وصفة علاج أعراض و مضاعفات انقطاع الطمث ( سن اليأس ) بطرق طبيعية

يعرف انقطاع الطمث بأنه وقف طبيعي للحيض والخصوبة عند النساء , كما إنه عملية بيولوجية تحدث في كل امرأة حيث انه يعتبر تغيير طبيعي ، وليس مرض أو اضطراب . بعد أن تبلغ المرأة سن معين ، فإن المبايض تتوقف عن انتاج البويضات ويحدث نقص في إنتاج الهرمونات مثل هرمون الاستروجين والبروجسترون التي تنظم الحيض والخصوبة .

هذه العملية تحدث عادة بين سن 45 و 55، وفقا للمعهد الوطني للشيخوخة فإن متوسط العمر هو 51 ، ولكن يمكن لبعض النساء ان تصل لسن اليأس قبل سن 40 .

في بعض الأحيان، انقطاع الطمث يمكن أن يكون سببه إجراءات طبية ، مثل استئصال الرحم ، والعلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي، أو حالة قصور للمبايض .

في حين انقطاع الطمث فإن تذبذب مستويات الاستروجين والبروجسترون يمكن أن تسبب أعراض مثل الهبات الساخنة، التعرق الليلي ، والأرق، والاكتئاب، وجفاف المهبل ، و مشاكل المثانة ، تساقط الشعر، وجفاف الجلد، وآلام الثدي، وتقلب المزاج ومشاكل في الذاكرة . معظم النساء لا تحتاج لعلاج أعراض سن اليأس لأنها تزول من تلقاء نفسها. ومع ذلك، إذا كانت بعض الاعراض تزعجك فإن هناك العديد من الطرق الطبيعية لعلاج اعراض انقطاع الطمث .

1. بذور الكتان

تعتبر بذور الكتان وسيلة ناجحة لعلاج أعراض انقطاع الطمث مثل الهبات الساخنة , و بذور الكتان تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية . وفقا لدراسة أجريت عام 2007 نشرت في مجلة الجمعية التكاملية للأورام ، انه يمكن لبذور الكتان ان تخفض الهبات الساخنة بنسبة 50 في المئة في النساء بعد انقطاع الطمث , كما انها تساعد على تحسين مستويات هرمون الاستروجين في الجسم، وهذا بدوره يقلل من شدة الهبات الساخنة وكذلك جفاف المهبل .

الطريقة :

أخذ ملعقة واحدة من بذور الكتان مرتين أو ثلاث مرات يوميا مع الكثير من الماء .
يمكن أيضا رش بذور الكتان على الحساء والسلطات أو العصائر .

ملاحظة: تجنب تناول بذور الكتان لأنها صعبة الهضم.


2. خل التفاح

خل التفاح هو علاج شعبي للتغلب على أعراض انقطاع الطمث, حيث انه فعال في الحد من شدة الهبات الساخنة والتعرق الليلي، وهما من أكثر الأعراض شيوعا لانقطاع الطمث .

الطريقة :
مزج 1-2 ملاعق من خل التفاح في كوب من الماء .
شربه هذا في الصباح للمساعدة في إزالة السموم وتنظيم الهرمونات .

3. فول الصويا

تم العثور على ان منتجات الصويا فعالة جدا في علاج الكثير من أعراض انقطاع الطمث , ومركب الايسوفلافون في منتجات الصويا يساعد على توازن مستويات الهرمونات و لها بعض نشاط الاستروجين . وجدت دراسة شاملة من قبل الباحثين في كلية بومان الطبية في ولاية كارولينا الشمالية أن النساء اللاتي يتناولن مكملات الصويا لديهم انخفاض ملحوظ في حدة الهبات الساخنة .

الطريقة :
شرب كأسين من حليب الصويا يوميا .
يمكن أيضا تناول شرائح من خبز الصويا مع بذر الكتان يوميا .
تناول المزيد من منتجات الصويا في النظام الغذائي .

4. فيتامين ي

أظهرت الدراسات السريرية أن فيتامين ي يعمل كبديل لهرمون الاستروجين ، وهذا بدوره يساعد على تنظيم الهبات الساخنة , ومن المعروف أيضا انه يساعد على الحد من جفاف المهبل وخفقان القلب .

الطريقة :
وضع فيتامين ي في المهبل يساعد على تحسين التشحيم .
ينصح بجرعة يومية من 600 وحدة دولية من فيتامين ي الطبيعي للحد من الهبات الساخنة , و أخذ 200 وحدة دولية ( كبسولة مع كل وجبة ) ليصبح المجموع ثلاثة في اليوم الواحد .

5. القرفة

تستخدم القرفة من قبل الصينين للحد من القلق، وتقلب المزاج والاكتئاب , والقرفة تدعم الألياف العضلية للرحم مما يجعله مفيد للنساء بعد انقطاع الطمث .

الطريقة :
اضافه القرفة الى النظام الغذائي الخاص بك عن طريق شربه كشاي للاعشاب واضافته الى العصائر والمخبوزات وغيرها من الأطعمة . للتخلص من التعب الذي يحدث أثناء سن اليأس بسبب التغيرات في مستويات الهرمون يتم إضافة ملعقتين من مسحوق القرفة لدلو صغير مملوء بالماء الدافئ , و نقع قدميك في هذا الماء لمدة 15 دقيقة.

6. الوخز بالإبر

الوخز بالإبر، فن قديم يعمل على إعادة التوازن إلى الجسم ، ويعتقد أيضا أنه يعالج بعض أعراض سن اليأس ، وخاصة الهبات الساخنة والقلق . وقد وجدت دراسة أجريت في كلية الطب بجامعة ستانفورد انخفاض في شدة الهبات الساخنة لدى النساء اللتي يتعالجون بالوخز بالإبر , و وجدت دراسة أخرى أجريت في جامعة بيتسبرغ أن الوخز بالإبر يظهر انخفاضا في الهبات الساخنة ، و اضطرابات النوم وتحسن في المزاج .

7. ممارسة التمارين الرياضية

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام لا يقلل من أعراض انقطاع الطمث ، ولكنها تساعد على تخفيف التوتر، وتحسين المزاج، ومنع التدهور العقلي وتحسين الحياة لكثير من النساء خلال هذه الفترة الصعبة أيضا ، ممارسة التمارين تخفف بعض من مشاكل النوم في العديد من النساء بعد انقطاع الطمث , و يوصي الخبراء ما لا يقل عن 30 دقيقة من ممارسة التمارين الرياضية يوميا .

نصائح إضافية :

- حاول أن تلاحظ ما يبعث على حدوث الهبات الساخنة وتجنب تلك الأشياء.
- للحد من الهبات الساخنة والتعرق الليلي، شرب كوب من الماء البارد .
- أخذ مكملات فيتامين ب بعد استشارة الطبيب.
- محاولة تعريض جسمك لأشعة الشمس في الصباح الباكر لمدة 15 دقيقة على الأقل للحصول على فيتامين د.
- إذا كنت بدينة ، عليك محاولة انقاص وزنك .
- تجنب الوجبات الكبيرة والدسمة قبل النوم مباشرة .
- محاوله شرب شيء دافئ قبل النوم ، مثل الشاي الخالي من الكافيين أو الحليب الدافئ .
- الحصول على قسط كاف من النوم .
- تقليل الانزعاج المهبلي باستخدام مرطبات مهبلية .
- تقليل القهوة والمشروبات الكحولية .
- تجنب التدخين لأنه يؤدي إلى تفاقم الأعراض .

مع هذه النصائح والاقتراحات، العديد من العلامات والأعراض المصاحبة لانقطاع الطمث سوف تزول بشكل طبيعي، وتساعدك على أن العيش حياة صحية .