30 ضرراً و سببا لترك التدخين

طالما سمع المدخنون أن التدخين قاتل ؛ فهو مسبب لأبرز الأمراض التي تؤدي إلى الموت المبكر ( من النوبات القلبية والسكتات الدماغية إلى الانتفاخ الرئوي والسرطانات المختلفة )، غير أن إنكار الموت ربما يحول دون اتخاذه حافزا للإقلاع عن التدخين، وبالنسبة للكثير من المدخنين فإن التأثير السلبي للتدخين على نوعية حياتهم يكون دافعا أقوى.

تحدثنا سابقا أهم الأسباب التي تجعل الإقلاع عن التدخين صعبا. وبما أن الحوافز الشخصية القوية عامل مهم في مقاومة إغراءات إشعال السيجارة فإننا سنركز عليها في هذا المقال. نستعرض في هذه المقالة 30 سببا لترك التدخين والتي ستجعل نوعية حياتك وحياة من حولك أفضل:


1- توفير الأموال التي تنفقها على السجائر

ترتفع أسعار السجائر بسبب الضرائب التي تفرضها الكثير من الحكومات. ورغم أن تكلفة علبة السجائر قد لا تبدو كثيرة، إلا أنها تتضاعف حين تضربها بعدد الأيام والسنوات التي تدخن بها.


2- توفير التكاليف الأخرى المترتبة عن التدخين

علاوة على تكلفة السجائر، تترتب عن التدخين تكاليف أخرى من ضمنها: الزيادة في كلفة التأمين الصحي والتأمين على الحياة والتكاليف المترتبة على معالجة الأضرار الصحية للتدخين ومعالجة الأسنان وتقليل سعر بيتك أو سيارتك في حال أردت بيعهما وتكاليف تنظيف البيت والسيارة والملابس.


3- زيادة فرص إيجاد شريك حياتك

يميل كثير من غير المدخنين إلى اشتراط عدم التدخين حين يبحثون عن شريك الحياة . وقد وجدت دراسة أخرى أن المدخنين أنفسهم يفضلون شريك حياة غير مدخن .


4- الوقاية من التجاعيد المبكرة

يقلل التدخين كمية الأكسجين التي تصل إلى جلدك، ما يضعف الكولاجين ويزيد التجاعيد ويجعلك تبدو أكبر عمراً. ف التدخين يؤدي إلى التجاعيد المبكرة.


5- الوقاية من الصلع والشيب المبكر

وجدت دراسة أن المدخنين الرجال يصابون بالصلع بضعف معدل غير المدخنين . كذلك ، يصاب المدخنون بالشيب المبكر بنسبة أعلى من غير المدخنين بمرتين ونصف.


6- تحسين حياتك الجنسية

وجدت دراسات عديدة أن التدخين يضعف الدافع الجنسي لدى الرجال والنساء على السواء. فقد وجدت دراسة نشرت في المجلة البريطانية لأمراض المسالك البولية أن الرجال الذين يقلعون عن التدخين تحسنت لديهم الشهوة الجنسية مقارنة بالرجال الذين بقوا مدخنين. كما وجدت دراسة أخرى أجريت في جامعة تكساس في أوستن أن الشهوة الجنسية لدى المدخنات أقل 30 في المئة من غير المدخنات . وإذا لم يكن ذلك حافزا كافيا ، فقد وجدت دراسة أخرى أن ترك التدخين يكبّر العضو الذكري لدى الرجال.


7- ترك التدخين يزيد السعادة ويقلل التوتر والاكتئاب

يلجأ الكثيرون إلى التدخين كوسيلة لمعالجة القلق والتوتر، غير أن دراسة حديثة وجدت أن الذين يقلعون عن التدخين ويتجاوزون فترة أعراض الإقلاع يشعرون بتحسن في مزاجهم وبنوعية حياتهم بعد الإقلاع، وتقل لديهم أعراض التوتر والاكتئاب والقلق. ووجدت هذه الدراسة التي نشرت في المجلة الطبية البريطانية أن التحسن في الصحة النفسية بعد ترك التدخين ينطبق على عامة الناس إضافة إلى أولئك الذين يعانون من اضطرابات نفسية. وقد عزا الباحثون هذا التحسن إلى زوال التقلبات النفسية الناتجة عن تقلب مستوى النيكوتين في الجسم خلال النهار.


8- تحسين فرصك المهنية

هناك اتجاه بين الشركات لعدم توظيف المدخنين، لا سيما في القطاع الصحي، والهدف من هذه القرارات هو تحسين بيئة العمل صحيا وتقليل تكاليف التأمين الصحي. وقد فرضت بعض الشركات بمنع التدخين في جميع حدود مقراتها داخل المباني وخارجها. وقد وجدت دراسة أن الخسائر المادية للشركات في ولاية فلوريدا الناتجة عن التدخين تقدر بنحو 4.4 مليار دولار سنويا. وقد وجدت دراسة سويدية أن الإجازات المرضية للمدخنين تزداد عن غيرهم 11 يوما سنويا.


9- سيكون دخلك أعلى

وجدت دراسة أعدها البنك المركزي في أتلانتا أن دخول المدخنين أقل من غير المدخنين بنحو 17.5 في المئة.


10- رائحتك ستكون أجمل بالنسبة للآخرين

للمدخنين رائحتهم الخاصة التي تعلق بملابسهم وبيوتهم وسياراتهم ومقتنياتهم الأخرى وحتى أولادهم. هذه الرائحة قد تعطي عنك صورة سلبية.


11- تحسين حاسة الذوق والاستمتاع بالطعام

وجدت دراسة أجريت في اليونان ونشرت في مجلة لأمراض الأنف والأذن والحنجرة أن 79 في المئة من المدخنين يعانون من نقص في حاسة الذوق مقارنة بغير المدخنين.


12- تحسين حاسة الشم

وجدت دراسة نشرت في مجلة الجمعية الطبية الأميركية أن حاسة الشم لدى المدخنين تقدر بنصف حاسة الشم لدى غير المدخنين.


13- سوف تحسن من جودة نومك

وجدت دراسة أجريت في جامعة جونز هوبكنز أن معدل عدم الارتياح في النوم تزداد لدى المدخنين بأربعة أضعاف عن غير المدخنين. وقد يعود ذلك إلى التقلب في مستوى النيكوتين في الجسم.


14- استخدام حبوب منع الحمل سيكون أكثر أمانا

إذا كنت مدخنة وتستخدمين حبوب منع الحمل فعليك الإقلاع عن أحدهما . فحبوب منع الحمل تحمل مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية والجلطات ، والتدخين يزيد من احتمال الإصابة بهذه الأمراض.


15- قد تستطيع تقليل جرعات بعض الأدوية

يؤثر التدخين على أنزيمات الكبد التي تعالج بعض أنواع الأدوية، لذا يحتاج المدخنون أحيانا إلى جرعات أكبر من غيرهم للحصول على نفس التأثير من الأدوية.


16- قد تحسنين من فرص حملك

وجدت دراسة أجريت في مستشفى ماساتشوستس في بوسطن أن معدل العقم لدى المدخنات أعلى 30 في المئة من غير المدخنات. وبالنسبة للرجال، يؤدي التدخين إلى تقليل عدد الحيوانات المنوية، ما يزيد من احتمال العقم . كما يزيد تدخين الأب من احتمال التشوهات الجينية لدى الأبناء.


17- ستقلل من خطر الحرائق في منزلك

يعتبر تدخين السجائر سببا رئيسيا لحرائق المنازل في الولايات المتحدة.


18- زيادة الثقة بالنفس والشعور بالسيطرة على نفسك

يؤدي الإدمان إلى شعور المدخنين بأن السجائر تسيطر عليهم. ويؤدي الإقلاع عن التدخين بالشعور بمزيد من الثقة بالنفس بأنهم أكثر سيطرة على أنفسهم وحياتهم.


19- تجنب السعال المزعج

يعتبر التدخين مسؤولا عن نحو 80 في المئة من حالات التهاب القصبات الهوائية المزمن، الذي يسبب السُّعال وضيق التنفس وضيق الصدر.


20- جروحك ستلتئم بشكل أسرع

يؤدي التدخين إلى تأخر شفاء الجروح بعد العمليات وخلع الأسنان والحروق والإصابات.


21- لن تضطر إلى الوقف في البرد في الشتاء

إذا كنت تعمل في مكان يمنع فيه التدخين داخل المبنى ستضطر للخروج في أيام البرد القارس. وإضافة إلى العذاب الذي تشعر به، ينظر إليك الآخرون بعين الشفقة.


22- ستقلل من خطر وقوعك في حادث سير

المدخنون أكثر عرضة للتسبب في حوادث السير من غير المدخنين بمعدل 1.5 ضعف. وقد يعود ذلك إلى الالتهاء بالسيجارة أو التشوش الذهني الناتج عن أول أكسيد الكربون.


23- ستقلل من احتمال تدخين أبنائك

وجدت دراسة أن الأطفال ما بين سني 13 و21 الذين يدخن آباؤهم تزداد احتمالية تدخينهم بمقدار الضعف عن أطفال غير المدخنين.


24- رائحة فمك ستكون ألطف

تسبب بقايا الدخان التي تترسب في حلق المدخن ورئته رائحة فم تبقى آثارها بعد التدخين بساعات ، كما أن سموم التبغ المتبقية تؤدي إلى رائحة فم لأسباب ثانوية.


25- أداؤك الرياضي سيكون أفضل

يعاني المدخنون من أداء رياضي أدنى وضعف نسبي في القدرة على التحمل لدى ممارسة أي نشاط بدني، كما يتعرضون للإصابات بشكل أكبر.


26- تفكيرك سيكون أقل ضبابية

وجدت دراسة نشرت في مجلة "أرشيف الطب الباطني" أن التدخين في منتصف العمر يؤدي إلى ضعف في الذاكرة وتراجع في القدرات الذهنية ، غير أن هذه المخاطر تقل لدى الذين يقلعون.


27- تجنب اصفرار الأصابع

يؤدي التدخين إلى اصفرار أصابعك وأظافرك بشكل دائم.


28- تجنب ثقوب السجائر على ملابسك وأثاثك

سوف تتخلص من الثقوب على ملابسك وأثاثك وسيارتك وملابس غيرك الناتجة عن احتراقها من السجائر.


29- تجنب تلوّن الأسنان وفقدانها

يعرف عمن يدخنون لفترة طويلة اصفرار أسنانهم، كما أن المدخنين معرضون لأمراض اللثة وتساقط الأسنان أكثر من غيرهم، ويقلل التدخين من احتمال نجاح بعض علاجات الأسنان، وفقا للمعاهد الوطنية للصحة.


30- تجنب الإصابة بفقدان السمع

احتمال إصابة المدخنين بفقدان السمع أعلى بـ70 في المئة من غير المدخنين.

ما هي أقوى الدوافع لترك التدخين بالنسبة لك ؟

اقرأ المزيد :
ما هي أهم أسباب صعوبة التوقف و الإقلاع عن التدخين ؟
13 أفضل النصائح للاقلاع و التوقف عن التدخين
نصائح تساعدك في الإقلاع عن التدخين
تعريف و أضرار و فوائد الإقلاع عن التدخين - سؤال وجواب
أسوء 10 عادات تدمر الدماغ
10 نصائح سريعة لمقاومة التجاعيد و الشيخوخة
كيف يمكن الوقاية من الجلطات وما هي الأعراض المصاحبة لها ؟
٩ أطعمة تسبب بقع الأسنان
١٤ نصيحة لأسنان أكثر بياضا ولمعانا
١٠ نصائح للحصول على بشرة صافية وجميلة
٨ صور عن واقعنا الحالي أفصح ومعبرة أكثر من الكلام