رجيم بدون سكر و بدون قمح

طبيعة كل شخص مختلفة عن الآخر فمن يستجيب لنظام غذائي معين و يحصل على نتائجه قد لا يستجيب له شخص آخر ، و قد تعرفنا من قبل على الوجبات منخفضة الكربوهيدرات و أهميتها عند اتباع أنظمة الرجيم إلا أنها أيضاً لا تنفع مع كل الأشخاص . لذلك نقدم لكم طرق أخرى لفقدان الوزن قد تتناسب معكم و يستجيب لها أجسامكم :

- الكربوهيدرات

من أكبر الأطعمة المغذية المثيرة للجدل ، يذكر الكثيرين أهمية الكربوهيدرات و تناولها لصحة الجسم و المخ ، و لكن يعتبرها البعض ضارة و يشبهها بالسموم التي تجتاح الجسم .

و بالفعل هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من أمراض مثل السكري و السمنة المفرطة و اضطرابات في عملية التمثيل الغذائي يفضل عدم تناولها . و على العكس فالأشخاص الذين يتمتعون بصحة جيدة و لا يعانون من هذه الأمراض ، فليس من المهم لهم اتباع النظم الغذائية منخفضة الكربوهيدرات .


- الكربوهيدرات الجيدة و الكربوهيدرات الضارة

هناك الكثير من الأطعمة الطبيعية و التي تحتوي على نسبة من الكربوهيدرات تُسمى بالكربوهيدرات الجيدة أو الغير ضارة و التي لا تسبب أية أضرار لصحة الانسان ، على عكس الكربوهيدرات المُصنعة و المكررة مثل " السكر و الزيوت " و غيرها من الأطعمة التي يتدخل الانسان في صناعتها مستعيناً ببعض المواد الأخرى الصناعية و التي تجعلها ضارة إلى حد ما .


- نظام غذائي خالِ من السكر و القمح

السكر و القمح يعتبران من أسوء الأطعمة في الأنظمة الغذائية.

و بالفعل فحوالي 80 % من الفوائد الصحية للنظام الغذئي للوجبات المنخفضة الكربوهيدرات يرجع لعد إحتواء الأطعمة التي توجد به على القمح و السكر بالإضافة للدهون و الزيوت النباتية .

للحصول على أطعمة و وجبات صحية جيدة عليك إختيار المصادر الجيدة للكربوهيدرات و الدهون و البروتين إليك بعض القواعد الصحية :

1- تجنب إضافة السكر .
2- تجنب القمح .
3- تجنب الدهون المشبعة و الزيوت النباتية .
4- عدم تناول السعرات الحرارية خاصة المشروبات الغازية و عصائر الفاكهة .
5- تناول الأطعمة الحقيقية و ليست المصنعة .


- نوعية الأطعمة التي سنتناولها

من المهم جداً إختيار نوعية الأطعمة التي نتناولها لتكون أطعمة طبيعية بدلاً من الأطعمة المصنعة و المكررة ، تناولوا " الأسماك ، البيض ، الفواكه ، البيض ، الخضروات ، المكسرات و منتجات الألبان "

و أيضاً يمكن إضافة الكربوهيدات الصحية مثل :  البطاطا ، البطاطا الحلوة ، القلقاس و غيرها من الدرنات .

الحبوب الخالية من الجلوتين : الشوفان و الكينوا و غيرهم .

الفواكه : التفاح ، الموز ، البرتقال ، الكثرى ، التوت .

الخضراوات : القنبيط ، الجزر و غيرها .

و لذلك الأشخاص الأصحاء و الذين يريدون التمتع بصحة جيدة ، عليهم تناول الأطعمة السليمة و الطبيعية مع ممارسة التمارين الرياضية .

المراجع: