كيف تسيطر على زيادة هرمون الكورتيزول لفقدان الوزن

سوف نستعرض في هذه المقالة مجموعة مفيدة من الطرق التي تعمل على السيطرة على هرمون الكورتيزول , ومن أهمها  إجراء تغيرات في النظام الغذائي و  إجراء تغيرات في نمط حياتك.

هرمون الكورتيزول هو مادة كيميائية يسببها الإجهاد ، يتم إطلاقها من قبل الغدة الكظرية . و بالرغم من ذلك فإن بقاء نسبة من الكورتيزول مفيدة للجسم . و بعض الأفراد يفرطوا في إفراز الكورتيزول. و عندما يحدث ذلك ، يصابوا بالقلق و قد يكون لديهم ميل إلي زيادة الوزن و لكن يمكنك تقليل كمية الكورتيزول التي يتم إنتاجها داخل الجسم ، و يكون لها تأثير إيجابي على الجسم و تساعد في زيادة الشعور بالإسترخار و التوازن .




1. تقليل تناول المشروبات التي تحتوي علي الكافيين

و تشمل المشروبات الغازية و مشروبات الطاقة و القهوة و ذلك لان الكافيين يؤدي إلي زيادة الكورتيزول . لذلك ينصح بتنظيم كمية الكافيين التي تتناولها .


2. تقليل تناول الأطعمة الجاهزة في النظام الغذائي

تعمل الأطعمة الجاهزة و خصوصاً التي تحتوي علي الكربوهيدرات و السكريات علي زيادة نسبة الكورتيزول . بالإضافة إلي أن الكثير من الأطعمة الجاهزة تعمل علي زيادة نسبة السكر في الدم ، و هذا بدوره يؤدي إلي القلق .  و مايلي هي أهم الكربوهيدرات البيضاء و بالتاكيد يجب أن تتجنبها :
- الخبز الأبيض .
- المعكرونة
- الأرز الابيض . 
- الحلويات و الكعك و الشيكولاتة .




3. تأكد من الحصول علي مايكفي من المياه

وجدت دراسة أنه بمجرد تناول نصف لتر من المياه فقط ، يؤدي إلي زيادة مستويات الكورتيزول و العلاقة بينهم متماثلة فالجفاف يمكن أن يؤدي إلي الإجهاد ، و الإجهاد يمكن أن يؤدي إلي الجفاف . لذلك تأكد من تناول كميات كافية من الماء طوال اليوم لتقليص فرصة وصول مستويات الكورتيزول الغير صحية .  و إذا وجدت لون البول غامق ، فهذا علي الأرجح يعني أنك تعاني من قلة المياه.


4. يمكنك تناول عشبة الروديولا


تعد  الروديولا  عشب مشابه لنبات الجينسنج تعمل علي خفض الكورتيزول و يساعد علي زيادة حرق الدهون ، و يقلل هرمون الكورتيزول .


5. تناول المزيد من زيت السمك إلي نظامك الغذائي

وفقاً لما ذكره الأطباء ، أنه بمجرد تناول 2000 ملغ من زيت السمك يومياً ، يقلل ذلك من مستويات الكورتيزول . و إذا كنت لا تريد تناول السمك , فيمكنك تناول مكملات زيت السمك و يمكنك الحصول علي زيت السمك من :
- السلمون .
- الماكريل .


6. إجراء تغيرات في نمط حياتك

تجهيز وعاء من الشاي الأسود الساخن ، و قد إكتشف العلماء أن شرب الشاي الأسود ، يؤدي إلي إنخفاض هرمون الكورتيزول و أداء الأفراد مهامهم بصورة جيدة . لذلك يمكنك تناول كوب من الشاي الأنجليزي في الصباح .




محاولة تجربة تقنيات التأمل

تساعد تقنيات التأمل في تنشيط عصب فاجوسو الذي يتسبب في حدوث رد فعل في الجسم في خفض مستويات الكورتيزول. و بذلك يمكنك ممارسة تقنيات التأمل البسيطة و ذلك بالسماح لعقلك باخذ نفس عميق و أخذ شهيق و زفير و القيام بذلك لمدة 30 دقيقة في اليوم ، سترى فرق كبير في الشعور بتحسن في جسمك .

يمكنك الجلوس في غرفة هادئة و مظلمة و ذلك للسماح لعقلك بالإسترخاء و الهدوء لفترة ، فهذا يساعد في تخفيف توتر عضلات الجسم .

إغلاق عينيك لفترة ، تساعد علي الإسترخاء حتي تعمل علي تهدئة معدلات ضربات القلب . يمكنك أيضاً القيام بتمارين أصابع اليدين و القدمين لتقليل التوتر .


مشاهدة فلم مضحك أو الإستماع إلي قصة مضحكة

يساعد الضحك في كبح إنتاج الجسم للكورتيزول . و يذكر الأطباء النفسين أن أيضاً المشي مع الأصدقاء يضحكك . أو تذكير نفسك بذكريات مضحكة.


ممارسة اليوغا

تساعدك اليوغا علي حرق السعرات الحرارية و تقليل معدل إنتاج الكورتيزول .


الإستماع إلي بعض النغمات

قد أظهرت النتائج أن العلاج بالإستماع الى الأصوات للحد من إنتاج هرمون الكورتيزول ، عند فحص القولون بالمنظار . لذلك إذا كنت تعاني من الضغط النفسي و التوتر, قم بإستماع الى أصوات تريحك.