الأطعمة المُصنعة و المعالجة و تأثيرها السلبي

هناك العديد من الأطعمة المُصنعة و التي تكون سبب أساسي في إصابة الناس بالسمنة و الأمراض ، لذلك نتعرف معاً على كيف تكون هذه الأطعمة سيئة على صحة الانسان :

1- الأطعمة المُصنعة المُعالجة دائماً مليئة بالسكر بنسبة عالية

الأطعمة و المشروبات المُعالجة هي أكبر مصادر السكر و الفركتوز ، و المعروف أن السكر من الأطعمة الغير صحية تماماً و التي لها العديد من الآثار السلبية للصحة العامة ، و عادة ما يضيف الناس السكر بكميات ليست قليلة سواء لمشروباتهم أو أطعمة مختلفة فيتسبب في عدة أضرار دون أن يشعروا بها .

2- الأطعمة المعالجة صناعياً تؤدي لفرط الحركة

نرغب جميعاً في تناول الطعام فهذه هي الطبيعة البشرية ، تنجذب شهيتنا دائماً للأطعمة المالحة و الحلويات و الدهون أيضاً ، و ذلك لمعرفتنا بإحتوائها على عناصر مغذية و تمنحنا الطاقة التي نحتاجها .

و كل هذه الآثار الناتجة عن تناول هذه الأنواع من الأطعمة تعطي الإشارات للمخ مما يؤدي لفرط الحركة و الشعور بالنشاط و الطاقة بشكل زائد عن المعتاد .


3- جميع هذه الأطعمة تحتوي على مكونات صناعية

تحتوي هذه الأطعمة على نسبة عالية جداً من المكونات الصناعية و السكريات ، و أيضاً مكونات و عناصر كيميائية ، و يتم إضافتها لأغراض مختلفة فتحتوي هذه الأطعمة على :
1- مواد حافظة لتمنع الطعام أن يفسد .
2- ألوان صناعية : لتحديد لون معين للمنتج .
3- نكهات صناعية : لإضافة مذاق معين و نكهة لكل منتج .
4- مواد صناعية لإعطاء الملمس المطلوب .

كل هذا بالإضافة لقائمة طويلة من المواد الصناعية الغير مدونة في ورقة المكونات الملحقة بالمنتج .


4- من الممكن أن يصبح أي شخص مدمن للأطعمة الجاهزة و المُصنعة

من السهل جداً أن يُصاب أي شخص محب لهذه الأطعمة و الأطعمة الجاهزة السريعة أن يدمن تناولها نظراً لما تحتويه من مواد و مذاق مميز يجذب الناس لتناولها و بنهم أيضاً و يصبح فيما بعد تأثيرها قوي على الناس مثل ثأثير المخدرات بالظبط .


5- الكربوهيدرات في هذه الأطعمة عادة ما تكون مكررة

تناول الأطعمة المصنة و غيرها من الأطعمة الضارة يؤثر بشكل سلبي على الصحة , لأنها في الغالب تحتوي على كربوهيدرات مكررة و هذه الكربوهيدرات تتسبب بالفعل في الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة و إلى طفرات سريعة في مستويات السكر و الأنسولين في الدم .


6- هذه الأطعمة لا تحتوي على عناصر غذائية مفيدة

الأطعمة المُصنعة و الجاهزة في الغالب لا تحتوي على عناصر و فوائد غذائية كثيرة فعادة تكون مضاف إليها المواد الصناعية و الكيميائية لإضافة فقط النكهة و الشكل و المذاق المطلوب دون إحتوائها على أية عناصر غذائية مفيدة يستطيع الانسان تناولها و الإستفادة منها .


7- تحتوي على القليل من الألياف

الألياف أحد العناصر المهمة جداً في الجسم فلها دور كبير و مهم في تغذية البكتيريا الجيدة بالأمعاء ، و هذه الأطعمة تحتوي على نسبة قليلة جداً تكاد لا تُذكر من الألياف مما يجعلها سبب في الإصابة بالعديد من الأمراض .


8- يتطلب الجسم طاقة و وقت أقل لهضم هذه الأطعمة

تُصنع هذه الأطعمة دائماً لتكون سهلة البلع و الهضم لكن في المقابل تحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية ، و أيضاً يكون هذا من أحد أسباب إقبال الناس على شرائها و تناولها لسهولة تناولها .


9- تحتوي على نسبة عالية من الدهون و الزيوت النباتية

هذه الأطعمة تحتوي دائماً على كمية كبيرة من الدهون الضارة و الغير جيدة .

و أيضاً يتم إستخدام الزيوت النباتية و كل هذه العوامل التي يتم الإستغناء فيها عن المواد الطبيعية مثل الزبدة و غيرها ، تكون بالتأكيد سبب في بالإصابة بالعديد من الأمراض المختلفة و أيضاً السمنة

9 أسباب توضح مدى ضرر و سوء هذه الأطعمة على الصحة و مدى سوء مكوناتها و إحتوائها على العديد من الناصر الصناعية و الكيميائية التي تتسبب في أمراض و مشاكل صحية كبيرة .


المراجع: