13 فوائد مذهلة للقهوة

الكثيرين يفضلون فنجان القهوة في الصباح و لا يستطيعون الإستغناء عنه ، إلا أم هناك أيضاً الكثيرين ممن لا يحبونها مطلقاً و لا يطيقون رائحتها ، في هذه المقالة سنتعرف على فوائد مذهلة للقهوة ستنغيك عن الإستغناء عن تناولها و لو مرة واحدة :

1- تحسي مستويات الطاقة و ارتفاع نسية الذكاء

الأشخاص الذين يشعرون بالتعب و الإرهاق و الخمول من الممكن أن تساعدهم القهوة على رفع مستويات الطاقة و النشاط و ذلك بسبب مادة الكافيين الموجودة بها .

فتقوم القهوة بتنشيط الناقلات العصبية الموجودة بالمخ و العمل على رفع مستوى الطاقة و أيضاً رفع مستويات الذكاء و تغيير المزاج العام .


2- القهوة تساعد في حرق الدهون

هل تعلم أن مادة الكافيين موجودة غالباً في معظم أدوية إنقاص الوزن بنسب متفاوتة ، فهي مادة من المواد الطبيعية التي تساعد في حرق الدهون ، و هذا ما أثبتته العديد من الدراسات و الأبحاث.


3- الكافيين يحسن من الأداء البدني

الكافيين تحفز الجهاز العصبي و الذي يرسل إشارات للخلايا الدهنية و تتخلص منها ، و أيضاً يساعد على رفع مادة الإبنفرين " الأدرينالين " في الدم ، و أيضاً تعطي الجسم الطاقة و الوقود اللازم للقيام بأية أنشطة بدنية و تحسينها أيضاً .


4- تحتوي القهوة على عناصر غذائية أساسية

كوب واحد من القهوة يحتوي على :
- فيتامين ب2 : 11 %
- فيتامين ب5 : 6 %
- المنغنيز و البوتاسيوم : 3 %
- الماغنيسيوم و النياسين : 2 %


5- القهوة تساعد في الحد من مخاطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني

أصبح مرض السكري من الدرجة الثانية أحد الأمراض الشائعة على مستوى العالم ، أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون القهوة تنخفض نسبة الإصابة بهذا المرض لديهم 23: 50 % عن الأشخاص الذين لا يتناولونها .


6- القهوة تساعد في تجنب الزهايمر

هذا المرض غالباً ينال من الأشخاص بعد عمر 65 ، و لسوء الحظ لا يوجد علاج لهذا المرض " الزهايمر " على الرغم من أنه هناك بعض الخطوات التي يمكن القايم بها لتجنب الإصابة بهذا المرض ،مثل تناول الأطعمة الصحية و أيضاً ما أثبتته الداسات و الأبحاث أن تناول القهوة يمكن أن يساعد في تجنب الزهايمر .


7- الكافيين يمكن أن يخفض ممن الإصابة من مرض الرعاش

في الدراسات الأشخاص الذين يتناولون القهوة لديهم نسب أقل لتقليل مخاطر الإصابة بهذا المرض ، بنسبة تتراوح ما بين 32 الى 60 % .


8- القهوة تساعد في حماية الكبد

للكبد العديد من الوظائف المهمة و الأساسية في الجسم ، و الكثير من الأمراض من الممكن أن تؤثر على صحة الكبد و بتناول 4 أكواب أو أكثر في اليوم من القهوة من شأنها أن تخفض نسبة الإصابة بهذه الأمراض بنسبة 80 % تقريباً .


9- القهوة تساعد في الحد من الإكتئاب و الشعور بالسعادة

الدراسات و الأبحاث أثبتت فاعلية القهوة في التخلص من الإكتئاب و الحزن و بث الشعور بالسعادة .


10- التقليل من مخاطر الإصابة بأمراض السرطان

تحتوي القهوة على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي تساعد في الحد و تجنب الإصابة بأمراض السرطان .


11- القهوة لا تتسبب في أمراض القلب

دائماً يُقال أن القهوة تقوم برفع ضغط الدم بسبب مادة الكافيين ، و هذا الكلام حقيقي لكن بنسبة بسيطة جداً ليس بالمعدل الذي يتخيله الكثيرين ، و بالتالي فضغط الدم المرتفع سبب رئيسي و أساسي في الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية .


12- القهوة قد تكون سبب للعيش فترة أطول

الأشخاص الذين يتناولون القهوة هم الأشخاص الأقل عرضة للإصابة بالعديد من الأمراض ، بل و تحميهم أيضاً من مخاطر الإصتابة بالعديد من الأمرتض الأخرى ، و هذا ما يحعل القهوة أحد العوامل للحفاظظ على الصحة .


13- القهوة من أكبر المصادر لمضادات الأكسدة

القهوة مهمة جداً لتكون في النظام الغذائي و ذلك لإحتوائها على كمية هائلة من مضادات الأكسدة التي لها العديد من الفوائد المهمة و الأساسية لحياة صحية أفضل .

فوائد عديدة تجعل القهوة عنصر مهم في الحياة .


هل كنت تعلم هذه الفوائد المذهلة للقهوة من قبل ؟

و هل كنت تعلم أن القهوة تساعد في فقدان الوزن وحرق الدهون أيضاً ؟

وهل كنت تعلم أن القهوة تساعد في الحد من مخاطر الإصابة بمرض السكري ؟


المراجع: