أهم الأطعمة للوقاية من الزكام و الإنفلونزا

على الرغم من أنها لاتمنع ولكنها تساعد في تقليل فرص العدوى و حدوث نزلات البرد و الانفلونزا عن طريق تقوية جهاز المناعة جنباً إلى جنب مع اتباع نظافة شخصية جيدة و أسلوب حياة جيد. نستعرض في هذه المقالة أهم الأطعمة التي تساعد في الوقاية من الزكام والإنفلونزا

سواء حبوب أو شراب أو فواكه قد يساعد على الحماية من نزلات البرد.

يساعد فى تكوين خلايا الدم البيضاء التى تضمن عمل جهاز المناعة بكفاءة ويتوافر الزنك فى اللحوم و الدواجن و المحار و الحبوب و الحليب و لبن الزبادى.

3. السيلنيوم


له دور مهم فى الجهاز المناعى للجسم حيث يساعد فى القضاء على فيروسات الانفلونزا و يتوافر السيلنيوم بكثرة فى البيض و الدجاج و المشروم و التونة و الأطعمة البحرية بصفة عامة.

4. التوت و مشتقاته


يهاجم الفيروسات حيث يعمل على الانزيمات التى تساعد على انتشار الفيروس داخل الخلايا المضيفة,و يتميز بعدم وجود آثار جانبية و يزيد من كفاءة الجهاز المناعى.

يعتبر كمضاد حيوى و فطرى و يقوى من الجهاز المناعى و أثبتت الدراسات ان الأشخاص الذين يتناولون الثوم بصفة يومية أقل عرضة للإصابة بنزلات البرد.

6. عشب الاندروجرافيز


واسع الانتشار فى المكملات الغذائية و يستخدم لعلاج العدوى و الأمراض و غالباً ما يستخدم كمضاد حيوى .بالاضافة لاستخدامه كمحفز للجهاز المناعى.

يمكنه محاربة بعض الفيروسات مثل الانفلونزا و أيضا بعض أنواع البكتريا.

8. عرق السوس


يحتوى على 8 مركبات مضادة للفيروسات فيستطيع حمايتها من اختراق خلايا الجسم حيث يقوى من مستوى الانترفيرون بالجسم فيحسن من مناعته.

9. لبن الزبادي


يحصن الفلورا المعوية (بكتريا نافعة داخل المعدة) المسئولة عن الهضم و الامتصاص و هى عامل مهم لضمان صحة جيدة و جهاز مناعي قوى.

10. الشاى الأسود


الاشخاص المعتادين على شرب 5 أكواب من الشاى يومياً يزيد معدل الانترفيرون لديهم 10 أضعاف من الأشخاص الذين لا يشربون . و الحمض الأمينى الموجود بداخله (الثيانين) موجود أيضا بالشاى الأخضر و الشاى منزوع الكافيين.