة به, بل المشكلة تكون في البروتينات التي تحمل الكوليسترول و توجد من حوله ، و العامل الرئيسي الذي يحدد من خطر الإصابة بأمراض القلب هو نوع البروتينات الدهنية التي تحمل الكوليسترول من حولها و ليس الكوليسترول نفسه .


11- أدوية فقدان الوزن

هناك العديد من مختلف أنواع الأدوية الموجودة بالسوق تحت بند إنقاص وفقدان الوزن ، و المشكلة الحقيقية أنها بالكاد تنجح على الرغم من أنها قد تؤدي إلى نتائج سحرية إلا عند إجراء الدراسات الفعلية أوضحت فشلها .
فهذه الأدوية التي يتم الترويج لها بشكل كبير و واسع النطاق كحل سحري لفقدان الوزن هي في الآخر مصدر لضرر كبير على صحة الإنسان و الحقيقة أن النقطة الوحيدة الفعلية و الأكيدة لإنقاص الوزن هي تغيير نمط النظام الغذائي بشكل يحقق القدرة الفعلية لإنقاص الوزن .


12- الوزن هو الطريقة لمعرفة مدى صحة الإنسان

الكثير من الناس يركزون على الوزن لتقييم صحة الإنسان ، و الحقيقة هي أن الكثير من الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة يتمتعون بصحة جيدة على الرغم من أن العديد من الأشخاص الذين هم بالوزن الطبيعي لديهم مشاكل في عملية التمثيل الغذائي . فلا يجب التركيز فقط على وزن الجسم للحكم على صحة الأشخاص ، و الدهون التي توجد في تجويف البطن هي التي تعد مشكلة في التغذية و سبب السمنة ، أما الدهون لتي توجد تحت الجلد فهي مجرد مشكلة تجميلية في الغالب .


13- السعرات الحرارية

من المهم جداً معرفة عدد السعرات الحرارية في الوجبات التي نتناولها لأنها تتراكم في الجسم في شكل دهون ، و مع ذلك هذا لا يعني أن الناس بحاجة لحساب و عد السعرات الحرارية و مراقبة ما يدخل للجسم عن قرب ،و يمكن للناس أن تقوم بالعديد من الأشياء الأخرى التي ستساعد في فقدان الوزن دون الإضطرار للإعتماد على السعرات الحرارية .


14- الأشخاص المصابين بمرض السكري عليهم تناول الأطعمة منخفضة الكربوهيدرات

كثيراً ما يُنصح الناس بتناول الوجبات منخفضة الكربوهيدرات ، و لكن المثير للدهشة أن الأمر امتد ليشمل مرضى السكري ، و ذلك لأن تناول الأشخاص المرضى لنسبة كبيرة من اكربوهيدرات ستتحول لسكر في الدم و يؤدي لزيادة مستويات السكر في الدم بنسبة كبيرة ، في دراسة واحدة أن اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات لمدة ستة أشهر فقط يسمح لـ 95.2% من المرضى للحد أو القضاء على داء السكري في الدم .


15- الدهون ليست دائماً السبب في السمنة بل الكربوهيدرات

دائماً ما نلقي اللوم على الدهون بتسببها في السمنة إلا أن الدهون الموجودة في الكربوهيدرات و البروتين تحتوي على سعرات حرارية أكثر في كل جرام ، و هذا لا يعني بإلقاء اللوم على الكربوهيدرات دائماً لكونها سبب من أسباب السمنة المفرطة ، بل فالدهون و كذلك الكربوهيدات كلاهما سبب للسمنة لكن كل ذلك يتوقف على حسب نمط التغذية المتبع في حياتك بشكل عام .


16- تناول الوجبات السريعة قد يصل للإدمان

في العديد من الدراسات أثبتت وجود تشابه بين الأطعمة السريعة و تعاطي المخدرات ، حيث أدمن الكثيرين تناول الأطعمة و الوجبات السريعة بشكل كبير يصل لحد الإدمان .


17- طريقة تسويق بعض الأطعمة تحت شعارات مضللة

أصبح وعي الناس أكثر إدراكاً من قبل و أصحاب المصانع المصنعة للأطعمة يدركون ذلك جيداً لذلك يقومون بإضافة بعض العبارات المضللة مثل " الحبوب الكاملة - منخفض الدهون - قليل الدسم " و هذه التسميات تقريباً تمون مضللة و تستخدم لخداع الناس .


18- الزيوت النباتية المكررة

الزيوت النباتية مثل " فول الصويا و الذرة و الكانولا و غيرهم " يتم استخراجها من البذور بإستخدام أساليب معالجة قاسية و تحتوي على كميات كبيرة من أوميجا 6 و الأحماض الدهنية و التي تعد نشطة بيولوجياً ، كما تشير الدرسات أنها يمكن أن تسبب الإجهاد التأكسدي و جعل البروتينات الدهنية بالجسم مؤكسدة و هناك إحتمالية أن تسهم في الإصابة بأمراض القلب .

كل هذه حقائق غذائية مؤكدة يجب أن تكون معروفة بالنسبة للناس لكنها قد تكون غير ذلك .

المراجع: