12 خطوة لتغذية صحية مُثلى

الحصول على تغذية مثالية و صحية يتطلب العديد من الخطوات التي تساعد فيتحقيق ذلك و أيضاً حياة صحية و مثالية خالية من الأمراض ، إليكم خطوات تساعدكم في تحقيق هذه الأهداف :

1- تناول المزيد من البروتين لتعزيز الأيض و تقليل الشهية

الإكثار من تناول البروتين و الأطعمة المختلفة التي تحتوي على نسبة من البروتينات هي أحد أسهل و أبسط الطرق التي تحفز عملية الأيض و التمثيل الغذائي و أيضاً العمل على فقدان الوزن و تحسين الشهية و أيضاً تحسين الصحة العامة .


2- تناول وجبة إفطار صحية و يُفضل أن تكون بالبيض

الكثير من الأشخاص يبدأون اليوم بتناول الحبوب و لكن هذا أسوء ما يمكن فمعظم هذه الحبوب تحتوي على كميات من الكربوهيدرات و السكر المكرر ، مما يعمل على رفع نسبة السكر في الدم ثم تحطيمها بعد عدة ساعات .

لذلك لا يوجد أفضل من بداية اليوم مع وجبة تحتوي على البروتينات و الدهون الصحية .


3- استبدال الدهون السيئة و الزيوت بالدهون الجيدة

الزيوت النباتية المكررة مشكلة كبيرة و ذلك لإحتوائها على نسبة غير طبيعية من الأوميغا 6 و هذه الزيزت مثل " زيت الصويا - زيت بذرة القطن و غيرها " و هذه الدهون السيئة بأنواعها المختلفة تتسبب في العديد من الأمراض مثل : " أمراض القلب و الأمراض السرطانية " لذلك استبدالها بالدهون الطبيعية سيكون حل أفضل وهذه الدهون الطبيعية تتمثل في " زيت جوز الهند - زيت الزيتون - زيت الأفوكادو " فكلها مصادر ممتازة للدهون الجيدة .


4- التخلي عن المشروبات المحلاة و العصائر من نظامك الغذائي

السكر من أسوء العناصر الغذائية على وجه الأرض و خاصة التي تكون على شكل سائل .  لذلك تجنب تناول العصائر المحلاة و المشروبات المحلاة بجميع أنواعها لإحتوائها على نسبة كبيرة جداً من السكريات و التي لها تأثيرات صحية سلبية على الجسم و الصحة العامة .


5- ممارسة التمارن الرياضية

التمارين الرياضية من أهم الأمور التي لها تأثيرات جيدة و مهمة بالنسبة للصحة البدنية و العقلية و أيضاً للوقاية من الأمراض و أيضاً تأثيرها ممتاز على الصحة النفسية و تحسين مستويات الطاقة ، و يُوصى دائماً بممارسة التمارين الرياضية بما لا يقل عن 3 مرات أسبوعياً .


6- استبدال السكر بالأطعمة الصحية

السكريات و الكربوهيدات المحسنة من الأطعمة الغير صحية تماماً و من أكثر المواد الضارة على صحة الانسان لذلك حان الوقت للإستغناء عنهم و إستبدالهم بالكربوهيدات الصحية .


7- تناول الأسماك و اللحوم و الكثير من الخضروات في وجبة الغداء

ابدء بتناول الأسماك و اللحوم في وجبتك الأساسية في اليوم بالإضافة لتناول العديد من الخضروات الطازجة ، فيمكنك تناول الأسماك خاصة الدهنية ممن مرة إلى مرتين أسبوعياً .


8- الكربوهيدرات

يجب على كل شخص أن يتبع نظام غذائي يحتوي على جميع العناصر الغذائية و منها الكربوهيدرات و لذلك لما لها من فوائد و عناصر غذائية مهمة مع إتباع الكمية التي تناسب كل شخص و إحتياجاته .


9- الحصول على ساعات النوم المناسبة و تقليل الضغط و التوتر

وجدت الدراسات و الأبحاث ارتباط وثيق بين النوم ساعات غير كافية و الإصابة بالعديد من الأمراض المختلفة ، و النوم عدد ساعات قليلة أيضاص سبب قوي للإصابة بالسمنة ، لذلك الحصول على عدد ساعات نوم كافية و متواصلة لها تأثير قوي في الحصل على حياة صحية مثالية .


10- جميع الوجبات يجب أن تكون صحية

حان الوقت أن تقم بإدخال جميع العناصر و المواد الغذائية و الصحية في الوجبات الثلاثة على مدار اليوم بالإضافة للوجبات الخفيفة ، كالفواكه و الخضروات الطازجة ، و العناصر الغذائية المختلفة و التخلي عن السكريات و الدهون و غير من المواد الضارة بالصحة .


11- تخلص من كل الأطعمة المصنعة و المعالجة صناعياً

حان الوقن لتنظف منزلك و تجعله خالياً من أية مواد غائية مصنعة و معالجة بطرق صناعية ، إذا كنت تبحث عن حياة صحية و مثالية دو أمراض .


12- حب ما تقوم به

أخيراً فقد آمن بما تقوم به لتنعم بحياة صحية اجعل كل المواد و الأطعمة الغذائية الصحية طريقة حياة ليست فقط وسيلة لتحقيق الهدف بل هي الحياة الروتينية العادية اليومية .

خطوات بسيطة جداً و سهلة تجعل حياتك صحية و مثالية دون شك.

المراجع: