٩ نصائح وخطوات زيادة هرمون الإستروجين عند النساء

هرمون الأستروجين هو هرمون طبيعي موجود عند كل من الرجال و النساء. و يساعد في الحفاظ علي صحة الجسم. تحتاج النساء الى المزيد من الإستروجين لأداء وظائف الجسم الطبيعية، مثل إنجاب الأطفال و أثناء إنقاع الطمث، و ذلك لأن مستويات هرمون الاستروجين تنخفض بشكل ملحوظ عند النساء. وهناك طرق كثيرة يمكن من خلالها زيادة مستويات هرمون الاستروجين سوف نستعرضها في هذه المقالة

١- زيارة الطبيب لتحديد مستوي الاستروجين

قبل الشروع في برنامج علاج الاستروجين ، يفضل إستشارة الطبيب حول أثار هرمون الاستروجين في الجسم . لأن عند وجود قصور في هرمون الاستروجين ، يؤدي إلي مجموعة من المشاكل. وقد تم ربط وجود الكثير من هرمون الاستروجين، إلي حدوث إضطرابات الطمث، تكيسات المبيض، سرطان الثدي.
إذا كنت تعاني من إختلالات هرمونية، يمكن أن يطلب الطبيب فحص دم للتأكد من وجود إنخفاض في مستوي الاستروجين. يعد المستوي الطبيعي لهرمون الاستروجين عند النساء قبل إنقطاع الطمث من حوالي 50 جزء من الجرام، الى حوالي 400 جزء من الجرام. وإذا كانت لديك معدلات هرمون الاستروجين أقل من 100 جزء من الجرام يعني أنكي ستواجهي إنقطاع الطمث.

٢- المحافظة علي تناول نظام غذائي صحي

تجنب الأطعمة الغنية بالسكريات والنشويات. بالإضافة إلي زيادة تناول الأطعمة الغنية بالبروتين والأطعمة قليلة الدهون و عالية الألياف، لأنها تزيد من مستوي هرمون الاستروجين. يمكنك تناول البقوليات لأنها تحتوي علي مادة أيزوفلافونويد، و هو نوع من الاستروجين النباتي. و تحتوي الفواكه والخضروات والبقوليات علي مادة لجنين و هي نوع أخر من الاستروجين النباتي. و مع ذلك يجب أن تكوني حذرة، لأن الإستهلاك المفرط للأطعمة الغنية بالأستروجين غير أمنه للنساء اللاوتي سبق وأن عانوا من مرض سرطان الثدي. الحفاظ علي صحة الغددة الصماء و ذلك لأن الجسم السليم يتطلب بقائها صحية، لكي تنتج مستويات طبيعية من هرمون الاستروجين، يفضل تناول تشكيلة واسعة من الأطعمة العضوية الطازجة لإعطاء الغددة فرصة لإنتاج هرمون الاستروجين.

٣- ممارسة التمارين الرياضية

ولكن مع عدم الإفراط، لأنه تم ربط الممارسة المفرطة بإنخفاض مستويات الاستروجين و لكن ينصح بالممارسة الصحية لكي تقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي. قد يواجه بعض الرياضين إنخفاض في مستويات الأستروجين، وذلك لأن النساء لديهم مستويات منخفضة من الدهون في الجسم يصبح لديهم صعوبة في إنتاج هرمون الاستروجين. لذلك يفضل مراجعة الطبيب في هذه الحالة.

٤- تناول بذور الكتان 

تحتوي بذور الكتان علي نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية و يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب و السرطان والسكات الدماغية ومرض السكري. بالإضافة إلي ذلك فإن بذور الكتان تحتوي علي نسبة عالية من لجنين و هو استروجين نباتي يوازي عمل هرمون الاستروجين. تحتوي بذور الكتان على 75 الى 800 مرة من لجنين الموجود في الأطعمة النباتية الأخري. يفضل تناول نصف كوب (60 جرام) من بذور الكتان يومياً، بذور الكتان لن تزيد من هرمون الاستروجين، ولكن سوف تعمل كبديل للاستروجين داخل الجسم.

٥- تناول الصويا وحليب الصويا

لقد ثبت أن منتجات الصويا و خصوصاً التوفو تعمل على زيادة مستويات هرمون الاستروجين لأنها تحتوي علي كميات كبيرة من أيزوفلافونويد و هو استروجين نباتي. يعمل فول الصويا علي تحقيق توازن في مستويات الهرمونات داخل الجسم.

٦- تناول الأطعمة الغنية بفيتامين س والكاروتين وفيتامين ب المركب والحبوب الكاملة

الإكثار من تناول هذه الأطعمة يفيد في زيادة مستويات هرمون الاستروجين لدي النساء.
- الأطعمة الغنية بفيتامين س: الكيوي ، الطماطم ، الشمام ، البرتقال ، الحمضيات ، الخوخ ، الموز ، الخرشوف ، الهليون ، الجزر ، القرنبيط ، الفاصوليا.
- الأطعمة الغنية بالكاروتين: الفلفل ، اللفت ، السبانخ ، الجزر ، الشمندر ، الملفوف ، اليقطين ، الريحان ، الأسكواش.
- الأطعمة الغنية بفيتامين ب المركب: الكبدة ، و اللحم البقري ، الشوفان ، الدقيق الرومي ، المكسرات ، اللوز ، البطاطا ، الأفوكادو.
- تناول الأطعمة التي تحتوي علي 100% من الحبوب الكاملة بدلاً من الدقيق الأبيض المعالج. إستخدام المعكرونة أو الحبوب الكاملة أو الأرز البني.

٧- تناول مكملات تشاستيبيري

يمكن العثور على هذه العشبة عن طريق تناول أقراص توجد في الصيدلية والمراكز الصحية. و يتم وصفها للنساء لزيادة الخصوبة من خلال زيادة مستويات هرمون الاستروجين. ويجب توخي الحذر عند تناول هذه المكملات و خصوصاً إذا كنتي تتناولي أي من الحبوب التالية: أدوية منع الحمل أو الأدوية النفسية أو الأدوية المستخدمه لعلاج شلل الرعاش.

٨- الإقلاع عن التدخين

لأن التدخين له تأثيرات سلبية علي الغدد الصماء، مما يحد من قدرة الجسم علي إنتاج هرمون الاستروجين, وقد تم ربط هرمون الاستروجين بإنقطاع الطمث في وقت مبكر وضعف الحيض و العقم عند النساء اللواتي يدخنون.

٩- تناول القهوة

النساء الذين يشربوا أكثر من كوبين من القهوة يومياً قد يؤدي إلي زيادة مستويات هرمون الاستروجين بالمقارنة مع أولئك النساء الذين لا يشربون القهوة. و لكن يجب الإنتباه إلي أن زيادة مستويات الاستروجين عن المعدلات الطبيعية تجعل النساء اكثر عرضة لإلتهاب بطانة الرحم و الثدي. ويجب علي النساء الحوامل عدم إستخدام أكثر من 200 ملجرام من الكافين يومياً، سواء كانت القهوة أو مشروبات الطاقة لأنه يجعلهم أكثر عرضة لخطر الإجهاض والولادة المبكرة.

ملاحظات:

- يمكنك إضافة بذور الكتان إلى وجبة الإفطار أو العصائر للإستفادة منها.
- يمكنك نقع بذور الكتان في المياه لمدة 5 دقائق وإضافة معلقة من ماء بذور الكتان إلي العصائر.
- يفضل إستشارة أخصائي تغذية للبحث عن النظام الغذائي الصحي المناسب لزيادة مستويات هرمون الاستروجين و لكي يناسب نمط الحياة.


اقرأ المزيد عن هرمون الاستروجين :


المراجع: