13 أفضل النصائح للاقلاع و التوقف عن التدخين

نستعرض في هذه المقالة أفضل النصائح و الارشادات التي تساعدك في الاقلاع و التوقف عن التدخين :

1. البحث عن سبب خاص بك

إن أهم وأولى النصائح هي أن تقوم بالبحث عن دافع و سبب شخصي قوي على الإقلاع عن التدخين . قد يكون لحماية عائلتك من التدخين السلبي . أو لخفض نسبة تعرضك لسرطان الرئة وأمراض القلب، أو غيرها من الامراض. أو لتنعم بصحة جيدة ومظهر حسن , فلا يستطيع أحد من المدخنين ان ينكر تأثير التدخين على صحته الشخصية وحياته الزوجية وفقدان التركيز لفترات طويلة أيضا . فلو قمت بفتح نافذة على ماضيك وقارنت صحتك الجسدية والعقلية قبل التدخين وبعده فلاشك أنها تأثرت. المهم في هذه النقطة هي أن تقوم فقط باختيار السبب الشخصي القوي لما سببه لك التدخين .


2. تذكر أن التدخين ليس فقط عادة

لا تعتقد أن التدخين عو ببساطة عادة استخراج عود سجائر وتدخينه فقط . التدخين هو إدمان. يدمن الدماغ على النيكوتين هذه حقيقة علمية. فالتوقف والإقلاع عن التدخين لن يكون بسهولة التوقف على هذه العادة , فالموضوع أبعد من ذلك . اسأل الطبيب أو المختصين أو الاصدقاء عن كل الأساليب التي من شأنها أن تساعد، مثل محاضرات وجلسات الاقلاع عن التدخين وبرامج وتطبيقات التي تقدم المشورة وتستعرض الاساليب العلمية وتعرض قصص نجاح أشخاص اخرين توقفوا عن التدخين . فهي سوف تساعدك عندما يأتي ذلك اليوم الذي تقرر فيه التوقف والاقلاع عن التدخين.

3. فكر واسأل عن العلاج ببدائل النيكوتين

عند التوقف عن التدخين ، سوف يؤدي نقص نسبة النيكوتين الى صداع وتؤثر على مزاجك ، أو تستنزف طاقتك . الحنين والرغبة سوف تكون عالية جدا . العلاج ببدائل النيكوتين يمكن أن تحد من هذه الدوافع . تشير الدراسات إلى أن علكة النيكوتين ، وأقراص المص، واللصقات تحسن فرص النجاح وأيضا الإنضمام والاشتراك في برامج الإقلاع عن التدخين ومحاولة التواجد حول الاشخاص الغير مدخنين .

4. تعرف على الأدوية


هنالك العديد من الادوية والتي من شأنها المساعدة في كبح الرغبة الشديدة في النيكوتين والتدخين وتخفيف أعراض التوقف عن التدخين مثل الأكتئاب ومشاكل التركيز. وتذكر ولا تنسى أن الأعراض الجانبية لهذه الأدوية أقل بكثير من استمرارك بالتدخين.


5. أعرض الموضوع على أحبابك وأقربائك وأصدقائك

أخبر أصدقائك وأسرتك والناس القريبة منك أنك تفكر وتحاول بالإقلاع والتوقف عن التدخين . فلاشك أنهم سوف يشجعوك على الاستمرار ، وخصوصا عندما تتكاسل . يمكنك أيضا الانضمام إلى مجموعة للدعم أو التحدث إلى مستشار . "العلاج السلوكي" هو نوع من المشورة التي تساعدك على تحديد وتوجيهك للإستراتيجيات للتوقف عن التدخين . قد تساعد حتى بضع جلسات.


6. أعط نفسك فترة راحة

أحد الأسباب التي تجعل الناس تدخن هي أن النيكوتين يساعد على الاسترخاء . بمجرد الإقلاع عن التدخين ، ستحتاج الى طرق جديدة للاسترخاء . ففي محاولة لتجنب المواقف العصيبة خلال الأسابيع القليلة الأولى بعد التوقف عن التدخين هناك العديد من الخيارات , يمكنك ممارسة الرياضة والسباحة والتواصل مع الأصدقاء أو تخصيص وقتا لهواية فعينة .


7. تجنب الكحول والمنبهات الأخرى

تجنب شرب الكحول وتناول المنبهات ، فإنها تصعب من هدفك بالتوقف عن التدخين .  وإذا كنت غالبا ما تدخن عند شرب القهوة ، حاول شرب الشاي بدلا من القهوة لبضعة أسابيع . إذا كنت عادة تدخين بعد الوجبات، حاول العثور على شيء آخر تقوم به بدلا من ذلك، مثل تنظيف أسنانك، التنزه ، أرسل رسائل نصية لصديق ، أو قم بمضغ العلكة .


8. تنظيف البيت

عندما تأتي تلك اللحظة التي سوف تقوم بتدخين أخر سجارة ، إرم كل من منافض السجائر والولاعات الخاصة بك. وقم بغسل جميع ملابسك والتي بلاشك مليئة برائحة الدخان ، وقم بتنظيف سجادك وستائرك ومفروشاتك . استخدام معطرات الجو للتخلص من رائحة السجائر المألوفة لديك . إذا كنت تدخن في سيارتك قم بتنظيفها أيضا . يجب عليك أن تمنع نفسك من أن ترى أو تشم رائحة أي شيء يذكرك التدخين.


9. حاول ثم حاول مرة أخرى

كثير من الناس يحاولون مرات عديدة قبل التخلي عن السجائر من أجل الخير. فلا تستسلم أبداً بل فكر في الاسباب التي جعلتك تعاود التدخين ، وأعد المحاولة مرة أخرى وهكذا . 


10. تحرك وكن نسيطا


أن تكون نسيطا وفعالا يمكن أن تكبح الرغبة الشديدة في النيكوتين وتخفف من بعض أعراض الإقلاع . وإذا أردت أن تدخن حاول الستعاضة عنها بالمشي أو التنزه بالاماكن الغير مسموح بها بالتدخين . فإن السعرات الحرارية التي تحرقها تساعدك بدلا زيادة الوزن الذي ربما تكتسبه عند الإقلاع عن التدخين.



11. تناول الفواكه والخضار


لا تحاول أن تقوم بحمية غذائية أثناء التخلي عن السجائر . أيضا حرمانك يمكن أن يأتي بنتائج عكسية بسهولة . بدلا من ذلك، ابقاء الامور بسيطة ومحاولة تناول المزيد من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة ، والبروتين الخالية من الدهون . هذه هي جيدة لجسمك وصحتك بشكل عام .

12. كافئ نفسك


بالإضافة إلى كل الفوائد الصحية التي ستحصل عليها ، سوف تحصل على المال عند الإقلاع و التوقف عن التدخين .  كافئ نفسك عن طريق إنفاق جزء منه على شيء ممتع لك.


13. تذكر أن الوقت لصالحك عند التوقف عن التدخين

بمجرد الإقلاع عن التدخين، سوف تبدء في الحصول على الفوائد الصحية مباشرة. فبعد 20 دقيقة فقط ، ستعود معدل ضربات القلب إلى وضعها الطبيعي . خلال يوم واحد ، مستوى أول أكسيد الكربون في الدم ينخفض أيضا  . في غضون 2 - 3 أسابيع ، سوف تبدأ خفض احتمالات إصابتك بنوبة قلبية . وعلى المدى الطويل، سوف يقلل أيضا فرصتك في الإصابة على سرطان الرئة وأنواع أخرى من السرطان.



المراجع: